أسباب توقف محرك السيارات عند السرعة الخاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسباب توقف محرك السيارات عند السرعة الخاملة

مُساهمة من طرف شموس في الخميس يونيو 08, 2017 5:36 am



على الرغم من اهتمام الكثيرين بعالم السيارات ، إلا أنه مازال هناك العديد من المصطلحات الفنية التي لا يعرفها الكثيرون ، ولعل من أشهر هذه المصطلحات والتي انتشرت بقوة خلال الفترة الماضية هو مصطلح ” السرعة الخاملة ”  في السيارات .
في التقرير التالي ، سنتعرف سوياً على ما المقصود بالسرعة الخاملة في السيارات؟  وما الأسباب التي تؤدي إلى توقف محرك السيارة عن العمل في حال وقوف السيارة على وضع السرعة الخاملة ، فقط من خلال السطور التالية
ما المقصود بالسرعة الخاملة في السيارات ؟
فقد أوضح أحد المتخصصين في مجال صيانة السيارات أن السرعة الخاملة تعني توقف السيارة  أثناء تشغيل المحرك دون تعرض محركها إلى أي أحمال سواء كانت هذه الأحمال من ناقل الحركة أو من المكيف الخاص بالسيارة ، عادة ما تكون السيارة على السرعة الخاملة  عند تشغيل المحرك ووضع ناقل الحركة على الوضع N  ودون استخدام مكيف السيارات .
ولعل من أبرز المشكلات التي يعاني منها الكثيرين من قائدي السيارات هي اطفاء محرك السيارة عند التوقف على السرعة الخاملة، حول أسباب حدوث هذا الأمر ، فيؤكد المتخصصون على أن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة محرك السيارة بهذا الأمر ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي :
فأوصى المتخصصون للتعرف على أسباب حدوث هذه المشكلة بالقيام أولاً بفحص السيارة عن طريق الكمبيوتر وبإحدى مراكز الصيانة ، ففي حال عدم التوصل إلى العطل ، ففي هذه الحالة  فيوصى بفحص بعض القطع الأخرى في السيارة ، والتي غالباً ما يكون هذا العطل ناتج عن تلف جزء من هذه الأجزاء .
فحص صمام IAC  في السيارة :
من أهم الأجزاء التي يجب فحصها في حال توقف محرك السيارة عند السرعة الخاملة هو صمام  IAC  هو اختصار لـ Idle Air Control Valve ، وعن وظيفة هذا الصمام فهو يعمل على التحكم في السرعة الخاملة للمحرك ويتوقف عمل هذا الصمام عند بدأ تحرك السيارة ، فعند السير تصبح السيارة ليست بحاجة إليه ويعمل فقط عندما تكون السيارة متوقفة، ويعد تلف هذا الصمام هو السبب الأول لإصابة السيارة بهذا العطل ، وعادة ما تصاب السيارة بهذه المشكلة عند اتساخ هذا الصمام أو تراكم الكربون به وامتلاؤه بالأوساخ ، مما يؤدي إلى ظهور مثل هذا العطل ، كما يؤدي هذا الأمر إلى  ارتفاع في عداد الـ RPM أو انخفاضه أو وجود تذبذب به ، وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد انطفاء المحرك وتوقفه عن العمل  تماماً .
تسريب هواء الفاكيوم في السيارة :
ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة في السيارة هو وجود تسريب لهواء الفاكيوم في السيارة ، لذلك ففي حال تعرض السيارة لهذه المشكلة ، ينصح بضرورة فحص وصلات الفاكيوم في السيارة والتأكد من عدم وجود أي تسرب بها
انسداد صمام الـ EGR  بالسيارة :
أما عن السبب الثالث وراء حدوث هذه المشكلة  في السيارة هو انسداد صمام الـ EGR  بالسيارة ، والذي تتخلص مهمته في سحب الانبعاثات الضارة بالمحرك والغازات إلى خارج السيارة ، مما يعمل على تقليل درجة حرارة المحرك وانخفاض صوته ، وفي حال تعرضه إلى التلف أو الانسداد ، فيؤدي هذا الأمر إلى إنطفاء محرك السيارة عند السرعة الخاملة، وأحياناً تحدث هذه المشكلة نتيجة وجود مشاكل في حساس الكام شفت  Camshaft position sensor ، وهناك أسباب أخرى يجب فحصها من جانب الاحتياط مثل كابلات البطارية والفيشات والفيوزات بالسيارة

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language