فوائد الحلبة للنفاس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد الحلبة للنفاس

مُساهمة من طرف شموس في الأحد يونيو 18, 2017 11:30 am



قال عنها الرسول عليه الصلاة والسلام ( استشفوا بالحلبة ) ، كما قيل عنها أيضا ( لو علموا ما في الفريكه من الفوائد لإشتروها بوزنها ذهبا ) ، وقال عنها العالم بليكر الإنجليزي ( لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في الكفة الأخرى لعدلت الكفة الأخرى ) .
الحلبة هي نبات عشبي يتراوح إرتفاعها ما بين 20 إلى 60 سم ، يمكن وصف شكلها بأن لها ساق أجوف يتفرع منه سيقان صغيرة وفي كل ساق ثلاثة أوراق طويلة ، وفي قاعدة ساق الأوراق تتواجد أزهار صفراء تتحول بعد ذلك إلى ثمار بداخلها بذور تشبه كلية الإنسان وهي ذات لون أصل يميل إلى الخضار ، ويوجد نوعان من الحلبة هما الحلبة البلدي والأخرى حلبة الخيل أو الحلبة الحمراء ولكن المشهور هي الحلبة البلدي والتي تستخدم أثناء فترة النفاس .
يعتبر اسم الحلبة هو اسم هيروغليفي ولكنها لها أسماء متعددة هي أعنون غاريفا ، فريقه ، فريكه ، حليب دحراج ، حمايت ، وهي من الفصيلة البقولية ويستعمل منها البذور الصفراء أو الحمراء على حسب نوع الحلبة نفسها .
المحتويات الكيميائية للحلبة :  تحتوي الحلبة على كميات كبيرة من البروتين كما تحتوي أيضا على مواد دهنية ونشا ، وتحتوي على الزيوت الطيارة التي تتكون منها سيسكوتربينات هيدروكربونية وبها أيضا الفسفور ويعتبر من أهم المعادن التي يحتاج إليها الجسم ويعادل الفسفور المتواجد في كبد الحوت ، كما تحتوي على مواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز .
كما أن الحلبة تعتبر من أهم المصادر الأساسية للسبوجنين المسئول عن تشييد الستيرويدز ، وتحتوي أيضا على الدايزوجنين والياموجنين ، تزرع الحلبة في معظم مناطق العالم ولكن موطنها الأصلي هو شمال إفريقيا والبلاد التي يحدها البحر الأبيض المتوسط ، والجدير بالذكر أن الحلبة تم زراعتها بالقصيم وبالفعل تمت زراعتها بنجاح .
فائدة الحلبة للنفاس :  للحلبة فوائد عديدة جدا سواء للجهاز الهضمي أو معالجة الحروق على الجسم ولكنها اشتهرت بفوائدها المتعددة في فترة النفاس للسيدات ومن فوائدها في فترة النفاس :
1- تستخدم الحلبة للحث على الولادة من خلال تنشيط الرحم فهي تستخدم منذ القدم وحتى عن المصريين القدماء .
2- تستخدم الحلبة لمعالجة كل الأمراض النسائية مثل التهاب الرحم والتهاب المهبل ومنطقة الفرج حيث كان يتم استخدامها في اليونان من القرن الخامس قبل الميلاد حيث أوصى بها العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول.
3- تستخدم الحلبة بشكل رئيسي لتسكين آلام الطمث والنفاس فهي عامل مساعد على تنظيف الرحم خاصة للفتيات في سن البلوغ ، ولكن الحوامل يحذر عليهن تناول الحلبة بأي شكل من الأشكال خاصة في الثلاث أشهر الأولى .
4- للحلبة مفعول سحري في حل مشكلة الولادة المتعسرة .
5- يمكن استخدام الحلبة كمنقوع مع الماء لتشطيف منطقة الفرج للتخلص من الإلتهابات الشديدة وخاصة أوجاع الرحم وحتى أورام الرحم .
6- تعتبر الحلبة أشهر دواء لمشكلة الحليب الضعيف عند المرضعات حيث أنها حل سحري لإدرار الحليب حيث تؤخذ ملعقة من بذور الحلبة وتنقع في كوب من الماء وتشرب ، فقد بينت الدراسات الحديثة أن تناول كوب من الحلبة للمرضعات يضاعف كمية الحليب في الثدي .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language