حقيقة استهلاك كمية زائدة من الفيتامينات والمعادن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حقيقة استهلاك كمية زائدة من الفيتامينات والمعادن

مُساهمة من طرف شموس في الخميس يونيو 08, 2017 4:46 am



نلاحظ هذه الآونة أن كل شيء معبأ بالفيتامينات والمعادن بداية من زجاجة الماء حتى عصير البرتقال ، وربما يبدو ذلك أنه يساعد على تلبية الجسم للعناصر الغذائية الأساسية ، وخاصة إذا كان نظامك الغذائي فقير ، ولكن يجب الحذر ، لأن الحصول على كمية زائدة من الفيتامينات والمعادن يمكن أن يسبب لك ضررا .
فالإفراط في استهلاك فيتامين ج ، على سبيل المثال يسبب الغثيان ، الإسهال أو تشنجات المعدة ، والكمية الزائدة من السللليوم يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر ، اضطرابات الجهاز الهضمي ، الشعور بالتعب والتلف الخفيف للأعصاب .
بينما لا يحصل بعض الأشخاص على جرعات كبيرة ، إذا تناولت حبوب الإفطار المدعمة ، حصلت على وجبة خفيفة من بار الطاقة بين الوجبات الأساسية ، واستهلكت المكملات الغذائية اليومية لك ، فإنك تكون قد تخطيت الجرعة الموصى بها من العناصر الغذائية .
لماذا يجب تجنب الجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن ؟
 المكملات الغذائية : افحص الجرعة الموصى بها
تقل فرص الإفراط في استهلاك الفيتامينات خلال الطعام الغير مدعم بها ، فتقول دوهانا دواير ، عالمة بحثية في مكتب المعاهد الغذائية الوطنية التابع “للمؤسة الوطنية للصحة” ، ” أنه يصعب تخطي هذه الجرعات خلال تناول الطعام فقط ” ، لذلك يجب الحذر من المكملات الغذائية والأطعمة أو المشروبات المدعمة بها .
وأضافت دواير ” إن معظم الأشخاص لا يلاحظون أن تناول جرعات زائدة من الفيتامينات والمعادن يكون عديم الفائدة ، كما لا يدركون أنه يمكن أن يكون له أضرار ومساوئ أيضا ” ، كما قالت ” إذا كنت تتناول المكملات الغذائية ، تاكد ألا تزيد القيمة اليومية لها ” ، والقيمة اليومية للفيتامينات والعناصر الغذائية ، هي الكمية المحددة التي لا يجب أن يتخطاها الشخص للحفاظ على الصحة بحالة مثالية .
يجب التحدث إلى الطبيب حول أي مكمل غذائي تتناوله ، ويشمل الفيتامينات والمعادن ، والجرعة التي تستهلكها ، وبهذه الطريقة يستطيع الطبيب أن يساعدك حتى حافظ على الجرعة المطلوبة .
ويقول الدكتور أندرو شاو ، نائب الرئيس الأول للشئون العلمية والتنظيمية لمجلس التغذية المسئولة أنه ” إذا كنت تتناول الفيتامينات المتعددة فلا حاجة للإكثار منها ” .
علامات تدل على أنك تحصل على كمية زائدة من الفيتامينات والمعادن :
يقول دكتور ديفيد كاتز مدير مركز بحوث الوقاية بجامعة ييل في نيو هافن ، المتخصصة في الممارسة الطبية للتغذية ،  ” لم أر شخص ما قبالة الشارع يتناول مستوى سام من فيتامين أ أو د ، فهذا غير عادي ” ، ” ولكن ما أراه حقا هو شخص يستهلك جرعانت زائدة عن المثالية ” ، فلم يتوصل العلماء حتى الآن لحقيقة إذا كان على جرعات زائدة من الفيتامينات والمعادن يمكن أن يسبب مشكلة .
يجب أن تكون هناك بعض العلامات التي تشير إلى ذلك ، ولكنها  تكون خفية جدا ، يقول الدكتور كاتز ، وتشمل هذه العلامات ، صعوبة النوم والتركيز ، مشكلات الاعصاب مثل الخدر أو القشعريرة ، الشعور بالهياج ، ويعتمد ذلك على أنواع العناصر الغذائية “، ويقول أيضا ” إن المصنعين أبدلو تركيزهم على إستخراج المواد الضارة من الطعام مثل الدهون ، السكر والملح ، بإضافة بعض المواد سواء كانت فيتامين د ، البروبايوتيك أو الأوميجا3 ، فأصبحت موضة .
يجب ملاحظة 3 عناصر غذائية :
يقول دواير ، أنه يوجد 3 عناصر يمكن الحصول على كميات زائدة منهم خلال المكملات الغذائية ، وهم فيتامين د ، الكالسيوم وحمض الفوليك ، فالأشخاص البالغون الذين يحصلون على نسبة أكثر من 4 آلاف وحدة دولية من فيتامين د ، يمكن أن ينتهي بهم الأمر بالإصابة بمشكلات خطيرة في القلب .
يضاف حمض الفوليك إلى بعض منتجات الحبوب مثل الدقيق الأبيض ، المعكرونة ، الأرز ، الخبز وحبوب الإفطار ، وذلك لمنع العيوب الخلقية لدى الأجنة ، الناتج عن نقصه لدى المرأة الحامل ، وبينما يعمل حمض الفوليك على خفض نسبة العيوب الخلقية غلة 25% -50% ، فربما يسبب بعض المشكلات الصحية الأخرى إذا تم استهلاكه بكميات زائدة .
ويعتبر الحصول على 1000 ميكروجرام يوميا من حمض الفوليك آمنا ” وهي الجرعة المحددة للبالغين ” ، ويستطيع الأشخاص الحصول على الكمية الكافية من حمض الفوليك بدون الحاجة إلى استخدام المكملات الغذائية .
وفي الحقيقة يوجد بعض الأشخاص الذين ليست لديهم أي مشكلة في الحصول على كميات كبيرة من الفيتامينات أو المعادن ، إذا بدأوا بالأطعمة ، والتي تعتبر صحية وآمنة أكثر من المكملات الغذائية .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language