ما هو تخصص التسويق ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هو تخصص التسويق ؟

مُساهمة من طرف شموس في الخميس يونيو 08, 2017 4:40 am



يوجد في الكثير من الشركات و المؤسسات قسم خاص بالتسويق ،و بالطبع يعمل بهذا القسم مجموعة كبيرة من الموظفين في مختلف التخصصات سواء بالمبيعات أو الدعاية ،و الإعلان أو غير ذلك ،و لهذا أصبح تخصص التسويق من أهم التخصصات الأكاديمية التي تهدف إلى إعداد كوارد بشرية مدربة للعمل في هذا القسم ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف تفصيلاً على هذا التخصص فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .
أولاً نبذة عن التسويق و اهميته  .. يعتبر التسويق ذات أهمية كبيرة بالنسبة لكافة المؤسسات التجارية كونه يساعد المؤسسة على تحقيق أهدافها ،و زيادة مبيعاتها ،و من أبرز المهام التي يقوم بها العاملين في قسم التسويق دراسة السوق ،و تحديد رغبات ،و حاجات العملاء ،و انتاج منتجات مناسبة بأسعار مناسبة لإشباع هذه الرغبات ،و من ثم يقوم بالترويج للمنتج من أجل اخبار الجمهور به ،و بمواصفاته حتى يقبل على شرائه معتمداً في ذلك على الدعاية ،و الإعلان ،و نظراً لأهمية قسم التسويق يخضع هذا القسم لإشراف الإدارة العليا .
أقرأ : المزيج التسويقي و عناصره 
ثانياً معلومات عن تخصص التسويق ..   أصبح التسويق أحد أهم التخصصات الأكاديمية ،و من خلال هذا التخصص يقوم الطالب بدراسة أصول و مبادئ علم التسويق ،و سلوك المستهلك بشكل تفصيلي ،و التدرب على طرق إعداد البحوث التسويقية ،و يقوم أيضاً بدراسة أساليب الدعاية ،و الإعلان ،و البيع الشخصي ،و مجموعة من المواد التي تسهم في تنمية وعيه ،و توسيع مداركه ،و هي الحاسب الآلي ،و التدرب على التعامل مع برامجه المتعددة ،و إدارة الأعمال ،و الإقتصاد ،و غير ذلك من المواد .
ثالثاً تخصص التسويق ،و سوق العمل .. يعد تخصص التسويق من التخصصات الحيوية التي يحتاج إليها سوق العمل بشدة خاصة هذه الآونة خاصةً بعد أن أدركت الشركات ضرورة الإهتمام بقسم التسويق الخاص بها ،و لذلك نجد هذا التخصص يمنح الطالب بعد التخرج العمل في مجالات متعددة من بينها الآتي :-
*أولاً العمل في مجال الترويج  .. يمكنه العمل في مختلف الأنشطة ،و الأعمال المرتبطة بالترويج كالدعاية ،و الإعلان ،و العلاقات العامة ،و البيع الشخصي ،و همن أبرز المهام التي تقع على عاتق من يعمل بهذه الأنشطة أن يقوم بتأسيس علاقات طيبة مع العملاء ،و المحافظة على سمعة المؤسسة التي يعمل بها .
* ثانياً البحوث التسويقية .. القيام بجمع المعلومات ،و تحليل سلوك المستهلكين ،و ذلك من أجل اعداد الخطط التسويقية الفعالة ،و اتخاذ القرارات المناسبة .
* ثالثاً الإدارة و التدريب .. العمل في مختلف الإدارات ،و المكاتب الإستشارية كمدرب في المجالات المرتبطة بأدارة الأعمال ،و الأنشطة التسويقية .
*رابعاً وظائف القطاع الحكومي .. يمكن للطلاب الخريجين من تخصص التسويق العمل في أقسام العلاقات العامة في مختلف الوزارات ،و كذلك العمل في مختلف المدارس الفنية التجارية كمعلمين للمواد الدراسية المرتبطة بالتسويق ،و ادارة الأعمال .
رابعاً كيفية الحصول على وظيفية مناسبة بعد التخرج ..  بالإضافة إلى المؤهل الأكاديمي لكي يعمل الشخص في مجال التسويق بعد التخرج يجب أن يكون لديه خبرة في المجال ،و يمكنه الحصول عليها من خلال التدريب في مختلف الشركات أثناء الدراسة بالإضافة لذلك يجب أن يكون مستواه جيد في اللغة الإنجليزية ،و يمكنه تحقيق ذلك عبر الإلتحاق بدورات لتعليم اللغة الإنجليزية ،و من الضروري أيضاً أن يتمع بمجموعة من المهارات من أبرزها القدرة على التخطيط ،و حل المشكلات ،و القيادة ،و تحمل ضغوط العمل ،و القدرة على الإقناع ،و التأثير في الآخرين ،و هذا كله يمكنه الحصول عليه من خلال الدورات التدريبية المختلفة ،و محاولة الإستفادة من تجارب و خبرات السابقين .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 33
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language