اعراض التسمم الدوائي والتعامل معه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اعراض التسمم الدوائي والتعامل معه

مُساهمة من طرف شموس في الأربعاء مايو 31, 2017 1:11 pm



التسمم الدوائي يحدث نتيجة تناول كميات كبيرة من الدواء بأنواعه المختلفة و على رأسها الحبوب المهدئة او تناول انواع مختلفة من الادوية في وقت واحد بقصد او بدون قصد و كذلك في حالات تناول الادوية عن طريق الحقن او الاستنشاق بجرعات مرتفعة ، و لقد انتشرت حالات التسمم الدوائي نتيجة الثقافة الخاطئة بين الشعوب حول الادوية واستخداماتها و العديد من العوامل الاخرى التي تجعلهم يعمدون الى الادوية بهدف الانتحار او ايذاء النفس بأي شكل او بآخر ..
و لكن ليس كل التسمم الدوائي يكون بقصد فهناك تسمم دوائي يحدث عن طريق الخطأ مثل التعرض للمواد الكيميائية او السموم في العمل او المنزل فهناك بعض السموم التي قد تصيب الانسان عن طريق الاستنشاق او تلامسها مع الجلد و كذلك في حالات تناول ادوية خاطئة دون علم و بجرعات مرتفعه للتخفيف السريع من المرض كما يعتقد البعض ، و من اكثر الفئات التي تتعرض الى التسمم الدوائي هم الاطفال اقل من خمس سنوات و الذين يتناولون اي شئ يقابلهم دون وعي فهذه هي طريقة الطفل للتعرف على الاشياء المجهولة لذلك يجب حماية هؤلاء الاطفال و التأكد من ابتعادهم و صعوبة وصولهم الى الادوية او اي مواد اخرى سامة .
= اعراض التسمم الدوائي : من اهم الاعراض التي تشير الى حدوث التسمم الدوائي هى هى اتساع حدقة العين بشكل ملحوظ و تسارع نبضات القلب و انخفاض ضغط الدم و ظهور اللون الازرق على الجلد وقد يحدث قئ و قد يكون مصحوب بالدماء في بعض الاحيان و صعوبة في التنفس بالاضافة الى انخفاض درجة الحرارة و كثرة التعرق و قد يصاب المريض بالهلوسة و فقدان التركيز في حالة تناوله جرعات كبيرة من المنبهات و الاحساس بطنين الاذن و النعاس .
= كيف يتم انقاذ المريض قبل ذهابه الى المستشفى : في حالة ظهور احد هذه الاعراض او العلم بما قد تعرض له من تسمم دوائي نتيجة ما تناوله من ادوية او جرعات مرتفعة فهناك بعض الخطوات الهامة التي يجب القيام بها ريثما تصل سيارة الاسعاف و هذه الخطوات تساعد كثيراً في انقاذ حياة المريض و تساعد الاطباء في المستشفى في علاجه بشكل افضل و اسهل و هذه الخطوات هي :
1- يجب تعديل و ضعية المريض حتى يصبح مستلقياً على احد جانبيه مع التأكد من امالته الى طرف رأسه
2- يجب التأكد من ان جميع فتحات التنفس متحرره في الفم و طريقة وضعية اللسان و فتحات الانف و التأكد من انه يتمكن من التنفس بسهولة دون عناء .
3- اذا كان المريض في حالة مستيقظة و يعي ما حوله يجب المحاولة معه للتقيؤ للتخلص من الجرعات الزائدة من الدواء قبل امتصاصها في الدم و ظهور تأثيرها بشكل اكبر
4- متابعة درجة حرارة الجسم و التأكد من انها في حالتها الطبيعية و في حالة ارتفاعها يجب القيام ببعض الكمادات او استخدام المياه الباردة لضبط درجة الحرارة و في حالة انخفاضها يجب تدفئة المريض جيداً و تشغيل المدفئة بجانبه حتى يشعر بالدفئ و تعود درجة حرارته الى وضعها الطبيعي
5- في حالة اذا كان المريض في وعيه يمكن استخدام اقراص الفحم و اعطائها له للتخلص من الدواء الزائد في معدته و التأكد بشكل مستمر من النبض و ضغط الدم و منافذ التنفس لديه .
6- في حالة فقدان الدم يجب ابلاغ طبيب الطوارئ كما يجب ابلاغه بالزجاجة التي تناولها و تسليمها له ليقوم بتحليلها و معرفة الجرعة التي تناولها المريض لتحديد درجة التأثر و ما يجب عليه فعله

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language