طرق إزالة الشمع من الاذان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طرق إزالة الشمع من الاذان

مُساهمة من طرف شموس في السبت يوليو 01, 2017 6:24 am



يعتبر تجمع المادة الصمغية او الشمع او الصملاخ في الاذن سببا يؤدي الى انسدادها ومع اهمال تنظيفها  قد يؤدي في بعض الحالات الى ضعف تدريجي في حاسة السمع .
فقد تشكو في بعض الاحيان من مشكلة في السمع وربما تشعر بالم وان هناك شيئ يلؤ اذنك فتاكد بأن الشمع قد سبب انسدادا في اذنيك او احداهما , فبرغم اهمية هذا الشمع ودوره الذي يعمل على حماية اذنيك من البكتيريا واي شئ قد يدخل اليها الى ان ما زاد عن حده يضر .في البداية وقبل اي شيئ عليك ان تفحص اذنيك للتاكد من انك غير مصاب باي نوع من العدوى , وان لا يوجد اي ثقب في اي من الاذنين , لان لو هناك اي من الالام او الثقوب فقد تكون تنظيف الاذن في المنزل مهمة خطيرة وعليك بزيارة الطبيب باسرع وقت .
لا يجب ان تقوم بتنظيف وازالة شمع الاذن من الاذن بشكل دوري ومنتظم لان هذا الشمع هام جدا  لأنه يعمل على حماية الأذن الداخلية وطبلة الأذن من مختلف الامراض والتي اهمها مشكلة طنين الأذن.


أهم أعراض عدوى الأذن
– الاصابة بالحمى وارتفاع في درجات الحرارة .
– القيئ أو الاستفراغ او حالة من الإسهال
– خروج مادة صفراء او خضراء من الأذن
– الشعور بألم حاد ومستمر في الأذن.
–  الشعور بالحكة في اعماق الاذن .
لماذا يجب تنظيف الاذن لان في البداية يتصلب هذا الشمع ويتحجر ويصبح اخراجه من الاذن صعبا ويعتمد الاطباء عدة طرق على تليين هذا الشمع اولا ثم الفحص لمعرفة مدى الحاجة لازالة الشمع او قد يخرج من تلقاء نفسه .
طرق إزالة الشمع
1. الماء المالح : امزج ملعقة واحدة من الملح في حوالي نف كوب من الماء الدافئ وانقع كرة من القطن في هذا المحلول وقم بامالة الرأس قليلا وقم بوضع بضع نقاط من المحلول الملحي وقم بالانتظار ثلاث اربع دقائق حتى تستطيع المياة الدخول الى قنوات الاذن وقم بتكرار هذه العملية حتى يصبح الشمع لينا سهل اخراجه وتنظيف الاذن .
2. بيروكسيد الهيدروجين : يطلق هذا الاسم على مركب كيميائي عبارة عن مياه بها اكسجين اضافي كاستجابة مناعية ضد العدوى ويعتبر مطهر لالتهابات الاذن الداخلية , يتم استخدامه بنسبة مركزة 3% وكالخطوة السابقة يتم استخدامه بنفس الطريقة.
3. زيت الأطفال : هو نوع من الزيوت المعدنية التي تعمل ترطيب وتهدئة وتخفيف الالم وتقليل لزوجته , قم بوضع بضع قطرات من الزيت باستخدام قطارة او كما في الخطوتين السابقتين باستخدام قطعة من القطن والحذر من محاولة ادخال كرة القطن .
4. زيت الزيتون : يعتبر من المواد المفيدة والرائعة في تليين تصلب الشمع ويعتبر من مضادات البكتيريا التي تعمل بشكل جيد , قم بتدفئة الزيت وكما في الخطوات السابقة مع الاستمرار بانتظام عدة ايام حتى يلين الشمع ويسهل اخراجه .
5. زيت جوز الهند : يعتبر هو الاخر مفيدا في التخلص من شمع الاذن فهو يحتوي على الاحماض الدهنية التي توجد في الشمع وهو مضاد ايضا للميكروبات .
9. زيت البرافين : يستخدم بنفس الطرق الموضحة في الخطوات السابقة ويعتبر من المرطبات ويستخدم دافئا .
10. الجليسرين : المكونات الطبية والعلاجات التي تساعد في تليين والتخلص من شمع الاذن يدخل في تركيب اغلبها الجلسرين فهو يساعد على الترطيب ويتم تخفيفه بالماء ويوضع قطرات في كل اذن .
12. الماء الدافئ : الماء الدافئ علاج فعال  لاي نوع من الامراض فهو يخفف من لزوجة الشمع ويزيل الغبار المتراكم والزيوت كما له دور فعال في تخفيف الالام ولكن يستخدم بشكل مؤقت حيث يجب مراجعة الطبيب .
13. الأحماض الدهنية أوميغا 3 : يمكن الحصول عليها من مجموعة كبيرة غنية بالفيتمانيات التي تعمل على تغذية وتكوين الاحماض اللازمة التي تعمل على تقليل مشكلة تراكم شمع الاذن ومن امثلة هذه الاطعمة هي ثمرة الجوز وسمك السالمون وسمك الماكريل وسمك السردين وثمار الافوكادو وبذور الكتان وغيرهم من الخضروات والفواكه  الغنية بالمواد الغذائية المفيدة وافضل العلاجات هي العلاج من خلال الغذاء الذي يكون علاجا ذاتيا للجسم .
الوقاية خير من العلاج افضل كثيرا من الاصابة بالامراض ثم السعي بعد ذلك على العلاج وقد يكون الامر قد اصبح متفاقما , مهارة العلاج الذاتي ولكن عن طريق التعلم والوقاية خير من الذهاب والانتظار في صفوف المرضى للعلاج .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language