أهم تقاليد العرس المغربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهم تقاليد العرس المغربي

مُساهمة من طرف شموس في السبت يوليو 01, 2017 5:33 am



الزواج هو سنة الحياة ، و عادةً ما يحتفل كل زوجان بحفل زفافهما طبقاً للعادات ، و التقاليد الخاصة بالمجتمع الذي يعيشان فيه ، و لذلك فإننا نجد اختلاف في تلك الطقوس أو التقاليد أو هذه العادات الخاصة بمراسم العرس  من بلد إلى أخر حيث تنفرد كل دولة بتفاصيل ، و مميزات دقيقة تكون هي الغالبة على الطابع الخاص بالعرس .
حيث أصبح ذلك التنوع ، و الاختلاف إرثاً لكل بلد ، و من ضمن التقاليد ، و الطقوس الجميلة ، و المتميزة بالعرس هي تلك التقاليد الخاصة بالعرس المغربي تحديداً ، و التي تتميز بكون العروس هي الملكة للحدث .
إذ يظل الاحتفال بها ممتداً لمدة (3) أيام ، و بشكلاً متتالياً ، و قبل أن يتم زفافها على عريسها إذاً فما هي تلك التقاليد ، و الطقوس الخاصة بالعرس المغربي .
تقاليد ، و طقوس العرس المغربي :-
أولاً :- الطقوس الخاصة بفترة الخطوبة :-
تعد خطوة الخطوبة من إحدى هذه الخطوات الرئيسية في العرس المغربي إذ من دونها لا يمكن للعروسان الزواج ففي خلال اليوم الخاص بالخطوبة يكون تعرف أهل العروسان على بعضهما .
و يتم في ذلك اليوم تحديد الشروط الخاصة بالعرس ، و التفاصيل الخاصة بمراسم الزفاف حيث غالباً ما تتم عملية تنظيم الخطبة قبل عام كامل من الزفاف حيث تجرى مراسم الخطوبة في البداية عن طريق قيام أحد أقارب أهل العروس بإخبار أهل العروس بقدوم أهل العريس من أجل طلب يديها .
ثم تأتي عملية تحضير العائلتان لحفلة الخطوبة ، و في أثناء حفلة الخطوبة يقوم العريس بتقديم العريس بتقديم الهدايا إلى خطيبته ، و ذلك في داخل علبة من الفضة إذ عادةً ما تشتمل الهدايا الخاصة بالعريس على خاتم الخطوبة ، و مياه علاوة على التمر ، و جلسة الحناء ، و العطور .
بالإضافة إلى الأحذية ، و الكفتان ، و ما لا يقل مقداره عن (64) كيلو غرام من السكر ، و الذي يعد من أحد التقاليد الرئيسية في حفل الخطوبة ، و أول هدية من العريس إلى عروسه .
إذ يرمز السكر إلى الحياة السعيدة ، و الهادئة التي سوف يحياها العروسان مع بعضهما البعض أما في حالة إذ لم تقبل أم العروس بالعريس فإنه يتم في هذه الحالة إعادة السكر إليه مرة أخرى كتعبير عن الرفض له .
ثانياً :- الحمام المغربي :-
يعتبر الحمام المغربي من إحدى هذه العادات الأساسية التي يجب أن تقوم بها العروس المغربية حيث عادةً ما تجتمع قريبات ، و صديقات العروس معها من أجل قضاء يوماً كاملاً في الحمام المغربي ، و في خلال الحمام تخضع العروس لهذه الجلسات الخاصة بعمل البخار ، و الماسكات من أجل تنظيف بشرتها ، و منحها الحيوية ، و اللمعان ، و الجمال المطلوب .
ثالثاً :- جلسة الحناء :-
تعد جلسة الحناء من إحدى التقاليد الأساسية بالعرس المغربي حيث تخضع العروس قبل موعد الزفاف الخاص بها إلى تلك الجلسة الخاصة بالحناء ، و التي تقوم فيها أقربائها ، و صديقاتها بالاجتماع في بيتها .
و من ثم تقوم الأخصائية الخاصة بعمل الحناء برسم العديد من الأشكال على أيدي ، و أقدام العروس من أجل التعبير عن الحظ السعيد هذا علاوة على قيامها بتزيين أيدي الفتيات برسومات جميلة ، و مبهجة .
رابعاً :- النكافة :-
و هي هذه المرأة التي تكون مسئولة عن الفساتين الخاصة بالعروس ، و كل ما يتعلق بإكسسوراتها ، و بمظهرها طوال الفترة الخاصة بالعرس حيث ترتدي العروس المغربية كل الفساتين الخاصة بها بناءا على اختيار النكافة .
حيث عادةً ما تقوم النكافة بإحضار اللباس المغربي التقليدي علاوة على مجموعة من الفساتين المغربية مثال الشمال ، و الفاس ، و الفستان الأمازيغي (الفستان الأبيض الخاص بالزفاف).
خامساً :- يوم الزفاف :- وهو يوم العرس ، و الذي يستمر التحضير له عادةً لعدة أيام حيث تبدأ مراسم ذلك اليوم بعقد القران ثم تأتي العروس على (العمارية) ، و هي عبارة عن ذلك الكرسي الخشبي ، و الذي يكون مزيناً ، و يحمله أربعة من الشباب على أكتافهم .
ثم يبدأ الرقص على أنغام الفرقة التي تزف العروسان ثم يجلس العروسان في وسط الحضور ، و يتبادلون التهاني ، و التقاط الصور التذكارية مع الحاضرين ، و في خلال الحفل تنسحب العروس بصحبة النكافة من أجل تغيير فستانها ثم ترجع مرة أخرى لتناول وجبة العشاء مع أهل العريس علاوة على أهلها.
ثم تغادر مرة أخرى من أجل ارتداء فستانا أخر يعبر عن هذه المنطقة التي تنتمي إليها ، و قبل نهاية حفل الزفاف تقوم العروس بارتداء الفستان الأبيض ، و تقوم بتقطيع الحلوى ، و تغادر بعد ذلك المكان المخصص بصحبة عريسها إلى منزلهما .
سادساً :- استقبال أم العريس للعروس :-
بعد توجه العروسان إلى المنزل تكون أم العريس في استقبالها ، و تقوم بتقديم التمر أو الحليب إليهما كنوعاً من أنواع الترحيب بالعروس ، و التي قد أصبحت من أحد أعضاء العائلة .
سابعاً :- يوم الصباح أو  يوم الصبوحي :-
و هو ذلك اليوم التالي ، و الذي يلي يوم الزفاف إذ تكون أم العريس هي المسئولة عن تنظيم هذا اليوم ، و هو يعتبر نوعاً من أنواع التكريم للعروس ، و في هذا اليوم ، يحضر أقارب العروس محملين بالهدايا إلى منزل العروسان ، و يحضر هذا الاحتفال النظارون ، و النساء المداحات ، و تتزين العروس في هذا اليوم بملابس تقليدية .
أهم الأطباق المغربية التي يتم تقديمها في حفل الزفاف :- يوجد عدداً من تلك الأطباق المغربية الشهيرة ، و التي تأتي عملية تقديمها في حفل الزفاف إلى الحاضرين ، و منها الكوسكوس ، و المشوي علاوة إلى الطاجن هذا بالإضافة إلى الحمام المحشي ، و الدجاج أما بالنسبة للمشروبات فيتم تقديم الشاي أو النعناع إلى الحاضرين .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language