أهم مظاهر الأحتفالات بعيد الفطر في الدول العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهم مظاهر الأحتفالات بعيد الفطر في الدول العربية

مُساهمة من طرف شموس في السبت يونيو 24, 2017 3:05 am




مع أقتراب عيد الفطر ، يهل علينا هذا العيد بمظاهر الفرح والحب والتواصل ما بين الناس ، فعيد الفطر يأتي بعد فترة من الصيام خلال الشهر الفضيل ، فله فرحة خاصة ، ومظاهر الأحتفال في الدول العربية تكاد تكون متشابهة في حد كبير ما بين بعضها ، فالتهنئة وتعميم الفرحة على الأطفال ، والخروج والتنزه سنلاحظ أنها عامل مشترك تقريبا في الدول العربية ، ولكن أذا أقتربنا أكثر من المشهد سوف نرى أختلافات بسيطة ما بين دولة وأخرى وخلال الأسطر التالية سوف نستعرض أهم العادات والتقاليد في مظاهر الأحتفال في الدول العربية .
العيد في المملكة العربية السعودية :

العيد في السعودية يحرص خلالها السعوديون على أداء صلاة العيد في الساحات الوساعة

عساكم من عواده هي الكلمة الأشهر في المملكة العربية السعودية ، ومعناها كل عام وأنتم بخير ، فبعد صلاة العيد ، يبدأ أبناء المملكة في تهنئة بعضهم البعض ، كما يحصرون خلال أيام العيد على تناول بعد الأكلات التي مرتبطة بالعيد في السعودية ، مثل الكبسة والهريس ، والمعمول ، ويجتمع أبناء العائلات في الأستراحة ، ويبدوا في عمل الولائم والدبايح ، والعيد هو فرصة لمقابلة الأقارب التي لم نقابلهم منذ فترة .
العيد في اليمن :

العيد في اليمن يحرص خلالها اليمنيون على الأحتفال بالعيد من خلال أدخال البهجة على الأطفال وعمل الفطائر
الشعب اليمني له عادة غربية عن الدول العربية ، وهي في ليلة العيد يقوم الأشخاص بجمع الحطب وأشعالها كنوع من الحزن على مفارقة شهر رمضان ، أما في العيد فيحرص اليمينين على تهنئة بعضهم البعض ، والحرص على أدخال الفرحة على قلوب الأطفال ، كما يحرص اليمنين على تناول الفطائر المجهزة خصيصا للعيد والبعض يحرص على الذبح وتوزيع اللحوم خاصة في القرى .
العيد في مصر :

العيد في مصر يحرص خلالها المصريون على أداء صلاة العيد وبعدها على الزيارات العائلية
الشعب المصري له مظاهر كثيرة في الأعياد ، فبعد صلاة العيد ، يبدأ المصريين في التحرك من أجل الزيارات العائلية أو زيارة المقابر ، وفي الأيام الثاني والثالث يبدأ المصريين في التنزه بالحدائق والمنتزهات ، ويحرص الأباء على إعطاء الهدايا والعديات للأطفال ، وتحضير كحك العيد من قبل السيدات وتقديمه للضيوف ، بجانب تزين الأحياء الشعبية بمظاهر العيد .
العيد في المغرب :

العيد في المغرب يحرص خلالها المغاربة على تأدية الصلاة بالجلباب الأبيض وهي عادة قديمة
في المغرب يحرص المغربيون على أداء صلاة العيد ، بالجلباب الأبيض وهو العادة التي يحرص عليها المغاربة منذ القدم ، بعدها يحرص المغاربة على تناول الأفطار مع العائلة ، وتحضير المأكولات المشهورة في المغرب مثل التقلية ، والفواكهة المجففة ، كما يحرص البعض على ادخال الفرحة على الأطفال من خلال التنزهه في الحدائق العامة .
العيد في فلسطين :
في فلسطين ورغم الصعوبات التي يجدها الفلسطنين من قبل طرف الأحتلال الصهيوني ، ولكن يبقى شعب فلسطين من الشعوب المحبة ، للحياة التي تعرف كيف تبسط نفسها في أصعب الأوقات ، فيستقبل الفلسطنيون العيد بالغناء في وقفة العيد ، وخلال أيام العيد نفسها ، كما يحرص الفلسطنيون على تناول المأكولات التي ترتبط بالعيد وتقوم السيدات بعمل الحلويات للأطفال لأدخال البهجة عليهم .
العيد في السودان :

العيد له الكثير من مظاهر الفرح التي يعيشها المسلمون بأختلاف بلادهم
في السودان تتشابهة العادات في العيد مع نفس العادات المصرية ، السودانيين يحرصون على عمل الحلويات بصورة كبيرة ، ويجتمع الرجال في الأحياء ويبدوا في زيارة المرضى وكبار السن ، ويحرص أيضا السودانين على الزيارات العائلية ، والتنزه في الأماكن العامة .
العيد في الإمارات :
نأتي الى دولة الإمارات ونجد أن الإماراتين يحرصون على الزيارات العائلية ، ويحرص البعض على تناول المأكولات التي ترتبط بالعيد ، كما يحرص البعض على اللعب مع الأطفال وأدخال البهجة عليهم ، فهو لا يختلف الحال مثلهم مثل باقي الدول العربية .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language