طريقة تغيير شمعات الاحتراق بالسيارة ( البواجي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طريقة تغيير شمعات الاحتراق بالسيارة ( البواجي )

مُساهمة من طرف شموس في الأحد يونيو 04, 2017 10:51 pm



تعتمد السيارات التي تعمل بالبنزين علي انفجارات محدودة من الطاقة ، ووظيفة شمعة الاحتراق أن تسيطر عليها جزئيا ، فهي الجزء الأساسي في محركات الاحتراق في جميع السيارات الحديثة ، وهي تعمل علي توجيه الطاقة الكهربية عند اشتعال الوقود ، وإذا تعرضت للتلف يمكن اصلاحها بسهولة .
إزالة شمعات الاحتراق القديمة 
في البداية قم بتحديد مكان شمعات الاحتراق داخل السيارة ، افتح غطاء محرك السيارة وستجد مجموعة من الكابلات موصلون في أماكن متفرقة ، وتوجد شمعات الاحتراف في نهاية هذه الكابلات ،في المحرك الذي يحتوي علي  اسطوانات تكون شمعة الاحتراق موجودة علي التوالي أو جانبه ، أما المحرك المستقيم الذي يحتوي علي 6 اسطوانات فتوجد أيضا شمعة الاحتراق علي التوالي أو جاني المحرك  ، والمحرك ذي 8 اسطوانات فتوجد الشمعات علي جانبيه .
بعض السيارات إذا فتحت غطاء المحرك فلا تتمكن من رؤية المحركات ، في هذه الحالة راجع كتيب الإرشادات لمعرفة مكان الكابلات وكل شئ يخص الشمعات .
قبل نزع الشمعات اترك السيارة حتى يبرد المحرك تماما ، جهز أدواتك التي تحتاجها في نزع الشمعات وهي مفتاح ربط ، عمود إطالة ، لقمة شمعات الاحتراق ، مقياس تحسسي .
قم بسحب السلك من المحرك ببطء وشده لأسفل حتى تصل إلي الأسفل ، صل مفتاح الربط بعمود الإطالة واستخدم لقمة شمعة الاحتراق ببطء لنزع الشمعة ، انزع شمعة واحدة وافحص الخلوص إذا كانت محترقة قم بشراء شماعات جديدة من محلات قطع غيار السيارات ، راجع الإرشادات قبل تركيب الشمعات ، لأنها إذا تم توصيلها خطأ قد لا تعمل وتضر بالمحركات ، إذا كنت تحتاج لنزع أكثر من شمعة في تتبع مسار الأسلاك جيد ليسهل تركيبها .
الخلوص الخاص بـ شمعة الاحتراق ضروري أن يكون قياسه بين 0,07ـ 0,15 سم ، أغلب شمعات الاحتراق تعتمد علي نوع ورقم الطراز المستخدم ، راجع دليل الإرشادات لتعرف المسافة وقم باستخدام إذا كانت الفجوة اكبر من اللازم .
قم بتفقد الشمعات الموجودة ومن الطبيعي ان تظهر بشكل متسخ حتى إن كانت تعمل طبيعي ، أما إذا كان عليها لون ابيض أو أي شي يرمز الي احتراقها أو تغير لونها للون الأسود فيجب عليك تغيرها .
تركيب الشمعات الجديدة  : قم مراجعة كتيب الارشادات او زيارات محلات قطع الغيار لمعرفة نوع الشمعات التي تتناسب مع نوع وماركة السيارة الخاصة بك ، والشمعات متوفرة بأنواع وأسعار مختلفة ، يوجد شمعات صنعت من معادي ثمينة وهي أغلاهم في الثمن وأكثرهم في الكفاءة فهي ذات سطح مقاوم للتلف ، عند شرائك للشمعة لا تبحث عن الأرخص سعرا لكن اشتري نفس الشمعات ان أمكن أو اسأل خبير بأي الشمعات المناسبة لسيارتك .
قبل أن تقوم بتركيب الشمعات الجديدة يجب أن تنظف حولها وقم بفحص جميع الكابلات ، استخدم فرشاة التنظيف أو الهواء المضغوط في التنظيف حول الكابلات ، بعد ذلك قم بإدخال الشمعات الجديدة وقم بتثبيتها جيدا باحكام بالساقطة الخاصة بك ، لا تبالغ في ربط الكابلات فتسبب تلف رأس المحرك وقد يستغرق وقت في تصليحه ، لا تنسي إزالة الشريط اللاصق بعد الانتهاء من التركيب .
إذا كان المحرك مصنوع من الألمونيوم فقم بتزييت سن الشمعة بزيت مانع للانقباض ، فهو يمنع المعادن من التفاعل ، أيضا يمكن أن تستخدم عازل السيلكون في غطاء لكابلات حتى يسهل إزالته فيما بعد .
السيارات الحديثة يكون الوصول للشمعات صعب ، فاستخدم جميع الطرق للوصول إليها ، وغير الشمعات الصعبة الظهور قبل السهلة ، إذا استصعب عليك أمر فراجع كتيب الارشادات أو اتصل بخدمة العملاء ، أثناء استخدام لقمة الشمعة قم بالبحث عن شمعة ذات حشوه إحكام أو مغناطيس فهي تساعد في منع سقوط الشمعات أثناء التركيب أو الإزالة ، إذا كنت لا تمتلك المفتاح الصندوقي (لقمة )شمعة الاحتراق فيمكن استخدام اللقمة العادية في الفك ، واسحب الشمعة بواسطة الغطاء الواقي للكبل ، قم بإدخال الشمعة الجديدة في الغطاء الواقي ولفها بواسطة اليد ثم اربطها بالمفتاح .
يجب أن تقوم بإبعاد الأطفال تماما عن المكان أثناء العمل ولا تنسي أن تقوم بلبس النظارة الواقية طوال وقت العمل.

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language