حمية الأطعمة النيئة لإنقاص الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حمية الأطعمة النيئة لإنقاص الوزن

مُساهمة من طرف شموس في الإثنين يونيو 05, 2017 4:05 pm



حمية الأطعمة النيئة raw food diet ، هو نظام غذائي يعتمد فقط على تناول الأطعمة الغير مطبوخة والغير معالجة . حسب أسلوب الحياة والذوق الشخصي والنتائج المرغوبة ، يمكن للأطعمة النيئة أن تشمل الفواكه ، الخضروات ، المكسرات ، البذور ، البيض ، الأسماك ، اللحوم ومنتجات الألبان . وقد تشمل أيضاً بعض الأطعمة المعالجة جزئياً مثل البقول والأسماك المحفوظة بالماء ، الجبن ، واللبن الزبادي ، مع الحرص على عدم تناول أي أطعمة معالجة وراثياً أو تحتوي على مخصبات كيميائية أو مكسبات الطعم والمواد الحافظة .
وعلى مقدار النتائج السريعة التي تحققها هذه الحمية في فقدان ملحوظ للوزن ، إلا أنها تلقى انتقادات واسعة النطاق من أطباء التغذية حيث يشكل الاعتماد على نوع أو أنواع محددة من الأغذية خطراً كبيراً على كفاءة الأجهزة الحيوية بالجسم ، لذا ينصح بإتباعها لفترات متقطعة أو حتى الوصول للوزن المطلوب .
التخلص من السموم
تحقق هذه الحمية نظام تنظيف الجسم من السموم ، والتي تتواجد بشكل طبيعي داخل الأطعمة سواء الخضروات والتي تتعرض للأسمدة الكيميائية ، أو أثناء عملية التصنيع أو حتى في الأسواق . وبسبب التقدم الصناعي ، تعاني الكثير من المدن من التلوث بالمعادن والتي تشمل الأغذية والخضروات والفواكه وحتى المنتجات الحيوانية . يمكن إتباع حمية الأطعمة النيئة لثلاثة أيام في الأسبوع للعمل على تخليص الجسم من السموم واستعادة الطاقة والحيوية .
مبادئ الحمية
يشمل برنامج الأطعمة النيئة ، مبادئ أربعة أساسية وهي :
• الخضروات النيئة : وتشمل الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ والبقدونس والخضروات الجذرية مثل البطاطا والبطاطس والجزر . يمكن تقطيعها إلى شرائح رقيقة مع إضافة بعض الملح أو أكلها كما طازجة مثل الخيار والخس .
• الفواكه النيئة : لا أنواع ممنوعة من الفواكه ، بشرط أن تكون طازجة ومفرزة أو مطهية ، ويمكن كذلك تناول عصير الفاكهة الطبيعي الخالي من المواد الحافظة والسكريات .
• التمتع بضوء الشمس : ينصح بالخروج للمشي البطيء أو الجلوس للتأمل في ضوء الشمس الطبيعي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً .
• استنشاق الهواء النقي : حيث يعمل الهواء النقي على تنشيط الدورة الدموية وتجديد النشاط الذهني وتخليص الجسم من السموم .
لمن لا يعانون من أمراض مثل السكري وأمراض القلب يمكنهم اتباع هذا النظام لمدة ثلاثة أسابيع ، ويمكن إتباعه أسبوع وتوقيفه عدة أيام حسب الرغبة . تتميز هذه الحمية بتنوع وجباتها وعدم وجود محظورات سواء في النوع أو الكمية ، ويسمح بتناول حساء الخضروات والأسماك المطهية بكميات بسيطة .
كيف أبدأ؟
تقوم فكرة حمية الأطعمة النيئة على التخلي عن العادات الغذائية الخاطئة والعودة للطبيعة ، وبالتالي علينا أن نغير من طريقة تفكيرنا نحو الطعام والشراب ، ويمكن للنصائح التالية أن تساعد في اختيار الوجبات بطريقة صحيحة ، للمساعدة على تخفيض الوزن والتمتع بصحة أفضل :
• تقسيم الوجبات : يمكن تناول عدد كبير من الوجبات بكميات صغيرة ، على اعتبار أن كل منها تمثل وجبة خفيفة ، مما يدفع الجسم للشعور الدائم بالشبع ويقلل من حجم معدته تدريجياً .
• قائمة اليوم : بوضع قائمة لطعام اليوم يمكن للشخص مراقبة برنامجه الغذائي والحرص على تنوعه واحتوائه على جميع العناصر الغذائية .
• بالنسبة للخضروات الجذرية كالبطاطس والبطاطا يمكن طهوها جزئياً بالبخار مع عدم إضافة أي زيوت .
• تناول المزيد من الخضروات الورقية لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على الإحساس بالشبع وتنظيم عملية الهضم .
• الحرص على اختيار الخضروات والفاكهة العضوية معروفة المصدر وتجنب الأنواع المعالجة وراثياً أو المعرضة للمسمدات الكيميائية .
• التقليل من اللحوم الحمراء وتناول الأسماك والألبان .
• تشكل الفواكه المجففة تحلية صحية تمد الجسم بالطاقة وخاصة أثناء العمل .
• الإقلاع عن التدخين وتناول المنبهات للتخلص من السموم والتوتر .
• عدم تناول المكملات الغذائية أثناء اتباع الحمية .
• لا يشترط القيام بنشاط رياضي منتظم ، سوا المشي في الهواء الطلق ، حيث لا نتيجة الحمية بالرياضة .
فوائد الحمية
• تناسب الحمية ذوي الدخل المنخفض والمتوسط حيث لا يحتاج الشخص لشراء أطعمة باهظة الثمن بل ينصح بالتقليل من تناول اللحوم والإكثار من الخضروات والفواكه المتوافرة .
• تعمل هذه الحمية على تخليص الجسم من السموم مما يعمل على تجديد نشاط الجسم واستعادة طاقته الطبيعية .
• يناسب هذا النظام مرضى السكري ومن يعانون من السمنة المفرطة .
• تعتبر هذه الحمية خيار جيد لمن يعملون في وظائف مكتبية أو من لا تسمح لهم ظروفهم الحياتية بالذهاب للمراكز الرياضية .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language