معلومات عن ظبي السبخة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن ظبي السبخة

مُساهمة من طرف شموس في الثلاثاء مايو 16, 2017 6:56 pm



ظبي السبخة هو واحدة من الحيوانات المتوسطة الحجم من الظباء والتي تنتمي إلى عائلة البقريات . يمكن العثور على ظبي السبخة في الأجزاء الوسطى والشرقية والغربية من أفريقيا . ظبي السبخة هو أحد الحيوانات التي تعيش في المستنقعات والسافانا الرطبة والغابات . ونظراً لتدمير الموائل والصيد الغير منضبط ، فقد تأثر حيوان ظبي السبخة بالصيد الجائر للحصول على لحومه وقرونه مما جعله ضمن الحيوانات المتأثرة بالتهديدات الرئيسية لبقاء هذه الحيوانات في البرية . ظبي السبخة من الحيوانات النادرة في غرب أفريقيا ، ولا شك أنه ضمن الحيوانات المتعددة في أجزاء أخرى من نطاقها (إلا أنهم ليسوا على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض) .
حقائق مثيرة للاهتمام حول ظبي السبخة :
الحجم والوزن – حيوان ظبي السبخة يمكن أن يصل طوله إلى 45-69 بوصة ، ومن 30 إلى 50 بوصة بينما يصل وزنه لنحو 110-275 رطلا . دائما مايكون الذكور أكبر بكثير من الإناث . يبلغ طول رأس وجسم ظبي السبخة لنحو 1،5-1،7 م ، بينما يصل طول الذيل لنحو 200-250 ملم . تزن الكباش لنحو 80 حتي 125 كجم . النعاج هي الأصغر في الرأس وطول الجسم لنحو 1،3-1،6 م . الذيل هو نفس طول الذكور . تتميز الذكور بالقرون الضحلة ، متوسط طول القرن هو 600 ملم . الرقم القياسي العالمي هو 924 ملم . يتميز كلا الجنسين بالشريط الأبيض بين العينين ، مع البقع البيضاء على الخدين . ولديهم أيضا اثنين من البقع البيضاء المميزة على الجسم ، وواحدة فوق الصدر وواحدة على الحلق ، وتحت الذقن . والذيل يميل إلى اللون الأسود والبني والأبيض . هناك ميزة أخرى من سمات ظبي السبخة ، وهو توافر الكثير من الحوافر الممدودة والمفلطحة للحوافر .
معلومات عن ظبي السبخة – ظبي السبخة هو أحد الحيوانات الزيتية ذات معطف رمادي اللون إلى اللون البني (الذكور) وباللون البني المحمر (الإناث) . يغطى جسم ظبي السبخة بعلامات بيضاء على الوجه والحلق والفخذين ، ويمكن رؤية من 6-8 خطوط عمودية بيضاء على الجانبين الجانبية من الجسم . ظبي السبخة لديه وجه نحيف ورقبة نحيلة ، وسيقان طويلة وذيل قصير . غالباً ماينشط حيوان ظبي السبخة عند الغسق والفجر (حيوان شفقي) .
النظام الغذائي – ظبي السبخة هو حيوان عاشب (آكل للنباتات وآكلى لحوم البشر) . ويستند النظام الغذائي على البردي ونباتات السعادى ، وأحيانا على الأوراق والثمار واللحاء . ظبي السبخة هو حيوان شبه مائي ، وهو الحيوان الذي يتكيف بنفس القدر مع الحياة على الأرض الصلبة وفي الماء . ظبي السبخة هو سباح ماهر . يعتمد ظبي السبخة أيضا على الأعشاب المائية مثل Eragrotis inamoena .
الحيوانات المفترسة – عندما يحتاج ظبي السبخة إلى الهروب من الحيوانات المفترسة ، فإنه يخفي نفسه في الماء (وتبقى منطقة التنفس الوحيدة المكشوفة) . الأعداء الطبيعية لحيوان ظبي السبخة هي الثعابين والتماسيح والأسود والفهود والكلاب البرية والضباع والبشر .
الموائل – يعيش ظبي السبخة في المستنقعات التي توفر الكثير من المواد الغذائية على مدار السنة . عادة ماتعيش الذكور بشكل انفرادي ، بينما تعيش الإناث في مجموعات صغيرة . ويمكن رؤية أزواج من ظبي السبخة فقط خلال موسم التكاثر . يتواصل ظبي السبخة عبر النبح ، والعطس وأصوات الصرير .
التزاوج – تستمر فترة حمل الإناث لنحو 7،5-8 أشهر وينتهي بإنجاب صغير واحد (تزلف) . تلد الأنثى لصغيرها وتعتني به على الجزر والتلال الصغيرة والجافة في المستنقعات . يعتمد الصغير على حليب الأم حتى سن 6 أشهر . ويصبح صغار ظبي السبخة جاهز للحياة المستقلة بعد فترة وجيزة من الفطام . تصل الإناث إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 1-2 سنوات ، بينما تصل الذكور إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 2 إلى 2.5 سنة .
العمر – ظبي السبخة يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة 19 عاما في الاسر و 20 و 22 سنة في البرية .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language