حمية اتكنز لخسارة الوزن بأمان Atkins

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حمية اتكنز لخسارة الوزن بأمان Atkins

مُساهمة من طرف شموس في الإثنين يونيو 05, 2017 4:11 pm



حمية آتكنز لخسارة الوزن بأمان Atkins ، نظام غذائي شهير قدمه روبرت آتكنز عام 1972 ، وتعتمد فكرته على الحصول على الطاقة اللازمة للجسم من الدهون بدلا من الحصول عليها من النشويات (الكربوهيدرات) ، مما يعمل على حرق الجسم للدهون بشكل مستمر ، كما يمثل البروتين مع الدهون المصدر الأساسي للسعرات اللازمة للجسم يوميا ، ويتم اتباع رجيم آتكنز بنمط معين على عدة مراحل مع بعض الممنوعات لضمان نجاحه وخسارة الكيلوجرامات المطلوبة بأمان دون التعرض لأضرار صحية .
تعريف حمية آتكنز :
تتنوع الأطعمة المغذية اللازمة للجسم في عدة مصادر هي البروتين ، الكربوهيدرات ، والدهون ، الخضروات والفاكهة ، وتعد الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة للجسم ، والتي يتم تحويل الفائض عن حاجة الجسم إلى دهون لاستخدامها وقت الحاجة ، ولكن حمية آتكنز تتطلب تقليل الكربوهيدرات خاصة في مراحله الأولى بنسبة كبيرة مما يعمل على تقليل مستويات السكر في الدم ومستوى الأنسولين أيضا ، مما يدفع الجسم للاعتماد على الدهون كمصدر للطاقة ، وعلى الدهون المخزنة في الجسم في عملية كيتوسيز Ketosis .
وحيث أن حمية آتكنز تؤثر على نسبة السكر في الدم ، بمعنى أن يتم طرح الألياف الغذائية من نسبة الكربوهيدرات ، والذي يتضح من المثال التالي في حالة تناول قطعة من الخبز تحتوي على 15 جم من الكربوهيدرات تمثل الألياف الغذائية بها نسبة 5 جم ، لذا يتم حساب الكربوهيدرات بقيمة 10 جم فقط ، إذ أن الألياف لا يتم هضمها وليس لها أي تأثير على مستوى السكر في الدم ، وتتمثل أهميتها فقط في تسهيل عملية الهضم فقط .
مراحل حمية آتكنز :
تتكون حمية آتكنز من أربعة مراحل تختلف من شخص لآخر تبعا للأهداف المرجوة من الحمية ، ووزن الشخص ، واستعداده للانتقال للمرحلة التي تليها ، وكل من تلك المراحل يتضمن العديد من الاختيارات أكثر مما يسبقها وهي تتمثل في النقاط التالي :
– المرحلة الأولى وهي المقدمة : ويكون الهدف منها تحويل مصدر الطاقة الذي يعتمد عليه الجسم من الكربوهيدرات إلى الدهون للبدء في فقدان الوزن ، لتصبح الدهون هي مصدر الجسم للحصول على الطاقة إذ يتم تناول 10 جم فقط من الكربوهيدرات بحد أقصى طوال اليوم ، ويتم الاعتماد بشكل أساسي على الخضروات التي لا تحتوي على النشويات وترتفع نسبة الألياف ، والفيتامينات ، والمعادن التي لا يحتاجها بنسبة كبيرة خلال اتباع حمية غذائية ، وتستمر مرحلة المقدمة لمدة اسبوعين على الأقل ، كما يمكن اطالتها تبعا لحاجة الجسم .
الأغذية المسموحة :
في مرحلة المقدمة البيض ، والذي يعد من الأغذية الرئيسية والمتاحة خلال هذه المرحلة ، حيث أنه الاختيار الأفضل لوجبة الإفطار .
الخضروات غير النشوية : ذات نسبة كربوهيدرات منخفضة ، مع نسبة ألياف كبيرة ، وفيتامينات ، ومعادن مثل الخيار ، الخس ، البروكلي ، السبانخ ، الطماطم ,
المأكولات البحرية : السلمون ، السردين ، التونة ، المحار ، بلح البحر ، والجمبري .
الطيور : الدجاج ، الديك الرومي ، البط ، السمان ، الأوز ، النعام .
اللحوم : لحم البقر ، لحم الماعز ، لحم الغزال ، اللحم المقدد .
الجبن : جميع أنواع الجبن التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات قليلة مثل الجبن الأزرق ، جودة ، الموتزريلا ، البارميزان ، الفيتا ، الشيدر ، الجودة .
الزيوت والدهون : زيت الزيتون ، الزبدة ، المايونيز ، زيت السمسم ، الزيوت النباتية ، مع عدم تسخين الزيوت واستعمالها مضافة للسلطات والخضروات المسلوقة .
المشروبات : الماء بما لايقل عن 8 أكواب في اليوم ، الشاي والقهوة كوب أو أثنين يوميا .
تقسم وجبات هذه المرحلة لثلاث وجبات كبيرة ، أو 4-5 وجبات مع مراعاة مرور ما لايقل عن 6 ساعات بين الوجبات ، على أن تكن الخضروات هي الأساس في مكونات الوجبة مع البروتين والدهون ، و20 جم من الكربوهيدرات في اليوم ، وينصح بتناول قرص واحد من المكملات الغذائية من الفيتامينات يوميا .
– المرحلة الثانية وهي فقدان الوزن المستمر : ويتم الانتقال بها عند الوصول لزيادة تبلغ من 5-6 كيلوجرام عن الوزن المثالي ، ويتم زيادة نسبة الكربوهيدرات اليومية بنسبة 5 جم كل أسبوع ، إذ يتم البدء ب25 جم يوميا ، تمثل الخضروات فيها نسبة 12-15 جم ، مع ملاحظة نسبة فقدان الوزن مع زيادة الكربوهيدرات .
الأغذية المسموحة في هذه المرحلة هي أغذية المرحلة الأولى مع خيارات أخرى لزيادة نسبة الكربوهيدرات اليومية ، والخيارات الجديدة تتمثل في :
منتجات الألبان : الجبن القريش ، جبن الريكوتا .
المكسرات : اللوز ، الكاجو ، البندق ، الفستق .
الفواكه : الفراولة ، التوت البري ، التوتو الأزرق ، الكانتلوب .
وتعد هذه المرحلة نمط غذائي أكثر منه حمية غذائية ، ويتوقع خلالها خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي بزيادة 4-5 كيلو جرام .
– المرحلة الثالثة ما قبل التثبيت : تبدأ هذه المرحلة بزيادة 10 جم في كل أسبوع ، مع تناول نفس الأطعمة والمشروبات في المراحل السابقة ، مع خيارات اضافية هي :
الخضروات الغنية بالنشويات مثل : الجزر ، البطاطس ، البطاطا الحلوة .
البقوليات : الفول ، العدس ، الفاصوليا ، الحمص .
الحبوب : الشوفان ، الأرز البني .
الفواكه : التفاح ، الموز ، المانجو ، الخوخ ، العنب .
في هذه المرحلة يتم التعرف على الكربوهيدرات المناسبة للجسم لفقدان الوزن والوصول للوزن المطلوب مما يؤهل الجسم للانتقال للمرحلة الرابعة .
– المرحلة الرابعة التثبيت : وهي مرحلة تعني نظام غذائي يعتمد كأسلوب حياة ، وفيها يتم التعرف على الكربوهيدرات المناسبة للجسم والتي يمكن تعديلها للوصول للوزن المطلوب أو الوصول لزيادة 2-5 عن الوزن المثالي .
الأعراض الجانبية :
من الأعراض الشائعة في الأسبوع الأول الإحساس بالصداع والإرهاق والدوار ، نتيجة تحول الجسم من استهلاك الدهون للحصول على الطاقة بدلا من الكربوهيدرات ، إذ أن استعمال الدهون كمصدر للطاقة يفرز في الجسم كيتونات مما ينتج عنه رائحة فم سيئة ، مع حدوث امساك عند نقص تناول الألياف ، مع أن الاستمرار بحمية مرتفعة الدهون لفترات طويلة يضر بصحة القلب والشرايين .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language