فوائد الحلبة للاعبي كمال الأجسام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد الحلبة للاعبي كمال الأجسام

مُساهمة من طرف شموس في الأحد يونيو 18, 2017 11:06 am



تعتبر الحلبة أحد أهم وأشهر النباتات العشبية الموجودة على مستوى العالم ، وخاصة الوطن العربي ، فالحلبة هي نبات يصنف من فصيلة البقوليات ، وهي نبتة بذورها من الداخل تشبه كلية الإنسان ، ولونها يميل إلى اللون الأصفر ، والحلبة من الاعشاب التي تحظى بإهتمام كبير في وطننا العربي ، ومنذ القدم يستخدمها الكثيرين لفوائدها التي لا حصر لها ، فهي لها العديد من  الفوائد الصحية ، حتى أن القدماء كانوا يستخدمونها لعلاج بعض الأمراض ، وتقوية جسمهم ومنحه الصحة ، ومع مرور الوقت يتم إكتشاف العديد من الفوائد الجديدة للحلبة والتي يتوصل لها الأطباء والعلماء دائمآ ، ومن أبرز الفوائد التي تم إكتشافها مؤخرآ للحلبة هي فائدتها بالنسبة للاعبي كمال الأجسام .
مكونات الحلبة الهامة للاعبي كمال الأجسام :
تحتوي الحلبة على عدد هام من المكونات والتي تجعل من تناولها أو شربها مفيدآ جدآ بالنسبة للاعبي كمال الأجسام ، الذين يبحثون عن كل طعام أو غذاء مفيد بالنسبة لهم لبناء عضلات وجسم قوي .
حيث تحتوي الحلبة على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91 % ، والكربوهيدرات أيضآ بنسبة 55 % ، ومواد دهنية ونشويات كذلك ، لكن نسبة الدهون بها بسيطة ولا تسبب زيادة في الوزن ، كما تحتوي على أحد أهم المعادن وهو الفوسفور ، وهو يماثل زيت كبد الحوت في فائدته وقيمته الغذائية ، و الحلبة أيضآ  تحتوي على زيت طيار يشبه زيت اليانسون ، و الذي يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات ، وهي مواد مفيدة ، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن استنشاق زيت الحلبة يعتبر مفيدآ للصحة ، بالإضافة إلى إحتواء الحلبة على قلويدات مثل الكولين والترايكونيلين ، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو احد أنواع فيتامين ب ، ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز ، و تعد الحلبة مصدرا اساسيا للسبوجنين ،  كما أن الحلبة تحتوي على مركب الدايزوجنين والياموجنين ، وكل هذه المركبات لها فوائد صحية كبيرة بشكل عام ، كما أن لها أهمية خاصة بالنسبة للاعبي كمال الأجسام .
فوائد الحلبة للاعبي كمال الأجسام :
1 – إن إحتواء الحلبة على الكربوهيدرات والنشويات يجعل منها مصدرآ جيدآ للطاقة بالنسبة للاعبي كمال الأجسام ، حيث يفضل اللاعبين تناولها لمنحهم الطاقة للمارسة التمارين الرياضية القوية ، التي تحتاج طاقة كبيرة لممارستها .
2 – تحتوي الحلبة على نسبة عالية من البروتين ، وهو ضروري للاعب كمال الأجسام لبناء عضلات الجسم ، وزيادة الكتلة العضلية ، ونموها في خلال فترة زمنية بسيطة .
3 – تحتوي بذور الحلبة وأوراقها على فيتامينات وهرمونات تعمل على تقوية الجسم ، والدم .
4 – تعمل الحلبة على فتح الشهية ، وزيادة الوزن بالتدريج وبصورة صحية .
5 – تعمل الحلبة على خفض الكولسترول والدهون الثلاثية وهو ما يعد ضروريآ للاعبي كمال الأجسام .
6 – إن تناول الحلبة باستمرار يساعد لاعبي كمال الأجسام على شفاء إصابات العضلات التي يتعرضون لها كثيرآ من خلال التمارين اليومية ، أو بعض البطولات الهامة .
7 – تحفز الحلبة أيضآ الغدد العرقية لإخراج السموم والمواد الضارة خارج الجسم ، وذلك أثناء ممارسة اللاعب للتمارين الرياضية .
8 – إن السكريات الموجودة في الحلبة لا تزيد الوزن ، ولا ترفع مستوى السكر في الدم ، لكن لها دور كبير في منح الجسم الطاقة اللازمة له .
9 – تساعد الحلبة على بناء الجسم السليم والعضلات القوية ، فهي من أفضل الأغذية التي تساعد اللاعب على الحصول على جسم ذو بنية قوية .
10 – يعتمد بعض لاعبي كمال الأجسام على تناول الحلبة كمكمل غذائي مع بعض المكملات الأخرى لتمنح الجسم فائدة كبيرة ، في مختلف النواحي .
11 – كما تحفز الحلبة الكلى على العمل بنشاط لإخراج السوائل والمياه الزائدة عن حاجة الجسم ، وهو ما يساعد اللاعب على بناء عضلات قوية خالية من الماء الزائد .
كيفية تناول لاعبي كمال الاجسام للحلبة :
يمكن تناول الحلبة بطرق مختلفة بالنسبة للاعبي كمال الأجسام ، حيث يمكن تناول الحلبة مع الحليب ، أو تناول الحلبة فقط بعد غليها بالماء ، ويلجأ بعض اللاعبين لتناول الحلبة في صورة مكملات غذائية تحتوي على أهم الفيتامينات ، والمعادن الهامة المكونة للحلبة .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language