اهمية الرضاعة الطبيعية لكلًا من الطفل و الأم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اهمية الرضاعة الطبيعية لكلًا من الطفل و الأم

مُساهمة من طرف شموس في الأربعاء يونيو 21, 2017 6:37 am



اصبحت الرضاعة الطبيعة من أهم القضايا الموجودة على الساحة الطبية في الآونة الأخيرة ، تعد الرضاعة من الأمور الجيدة للأمهات و كذلك للطفل لابد من تغذية الطفل بعد الدقائق الأولى من الولادة ، بالرغم من ظهور طرق كثيرة للرضاعة الصناعية بعضها يضمن الفائدة الغذائية للطفل إلا أن الدراسات و الأبحاث العلمية لا تزال تؤكد اهمية الرضاعة الطبيعية ، تتركز الرضاعة الطبيعة حول العالم بنسبة 75% في الولايات المتحدة تقل مدة الإرضاع إلى ستة أشهر حيث قالت منظمة الصحة أنها تنقص من الفائدة التي تعود على كلًا من الأم و الطفل معًا لذلك توصي المنظمة بتقديم فترة الرضاعة كاملة لعديد من الفوائد الهامة لكلًا من الأم و الطفل .
 أولًا فوائد الرضاعة الطبيعية للرضيع :
1- تحسين المناعة (حصانة الجسم ) : من المعروف استمرار تدفق المواد المغذية المفيدة من حليب الأم و يرافقها الأجسام المضادة توفر الرضاعة الطبيعية خط الدفاع الأول ضد الامراض التي قد تصيب الرضيع اثبتت عدد من الابحاث العلمية أن الاطفال الذين يرضعون طبيعيًا اقل اصابة بمرض الربو و امراض الجهاز التنفسي و اضطرابات المعدة و الحساسية و ايضًا تستمر أثار الرضاعة الطبيعة معهم طوال سنوات حياتهم.
2- منع الامراض المزمنة : بعض البحوث الاكثر اثارة في السنوات الماضية قامت بربط كلًا من امراض الربو و البدانة بالأطفال الذين لم يحصلون على الرضاعة الطبيعية في دراسة مقارنة بين الاطفال الذين يرضعون طبيعيًا و صناعيًا تبين انخفاض اصابة الاطفال ذوات الرضاعة الطبيعية بأي من الامراض المزمنة . شاهد مقال : ماهي الامراض المزمنة ولماذا سميت بهذا الاسم
3- ضمان النمو السليم : الخليط الموجود بلبن الأم من العناصر الغذائية و المعادن هو الأمثل للطفل مع كمية غنية من الفيتامينات و الأجسام المضادة و البروتين و الدهون حيث ان الرضاعة الطبيعية افضل وسيلة لحصول الطفل على جميع المغذيات لذلك يشجع الاطباء أن تتناول الأم جميع العناصر الغذائية و اهمها احماض الأميغا الدهنية و الاحماض الأمينية و الحديد و البروتين لتنعكس في صورة مغذيات على غذاء طفلها .
4- زيادة القدرات المعرفية : ربطت العديد من الدراسات العلمية الرضاعة الطبيعية مع علامات الذكاء و زيادة القدرات الادراكية للطفل مع التقدم بالعمر و زيادة قدرات الإدراك و القدرات العقلية كما انها تساعد الطفل على تكوين وصلات عاطفية للمساعدة على التفاعل الاجتماعي .
5- انخفاض متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضيع : قالت منظمة الصحة العالمية ان الرضاعة الطبيعية تقلل من متلازمة الموت المفاجئ بنسبة 50% هي من الحالات المأساوية التي تقل 2500 طفل سنويًا دون سبب.
ثانيًا أهمية الرضاعة الطبيعية للأم :
1- المساعدة على خسارة الوزن الزائد : مع الرضاعة الطبيعية يمتص الطفل المواد الغذائية من الجسم مما يجعل الأم تفقد قدرًا كبيرًا من الدهون و البروتين و خسارة عدد هائل من السعرات الحرارية و تسرع من عملية التمثيل الغذائي .
2- تقلل من نزيف الرحم : واحد من الهرمونات التي تصدر مع المرضعات هو الأوكسيتوسين الذي يساعد الرحم على اعادته لحجمه الطبيعي و تقليل النزيف الرحمي بعد الولادة كما انها تقلل من فرص الاصابة بسرطان المبيض و اصابات الرحم .
3- منع سرطان الثدي : مع الرضاعة الطبيعية ينخفض فرص الاصابة بسرطان الثدي هناك علاقة بين طول مدة الرضاعة و منع الاصابة بسرطان الثدي.
4- تعزيز الصحة النفسية : حالات اكتئاب ما بعد الولادة من الحالات الخطيرة و الحساسة لدى جميع الأمهات و لكن في ظل الحفاظ على الرصيد الغذائي لطفلك سوف تنخفض حالات الاكتئاب في غضون اشهر قليلة بعد الميلاد .
5- صحة العظام : واحدة من الفوائد اثناء الحمل و الرضاعة أن الجسم يزيد قدرته على امتصاص الكالسيوم مما يعنى الكفاءة الأكبر في وصول هذا المعدن المهم للعظام لذلك فالمرضعات هن أقل اصابة بهشاشة العظام عن غيرهن .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 33
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language