دراسة تقول مضغ العلكة يحافظ على الوزن!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة تقول مضغ العلكة يحافظ على الوزن!

مُساهمة من طرف شموس في الأربعاء يناير 18, 2017 6:24 pm



الأطباء ينصحون بمضغ العلكة لما لها فائدة طبية مهمة، فهي تزيد من إفرازات اللعاب، وتعمل على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام والبكتيريا العالقة فيها بعد تناول الوجبات الغذائية. والبعض يلجأ الى مضغ العلكة كحل لإنقاص وزنه.


هل مضع العلكة يساعدك على انقاص الوزن؟

دراسة علمية اجريت مؤخرا، تدلل على اهمية مضغ العلكة الخالية من السكر، حيث اثبتت الدراسة فعالية العلكة في التحكم بالشهية، وادارة الوزن، فهي تعتبر الوجبة الخفيفة المفضلة لدى البعض، ومن تتراوح اعمارهم ما بين 18 الى 54 عاما. ولكننا نستخدم العلكة كذريعة لانقاص الوزن، بينما نحاول التغلب على تناول الوجبات الخفيفة " النقاريش" بين الوجبات الرئيسية، وتحديدا اثناء انشغالنا في العمل، او الدراسة، او الجلوس امام شاشة التلفاز لساعات طويلة، ونحن هنا نميل لتناول الطعام بكميات كبيرة دون اي مراقب.


مضغ العلكة مناسب اثناء العمل، او التواجد في اي مكان خارج المنزل، حيث لا مجال لفرك الاسنان، والتي تحتوي على بقايا الطعام والبكتيريا، فمضغ العلكة يساعد في تنظيف الاسنان من بقايا الطعام بعد تناول الوجبات الغذائية، اذ يوصي الاطباء بتناول العلكة الخالية من السكر لما لها فوائد طبية، فهي تساعد على تعزيز افراز اللعاب الذي يحتوي على مواد تعمل على تقل البكتيريا، وبهذا يتم الغسل " التلقائي" لتجويف الفم وتنظيف الاسنان.


وعند الاشخاص الذين يعانون من اعراض جفاف الفم، فان مضغ العلكة مفيد لهم، حيث تحفز عملية المضغ وتيرة افراز اللعاب، لتسهيل وتسريع الشعور بالراحة. كما ان العلكة تنمح الوجه والشعور بالنضارة، بجانب اكساب الفم الطعم والرائحة الجيدة.


وقد نصح الاطباء بعدم المبالغة في مضغ وتناول العلكة ولفترات طويلة، لان هذا يسبب الى زيادة الجهد الواقع على عضلات المضغ ومفاصل الفك، وفي حالات استثنائية قد يسبب مضغ العلكة لفترات طويلة، حصول اضرار تتجلى بظهور الام في منطقة الاصداغ اي(فوق مفاصل الفك)، و الاذن والوجه.


هل العلكة تساعد في انقاص الوزن؟


قد تشكل العلكة الخالية من السكر، والتي تحتوي على سعرات حرارية تتراوح قيمتها ما بين 5-10 سعرة حرارية فقط، بديلا صحيا عن الوجبات الخفيفة " النقاريش" المليئة بالسعرات الحرارية، والتي يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية.


ووفق ادارة التغذية والدواء الامريكية FDA، فقد تم الاتفاق على اعتبار مضغ العلكة الخالية من السكر، هو امر يساعد في الحفاظ على الوزن، غير ان السمنة المفرطة قد تزيد من احتمالية تطور الامراض المختلفة مثل السكري، وامراض القلب، وانواع معينة من مرض السرطان.


وبناء عليه، فقد بين اخصائيو التغذية، بعض الحقائق حول اهمية مضغ العلكة، ومنها :


مضغ العلكة ساعد في تقليل الجوع بعد تناول الوجبة الصحية، وقلص الرغبة في تناول كميات كبيرة من الاطعمة، والرغبة في تناول الحلوى. وتم التوصل الى هذه الحقيقة من خلال بحث علمي نشر في مجلة امريكية تدعى Appetite، وهذه المجلة تعمل على نشر الابحاث المتعلقة بالسلوكيات الغذائية.
عملية مضغ العلكة تحرق ما يقارب 11 سعرة حرارية في الساعة، ولكن هذا الوقت ليس بكثير. ولكن تقليل القليل من السعرات الحرارية قد يكون لها تاثير على المدى البعيد، وان كنتم تجلسون امام التلفاز او الحاسوب عليكم مضغ العلكة.
العلكة الخالية من السكر، هي ايضا خالية من السعرات الحرارية، فان استخدمت كبديل عن الوجبات الخفيفة " النقاريش" يمكن في هذه الحالة ان تساهم في انقاص الوزن.


نصائح :


وحرصا على صحتكم وصحة اجسامكم وللحفاظ على اوزانكم، نضع بين ايديكم بعض النصائح حول مضغ العلكة، وما يتوجب فعله:


بعد انتهاء الوجبة، امضغوا علكة لا تحتوي على السكر، وامتنعوا عن الوجبات الخفيفة " النقاريش" الزائدة بعد الطعام.
الضغط النفسي يجعلكم تريدون تناول الطعام. لذا حاولوا مضغ العلكة. فان المضغ في هذه الحالات يساعد في تقليل التوتر وتجنب الشراهة عند تناول الطعام بشكل عشوائي.


امضغوا العلكة اثناء الطهي، واعداد وجبات الطعام، لتجنب اختطاف بعض الطعام خلال الاعداد.
عند الخروج لتناول الطعام، امضغوا العلكة الخالية من السكر اثناء انتظار الطبق الرئيسي، بدلا من نقرشة الخبز، او المقبلات الاخرى.
احملوا معكم العلكة الخالية من السكر في كل مكان. فان العلكة هي وسيلة متاحة للجميع، ولذيذة، وكذلك رخيصة وبسيطة، والاهم من ذلك انها لا تحتوي على السعرات الحرارية.

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language