عملية زراعة الرأس بين الخيال والواقع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عملية زراعة الرأس بين الخيال والواقع

مُساهمة من طرف شموس في الخميس يونيو 29, 2017 9:30 pm

عام 2015 كشف الجراح sergio canavero عن خطته لزراعة أول رأس علي البشر، بمعني نقل رأس من جسم إلي جسم بشري أخر، ويمكن أن يحقق ذلك تطورآ كبيرآ في مجال طب الأعصاب وعلاج كثير، من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي العضلي ،وتسبب حالات من الشلل الكلي أو الجزئي ، وتكلفة هذه العملية 10 مليون دولار في نهاية عام 2017

زراعة الرأس
عملية زراعة الرأس
لم يتم اجراء هذه العملية من قبل علي البشر، ولكن في أوائل القرن العشرين وتحديدآ 1908 تم تطبيقها علي الحيوانات، عن طريق نقل رأس كلب إلي كلب آخر ، دون إزالة رأسه وظهر علي الرأس المزروعة استجابات صوتية وبصرية لمدة قصيرة بعد العملية، ولكن لم يستمر ذلك طويلا وبعد ساعات حدث تدهورآ كبيرآ، أدي لوفاة الكلب ولكن المجهود الذي بذل لقطع الاوعية والشرايين، وتوصيلها مرة أخري كان جدير بالذكر وتم اعطائهم جائزة نوبل .
في الخمسينات .. قرر طبيب آخر العملية بعد اختراع جهاز تنفس صناعي ، للحفاظ علي الاكسجين في الرأس ، بعد ما تنفصل عن الجسم الأول ، وقبل التوصيل بالجسم الأخر وفي هذه الحالة ، تمكن الكلب من البقاء حيآ لمدة 29 يوما كاملا .
في عام 1965 بدأ طبيب أمريكي تجاربه علي القرود، وبعد 10 سنين من التجار تمت العملية، ونجحت ولكن لم يستمر هذا طويلا ف بعد ساعات ،قد توفت القرود بسبب مشاكل توصيل الاوعية والشرايين.
ومؤخرآ عام 2015 استخدم فريق طبي في الصين ،طريقة جديدة في قطع وتوصيل الاوعية الدموية ،وقد تم تجربتها علي الفئران ولكن كانت تعيش لمدة لا تزيد عن يوم .
وفي عام 2017 وبعد أكثر من 100 عام علي تجربة زراعة الرأس، قرر دكتور canavero تجربتها علي البشر، وأسماها “heaven head anastomosis venture ” .
والخطة تتضمن شخصين : شخص متبرع وهو شخص ميت دماغيآـ، لا سبيل لعلاجه وشخص مستقبل ،وهو يعاني من مرض وراثي نادر يصيب الجهاز العصبي ،ويسبب شلل شبه كامل.

المتبرع بالرأس
المشاكل التي تواجه العملية ورد الدكتور canavero  عليها :
وفصل الرأس يعني قطع مجري الدم “الاوعية الدموية “، وقطع مجري الهواء ” القصبة الهوائية ” والمرئ ” مجري الأكل ” والحبل الشوكي والأعصاب، ويتم توصيلهم مرة أخري:
المشكلة الأولي: قطع الاوعية الدموية يؤدي لوقف وصول الأكسجين والدم للرأس، وهذا يعني موت الشخص ولكن رد علي هذا دكتور canavero  قائلآ : سيتم خفض درجة حرارة الرأس وبالتالي يقلل متطلبات الخلايا ،وبالتالي يقلل متطلباتها من الأكجسين، فتظل علي قيد الحياة فترة أطول .
المشكلة الثانية : قطع الحبل الشوكي وهو يتكون من خلايا غير قادرة، علي تعويض التالف منها ولا تعيد بناء نفسها، فاذا تم قطع الحبل الشوكي فيتم تكوين ما يسمي بـ “الندبة scar” ،وهي تمنع اعادة توصيل الحبل الشوكي مرة أخري وقطع الحبل الشوكي يمنع الاتصال بين الرأس والجسم ،وبالتالي شلل في العضلات وفقد الاحساس وفقد القدرة علي الاخراج وغيرها من الكثير من الوظائف .
ولكن رد دكتور canavero  قائلآ أن لديه حل لهذه المشكلة، سيتم قطع الحبل الشوكي بمشرط خاص جدآ تكلفته 200 ألف دولار، دقته وحدته وسرعته العالية تمنع تكون الندبة ،وبالتالي يمكن توصيل الحبل الشوكي مرة أخري باستخدام مادة (PEG) ،وقد ثبت بالفعل أنها نجحت في توصيل خلايا عصبية من قبل علي بعض الحيوانات ، بشرط أن يتم وضعها علي مكان القطع في أقل من ثلاث دقائق ،ثم بعد إنهاء العملية يتم إدخال المريض عمدآ في حالة غيبوبة، حتي يتم توصيل الخلايا العصبية مع بعضها البعض .
واخيرا يتوقع دكتور canavero  أن نسبة نجاح العملية 90% ،وتحتاج 150 طبيب في جميع التخصصات وتستغرق 36 ساعة عمل،
ولكن العلوم الحديثة تؤكد أن المريض سيتعرض لاضطرابات نفسية شديدة جدآ ،قد تؤدي للجنون والموت وذلك في حالة نجاح العملية .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language