أفضل الطرق المجربة لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أفضل الطرق المجربة لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

مُساهمة من طرف شموس في الأربعاء يونيو 21, 2017 6:30 am



جميع المراحل التي تمر بها الأم مع طفلها منذ اللحظة الاولى التي تعلم انها حامل ليس بالامر السهل فشهور الولادة صعبة جدا و يحدث ل الأم الكثير من المضاعفات و تكون اكثر عرضة للاصابة بالامراض و ياتي موعد الولادة الذي به تعيش الام أصعب لحظاتها فالم الولادة يعادل الم الحرق حيا فهل تتخيل مدى الالم الذي تعاني منه المراءة حتى تخرج من رحمها الجنين و لن ينتهي ابدا المعاناة عند ذلك فتستمر معاها منذ اللحظة الاولى التي يخرج فيها الرضيع الى الحياة و تحتضنة و تهتم به و بماكله و بمشربه و نومه و تقوم بتدليله حتى يتخلص من تلك النوبات العارمة التي تحدث له في بعض الاوقات و تحاول ان تتفهم اسباب بكاءه و تسعى الى حل مشكلاته التي يعبر عنها بالبكاء فقط و تستمر معه فترة الرضاعة حتى يبلغ العامين من عمره و ياتي موعد الفطام و لعله من اصعب الاوقات التي يمر بها الطفل فالقدماء يقولون انها كسرة نفس الطفل الاولى او اول حرمان يتعرض له الطفل في حياته لذلك يجب ان نقوم به بطريقة صحية .. تابع معانا هذه السطور القادمة وتعرف على مفهوم الفطام و افضل الطرق المجربة لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية ..
ما هو الفطام من الرضاعة الطبيعية
المفهوم العلمي لمرحلة الفطام من الرضاعة الطبيعية لطفل هو انها مرحلة رئيسية  يمر بها جميع الاطفال الرضع بدون استثناء هذه المرحلة يحدث له تحول جذري في الغذاء الخاص به و الذي تعود عليه ( حليب الام ) الى الانظمة الغذائية الاخرى .
الاخطاء الشائعة في الفطام من قبل معظم الامهات
بعض الامهات يلجئون الى منع الحليب بشكل  مفاجئ بصورة نهائية عن الرضيع و هذا خطا شديد و شائع و لكن الصحيح هو التدريج ، حيث ان حسب السنه و الشريعة الاسلامية فإن فطام الطفل يكون بعد ان يتم من عمره عامين و لكن هناك من يقوم بعملية الفطام قبل ذلك  و لكن هذا خطأ لان حليب الام مفيد جدا للاطفال فهو عامل اساسي في التكوين الغذائي الخاص بهم في اي حال من الاحوال يجب ان يتم الامر بشكل تدريجي فنقلل منه تدريجا و ندخل عناصر غذائية اخرى لجسده حتى يتم ايقافه تماما و يكون الطفل قد تعود على البدائل .
افضل الطرق المجربة لفطام الرضيع
– يجب ان تتخيري الوقت المناسب فغذا وجدتي طفلك يقترب من سن العامين حاولي ان تقومي بعملية الفطام في فصل الصيف و ذلك لان الفطام اثناء الشتاء يتسبب في اصابة الطفل بنزلات معوية و يجعل جسمه ضعيف جدا .
– احرصي على ان تتم عملية الفطام بشكل متدرج فلا يجب ان تقومي بمنع الحليب مرة واحدة ولكن اولا قومي بمنعه خلال فترة النهار واجعليه يعتمد على وجبة فطار متكامله اما الحليب فيكون ليلا فقط و من ثم قومي بالتقليل منه فترة الليل فعندما يستيقظ اعطيه الحليب مرة و لكن في المرة الاخرى قومي بوضع عصير بجانبك واعطي له العصير بدلا من الحليب و هكذا حتى يتوافر لديه البدائل عند منعه .
– دائما حافظي على نظافة جميع الاغذية التي تقومي باعطائها لطفلك خلال فترة الفطام لانه يكون معرض الى الضعف اكثر من اي وقت اخر ، و لا تقومي نهائيا باعطاءه اي اطعمة تحتوي على مواد حافظة .
– يفضل ان لا تجبري طفلك على اطعمة معينه و اتركيه يتذوق و يتجه الى الاشياء التي يحبها و دائما وفري له البدائل المفيدة .
اخيرا .. ينصح بان تتم عملية الفطام من خلال استشارة طبيب و يفضل ان تبتعدي عن الطرق التقليدية التي ينصح بها القدماء او تلك العادات المتنقلة من جيل لجيل والتي تنصح بوضع مادة ذات مذاق مر على الثدي فعند بدا الرضيع في الرضاعة ينفر منها و يترك الثدي او دهان الثدي بمادة سوداء و غيره من تلك الوسائل الغير صحيحة اطلاقا فهي تربي عقدة عند طفلك و يشعر بالحزن و ماذا تلجئي لتلك الوسائل اذا كان هناك طرق اخرى فعالة و تم تجربتها كمثل تلك الطرق السابقة .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 33
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language