فيتامين A و العمى الليلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فيتامين A و العمى الليلي

مُساهمة من طرف شموس في الخميس يونيو 01, 2017 12:56 am



العمى الليلي يعني أن الشخص يعاني من ضعف الرؤية في الضوء الخافت أو أثناء الليل . واحد من الأسباب الرئيسية للعمى الليلي هو نقص فيتامين ( أ ) , و الذي يعرف أسضا بأسم الريتينول .

العمى الليلي :

الأشخاص الذين يعانون من العمى الليلي غالبا ما يجدون صعوبة في القيادة ليلا , أو رؤية مسافات طويلة في ضوء منخفض . على الرغم من أن السبب الرئيسي للعمى الليلي هو نقص فيتامين ( أ ) , إلا أنه يمكن أن يرجع السبب وراءه لإضطرابات أخرى . إن اعتام عدسة العين , و العيوب الخلقية , و بعض الأدوية , و مرض يسمى التهاب الشبكية الصباغي و الذي يسبب تلف الشبكية , يمكن أن يسببوا العمى الليلي , و ذلك وفقا لمعاهد الصحة الوطنية . و تشمل أعراض العمى الليلي فقدان الرؤية الجانبية أو الطرفية , و فقدان الرؤية المركزية , و إنخفاض الرؤية في الليل و زغللة في إحدى أو كلتا العينين .
نقص فيتامين ( أ ) :
فيتامين ( أ ) مهم للنمو و التنمية الصحية , و يحدث نقص هذا الفيتامين في أغلب الأحيان في الأشخاص الين لا يستهلكون ما يكفي من الأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية بفيتامين ( أ ) . و غالبا ما يكون العمى الليلي هو أحد الأعراض الأولى لنقص فيتامين ( أ ) , وفقا لمايو كلينيك . كما يؤدي نقص هذا الفيتامين لفترات طويلة إلى جفاف العين المزمن و تراكم الكيراتين في زوايا العين . و مع مرور الوقت, يواجه هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ( أ ) تلف في الشبكية أو القرنية , مما يؤدي ذلك إلى العمى .
علاج العمى الليلي الناجم عن نقص فيتامين ( أ ) :
لسوء الحظ , يوجد عدد قليل جدا من خيارات العلاج للعمى الليلي . و تشرح معاهد الصحة الوطنية أنه في حين أشارت بعض الدراسات إلى أن المستويات العالية من فيتامين ( أ ) يمكن أن تبطء من تتطور المرض , إلا أن هذه الجرعات العالية من مكملات فيتامين ( أ ) يمكن أيضا أن تضر الكبد . لذلك يجب على كل من الأطباء و المرضى موازنة خطر تتطور المرض ضد إمكانية حدوث تلف الكبد الدائم . و لكن يمكن تناول جرعات تتراوح من 2500 إلى 5000 وحدة دولية من مكملات فيتامين ( أ ) عن طريق الفم , و قد تحتاج إلى زيادة هذه الجرعة في حالات الحمل و الرضاعة .
مصادر فيتامين ( أ ) الطبيعية :
تعتبر المصادر الطبيعية لهذا الفيتامين آمنة جدا مقارنة بالمكملات الغذائية و من الضروري جدا اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين (أ) و الفيتامينات الأخرى للحفاظ على صحة العين و جميع أجهزة الجسم .
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ( أ ) يمكن أن تساعد الناس على منع نقص هذا الفيتامين و بالتالي تجنب خطر العمى الليلي . و تشمل المصادر الجيدة لفيتامين (أ) اللحوم و الكبد و الهليون و منتجات الألبان و زيت عباد الشمس . و بما أن هذه الخيارات يمكن أن تكون في الكثير من الأحيان عالية في الدهون , فإن مصادر البيتا كاروتين تعتبر بديل جيد جدا لفيتامين (أ) , حيث يقوم الجسم بتحويل البيتا كاروتين بكل سهولة إلى فيتامين (أ) .
و تشمل المصادر الجيدة للبيتا كاروتين الخضروات الورقية الداكنة , و الفواكه و الخضروات الملونة مثل الشمام و الجزر و القرع و البطاطا الحلوة و المشمش و الطماطم و المانجو و السبانخ و القرنبيط و الفلفل بجميع ألوانه .
بعض تحذيرات :
يعتبر نقص فيتامين (أ) أمر نادر الحدوث , كما أن استهلاك القليل جدا من هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية , لذلك يمكنك أن تستهلك أكثر . الجرعات العالية من فيتامين (أ) يمكن أن تسبب تلف الكبد و العيوب الخلقية . يعتبر الرضع و الأطفال الصغار أكثر حساسية لفيتامين (أ) , و ينبغي ألا تعطي أبدا مكملات فيتامين (أ) دون استشارة طبية أولا . إن تناول كميات كبيرة من البيتا كاروتين أيضا يؤدي إلى تصبغ الجلد , مما يؤدي إلى تحول الجلد إلى اللون البرلتقالي أو الأصفر . لون البشرة سوف يعود إلى وضعه الطبيعي مرة واحدة بعد إنخفاض مستويات البيتا كاروتين .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 33
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language