آلام وأوجاع الثدي أثناء الرضاعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

آلام وأوجاع الثدي أثناء الرضاعة

مُساهمة من طرف شموس في الأربعاء يونيو 21, 2017 6:25 am



من الاشياء المؤلمة التي تتعرض لها الام بعد الولادة الرضاعة الطبيعية حيث ان الرضيع ياخذ حوالي 10 رضعات يوميا واحيانا اكثر وربما اقل وهذا ينتج عنه الام واوجاع للام في حلمة الثدي حيث يحدث لها حكة مؤلمة بها واحيانا التهابات و تشققات  وتقرحات فما هو اسباب هذه الالتهابات و الاوجاع وهل هي خطيرة ويستدعي استشارة الطبيب ام انه امر طبيعي ولا داعي للقلق هذا هو ماسوف نتناوله في السطور القادمة ..
 ماهي اوجاع والالم الثدي واسبابها وطرق علاجها … هناك اكثر من سبب لتلك الاوجاع التي تحدث في منطقة الثدي اثناء الرضاعة الطبيعية وبالاخص الحلمة فمنها مثلا ان يقوم الطفل بالرضاعة لفترات طويلة او ان الطفل لا يتناول الرضاعة كامله فينتج عنه اختقان بالثدي او ان الرضيع بدأ في ظهور الاسنان لديه فيتسبب في التهاب الحلمة او تقرحها وتشققها .
حكة الثدي اثناء فترة الرضاعة الطبيعية .. من الاشياء الاخرى التي تسبب اصابة الأم باوجاع في منطقة الثدي خلال فترة الرضاعة حكة الثدي وهي تشير الى اصابة الام بعدوى او حساسية واحيانا يتطور الامر و يحدث لها احمرار شديد في منطقة الثدي ، احيانا تكون هذه الحكة اشارة الى ان الام لديها التهابات في قنوات الحليب نفسها ولذلك يجب استشارة الاطباء في ذلك الوقت .
عدم بروز الحلمة .. من المشاكل الاخرى التي تواجه المراءة اثناء الرضاعة عدم بروز الحلمة وتعتقد انها مصابة بسرطان الثدي ولكن عدم بروز الحلمة ليس دليل على سرطان الثدي نهائيا فربما تكون الام مصابة بخلل في الهرمونات او عدوي ومن الممكن ان يكون هذا هو الشكل الطبيعي للثدي لديها و بعد الولادة هناك سيدات كثيرة تقوم بشد حلمات الثدي بيداها وتضعها بنفسها بداخل فم الرضيع حتى تبرز الحلمة وتظهر وتخرج الى الخارج ولكن اذا وجدتي الامر مستحيل وان الحلمة غير بارزة نهائيا قومي باستشارة الطبيب .
تشقق الحلمات وتقرحها .. في الحقيقة تشقق الحلمات من اكثر الاشياء التي تصيب الام باوجاع شديدة في منطقة الثدي اثناء الرضاعة الطبيعية لذلك سوف نقوم بعرض اسبابها الان لانها اكثر اوجاع الثدي شيوعا عند جميع السيدات المرضعات .
أسباب تشقق الحلمة ..  هناك اكثر من سبب يترتب عليه تشقق الحلمات منها.. ” ان تكون الام لا تضع الطفل في الوضعية الصحية اثناء فترة الرضاعة ، عندما تترك الام باقي المنظفات على الثدي بعد الاستحمام بدون ان تقوم بغسله بالماء جيدا خاصة لان المنظفات كالصابون والشامبوا و سائل الاستحمام اذا تم تركه على حلمات الثدي سوف يتسبب في ايقاف عمل الغدد الموجودة بالحلمة المسئولة عن انتاج الزيوت تلك الزيوت الخاصة بنعومة و ترطيب الحلمة ومنع التشققات ولذلك ينصح الاطباء السيدات المرضعات عند الاستحمام عدم استخدام الصابون نهائيا ويكفي استخدام الماء الدافئ فقط .
نصائح للتغلب على اوجاع الثدي اثناء فترة الرضاعة و الوقاية منها
لكي تتجنبي الاوجاع التي تحدث في منطقة الثدي والحلمة خلال فترة الحمل يمكنك اتباع الاتي ..
اثناء اشهر الحمل قومي بعمل كمادات ماء دافئة على منطقة الثدي والحلمة ، حاولي ظبط وضعية رضيعك اثناء فترة الرضاعة الطبيعة ، قومي باستخدام حمالات صدر قطنية مريحة وحولي تقليل ارتدائها اثناء فترات النوم ، يمكنك التغلب على التهاب الحلمة او احتقان الثدي واوجاعه من خلال عمل كمادات ماء دافئة عليه او تدليكه بزيت الزيتون و استخدام بعض المرطبات واهتمي بنظافتك الشخصية جيدا  .. اذا زاد الامر لا تنتظري و قومي باستشارة الطبيب على الفور .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language