صعوبات الرضاعة الطبيعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صعوبات الرضاعة الطبيعية

مُساهمة من طرف شموس في الأربعاء يونيو 21, 2017 6:30 am



بعيدا عن اهمية و فوائد الرضاعة الطبيعية التي معظمنا يعرفها جيدا و يحرص على ان يرضع طفله لتعدد فوائدها و لكن القليل من الاشخاص يكون لديه خلفية عن صعوبات الرضاعة الطبيعية وكيفية علاجها سواء كانت هذه المرة الاولى للأم في الولادة او المرة الثانية او كانت انجبت اكثر من طفل دائما هناك صعوبات في الرضاعة الطبيعية سوف نقوم بتناولها في هذا المقال مع عرض بعض الحلول الفعالة لها ..
هناك العديد من المشكلات و الصعوبات التي تواجه الام عندما تقوم برضاعة الطفل لاول مره بعد ولادتة رضاعة طبيعية و من هذه الصعوبات مايالي
اولا: تشقق حلمات الثدي
من أول المشكلات و الصعوبات التي تواجه جميع الامهات خلال الرضاعة الطبيعية ” تشقق حلمات الثدي ” و ذلك يحدث نتيجة تكرار عملية الرضاعة لاكثر من مرة خلال اليوم فهذا ينتج عنه حدوث تشققات او تجف الحلمات احيانا و هذا ينتج عنه اوجاع و الم شديد تشعر به الأم كلما قام الطفل بالرضاعة و هذا الالم عندما تتحمله الأم و تتركه بدون اللجوء الى طبيب ينتج عنه حالة من التشققات التي احيانا ينتج عنه نزول دم من الحلمات .
العلاج .. يمكنك اللجوء الى العديد من الكريمات بعد استشارة الطبيب منها سوف يساعدك على تخفيف الالم و البعض الاخر سوف يعالج هذه التشققات و يعمل على تغطية الحلمات بطبقة واقية و هي طبقة غير مضرة للطفل نهائيا و يفضل ان توضع بعد الرضاعة وقبله .

ثانيا: حدوث الالم شديد في الثدي بإكمله
احيانا بعد ان تستمر الأم في رضاعة الطفل رضاعة طبيعية لمدة أشهر يحدث لها الالم شديد و مزمن في الثدي كلما حاولت ان تقوم برضاعة الطفل تشعر بهذا الوجع وهذا امر طبيعي خاصة لانها تقوم بالرضاعة لفترات طويلة ومتتالية في اليوم ولمدة شهور متعددة
علاجها .. يمكنك التغلب على هذا الالم من خلال استخدام كمادات الماء البارد على الثدي باكمله باستخدام منشفه صغيرة ناعمة حتى لا تجرح الثدي ومن ثم تقومي بوضعها في ماء مثلج او ماء بارد به ثلج و بعد ذلك عليكي وضعها على الثدي و يفضل ان تقومي بهذه العملية بعد الرضاعة مباشرة
ثالثا: ظهور كتل دائرية حول حلمات الثدي
من اكثر الاشياء التي تحدث للأم و تظهر لها اثناء فترة الرضاعة الطبيعية هي تلك الكتل الدائرية التي تظهر حول حلمات الثدي و هي في الحقيقة تكون كتل شديدة الالم وقاسية للغاية هذه الكتل في الغالب تظهر لجميع الامهات الذين يقومون بالرضاعة الطبيعية وهي تظهر بسبب حدوث احتقان في القنوات الحليبية التي توجد في الثدي اثناء فترة الرضاعة ومعنى كلمة الاحتقان ان تغلق هذه القناة التي تقوم بنقل الحليب الى الحلمة وهذا ينتج عنه احتباس الحليب بداخلها ومن ثم ظهور هذه الكتل المؤلمة.
علاجها .. اذا لاحظتي فجاءة ظهور هذه الكتل وكنتي في فترة الرضاعة فلا تقلقي فهو امر طبيعي جدا وتفسيره كما ذكرناه ولكن العلاج يكمن في قيامك بتدليك هذه الكتل بشكل دائري اسفل الماء الساخن و تستمري حتى تختفي هذه الكتل، وايضا يفضل ان تقومي برضاعة طفلك من هذا الثدي الذي حدث به الاحقان فعندما يقوم الطفل بسحب الحليب يمكن ان ينتهي هذا الاحتقان وتفتح هذه القنوات المغلقة مرة اخرى ويسير الحليب بها بشكل طبيعي .
رايعا: تحجير الثدي
ربما هذا المصطلح ليس غريب عن مسامعك فهناك كثير من الامهات يقولون انهم يشعرون بتحجير في الثدي و تتخذ قرار بإيقاف الرضاعة، أما عن اسباب التحجير هو ان تقومي برضاعة طفلك في اوقات معينة مثلا كل 3 ساعات تقومي بارضاع طفلك و بالتالي الثدي اعتاد على جلب الحليب في قنوات الحليب الخاصة به في هذا الوقت و بعد ذلك لظروف معينه تمتنعي عن الرضاعة او تتوقفي عنها في المعاد المحدد الذي اعتاد عليه الثدي فينتج عنه التحجير لان الكمية التي جلبها الثدي لم تخرج للطفل .
علاجها .. المرحلة الاولى للعلاج هو ان تتفهمي خطورة التحجير فهو يسبب التهاب و الم شديد في الثدي كما ان هذا التحجير يتسبب في دخول الحلمة الى الداخل فهنا الحل الوحيد هو استخدام شفاط الحليب و تحاولي اخراج هذا الحليب و يمكنك ايضا استخدام كمدات الماء الساخن لانه يساعد على التخلص من التحجير .
خامسا: ان تكون الحلمة غير مناسبة للرضاعة الطبيعية
من اكثر المشكلات و الصعوبات التي تواجهه المراءة الحامل خاصة اذا كان هذا الحمل للمرة الاولى ان تجد الحلمة تتخذ شكل غير متناسب مع وضع الرضاعة الطبيعية فتكون حلمة الصدر في حالة دخول و غير بارزة و هنا عندما يحاول الطفل ان يقوم بعملية الرضاعة فلا يتمكن من ادخال الحلمة بإكملها بداخل فمه مما ينتج عنه عدم خروج الحليب له و من ثم تحدث تحجير وتشققات في الحلمة .
علاجها .. علاج هذه الحالة هو ان تقومي بشراء الحلمات الصناعية و هي حلمات سيلكون امنه جدا تساعد الطفل على الرضاعة بشكل طبيعي وهي سهلة التعقيم كما انها بعد فترة تؤدي الى بروز الحلمة و تصبح طبيعية .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language