حمية الملفوف … حمية المشاهير لخسارة الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حمية الملفوف … حمية المشاهير لخسارة الوزن

مُساهمة من طرف شموس في الإثنين يونيو 05, 2017 4:10 pm



تعد حمية الملفوف من أشهر الحميات في العالم ، والتي أثبتت نجاحها واكتسبت شهرتها مع كثير من نجوم الفن المشاهير ، وتعد من الحميات السريعة إذ يمكن للجسم خسارة 5 كيلو جرام اسبوعيا ، ويعد رجيم الملفوف من الأنظمة المثالية للأشخاص الراغبين في خسارة عدد كبير من الكيلوجرامات ، ولكنه من الأنظمة الغير دائمة والتي لا يفضل الاستمرار عليها لفترة طويلة لافتقاره للعناصر الغذائية الضرورية للجسم .
لا يفسر فقدان الوزن في حمية الملفوف لفقدان الوزن فقط ، لكنه يحد من السعرات الحرارية المكتسبة ، إذ انه ليس من الضروري أن تمثل الدهون فقدان الوزن الملحوظ ، بل يمكن أن تكون مياه زائدة ، أو الأنسجة التالفة ، حيث أن خسارة الدهون تحتاج لفترة طويلة ولا يمكن الاستمرار على حمية الملفوف لأكثر من اسبوع واحد إذ كما قلنا سابقا أنه يفتقد للكربوهيدرات المعقدة ، والبروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم .
فوائد الملفوف :
يعد الملفوف من الملفوف من الخضروات المناسبة لخسارة الوزن والحميات حيث أن كوب من الملفوف المطبوخ يحتوي على 22 عسر حراري فقط ، مع كمية كبيرة من الألياف المشبعة ، كما أنه لا يحتوي على الدهون المسببة للسمنة .
الملفوف مفيد للمخ إذ أنه غني بفيتامين ك ، والأنثوسيانين الذي يفيد في زيادة التركيو والنشاط العقلي ، وتحمي الأعصاب من التلف والإصابة بالزهايمر وفقدان الذاكرة .
الملفوف غني بالكبريت الهام في الحفاظ على الجلد ، ويقلل من نسبة الدهون في البشرة الدهنية إذ أنه معدن الجمال حيث يساعد في علاج حب الشباب ، وانتاج الكيراتين اللازم لصحة الشعر والأظافر .
الملفوف مفيد لتخليص الجسم من السموم ، إذ أنه غني بفتامين سي الذي يخلص الجسم من الجزئيات الشاردة ، وحمض اليوريك المسببان للاتهابات الجلدية ، والعظمية ، وأمراض الروماتيزم والنقرس .
يعمل الملفوف على تحفيز نشاط الإنزيمات ، وتقليل الأمراض السرطانية ، إذ أنه له أثر واضح في خفض معدل الإصابة بسرطان الثدي .
كيف يعمل الملفوف على خسارة الوزن :
يعد الدور الرئيسي للملفوف الذي يؤدي لخسارة الوزن هو قدرته على التحكم في نسبة السكر في الدم بمعدلته الطبيعية ، إذ يفسر إقبال البعض على تناول الطعام بشراهة لإنخفاض مستويات السكرفي الدم مما يؤدي بالطبع لزيادة الوزن ، وقد أثبتت الأبحاث ان وجود الملفوف في النظام الغذائي للفرد يعادل نسبة السكر في الدم ويحسن تحمل الجسم للجلوكوز ، مما يقلل من تناول الشخص لكميات كبيرة من الطعام .
يفسر أثر الملفوف في فقدان الجسم للوزن الزائد لقلة السعرات الحرارية الموجودة به ، مع احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تعطي احساسا بالشبع ، مما يؤدي لانخفاض الوزن حيث أن السعرات الحرارية المكتسبة أقل بكثير من السعرات المفقودة ، إذ يحتاج الجسم لتقليل 500 إلى 1000 سعر حراري من السعرات المكتسبة يوميا لتقليل الوزن .
شوربة الملفوف لحرق الدهون :
ينصح أطباء التغذية بهذه الوصفة من شورية الملفوف الحارقة للدهون والتي تتكون من مقادير محددة وأنواع معينة بسيطة ، ويتم سبق جميع المكونات لمدة ساعتين على نار هادئة حسب الرغبة أو حتى تنضج الخضروات وهي :
بصلة كبيرة بيضاء أو خضراء .
2 فص ثوم .
ثمرة أو اثنتين طماطم .
ثلاث ثمارات جزر .
3 فلفل أخضر .
كمية قليلة من المشروم .
كرفس .
نصف رأس ملفوف .
حمية الملفوف يستخدم حساء الملفوف لمدة أسبوع كامل ، وذلك بالإضافة لبعض الأطعمة الأخرى وذلك بالنظام التالي :
اليوم الأول : ينصح بتناول شوربة الملفوف بالإضافة للفاكهة فيما عدا الموز ، ويسمح بتناول كميات غير محددة ومتنوعة ويفضل منها التفاح حيثأنه غني بالألياف ويساعد على الإحساس بالشبع ، مع تناول من 6-8 أكواب من الماء ، مع مشروبات ساخنة من أعشاب وشاي أخضر وغيره وبالطبع فهي مشروبات غير محلى .
اليوم الثاني : تناول شوربة الملفوف مع كميات من الخضروات عدا البقول والفول والبطاطس ، حيث يسمح بتناول الجزر ، البروكلي ، السلطة الخضراء ، مع كميات الماء والمشروبات المحددة سابقا .
اليوم الثالث : وهو يضم كل ما يحتويه اليوميين السابقيين بما يتضمنه من حساء الملفوف والمشروبات .
اليوم الرابع : حساء الملفوف مع ثمان ثمرات من الموز ، وشرب كميات غير محددة من اللبن منزع الدسم ، مع الماء والمشروبات الساخنة .
– اليوم الخامس : شوربة املفوف مع 500 جرام من اللحم ، و6 ثمرات من الطماطم ، ونفس كمية الماء والمشروبات الساخنة .
اليوم السادس : شوربة حساء الملفوف ، مع تناول اللحم ، أو الدجاج ، أو السمك مع كميات غير محدودة من الخضار ، وشرب الماء والمشروبات الساخنة .
– اليوم السابع : حساء الملفوف ، مع كميات من الأرز البني ، الخضروات المسلوقة ، أو السلطة الخضراء ، وشرب الماء والمشروبات الساخنة .
باتباع هذا النظام الغذائي سبوع كامل يفقد الجسم حوالي خمسة كيلوجرام من الوزن ، إذ أنه يقلل حوالي 50% من السعرات الحرارية المعتاد تناولها يوميا .
فوائد وأضرار حمية الملفوف :
تعد حمية المفوف من الأنظمة الغذائية التي تفقد الوزن بسرعة ، والتي يضطر البعض لاتباعها لحضور مناسبة خاصة ، لكنها قد تؤدي لظهور بعض الأعراض مثل الصداع ، فقدان الجسم للحيوية والشعور بالخمول ، نظرا لنقص كثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها يوميا ، بالإضافة لسرعة اكتساب الوزن الذي يفقد بهذه الحمية بعد التوقف عنها والعودة لنظام الأكل المعتاد ، كما لاينصح المصابون بالتهاب القولون حيث أنه يسبب الانتفاخ وآلام البطن .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language