معلومات عن العنكبوت الجملي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن العنكبوت الجملي

مُساهمة من طرف شموس في الثلاثاء مايو 16, 2017 6:51 pm



العنكبوت الجملي هو مخلوق يشبه العنكبوت والذي ينتمي إلى مجموعة من العناكب . هناك أكثر من 1،000 نوع من العناكب الجملية والتي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم ما عدا القطب الجنوبي وأستراليا . العنكبوت الجملي يسكن الأراضي القاحلة والمناطق والصحاري الرملية الدافئة . يتم تكييفها مع عدة أنواع الحياة في المراعي والغابات وغيره . يمكن رؤية العنكبوت الجملي خلال فصلي الربيع والصيف مع درجة الحرارة العالية . عدد العناكب الجميلة في البرية كبيرة ومستقرة . هذه المخلوقات ليست على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .
حقائق مثيرة للاهتمام حول العنكبوت الجملي :
معلومات عن العنكبوت الجملي – العنكبوت الجملي يتميز باللون التان ، البني أو البني المحمر ، لشعر الجسم . ومن المعروف أن العنكبوت الجملي أيضا باسم “عقرب الريح” بسبب هيئة جسمه الشبيهة بالعقرب . ويرتبط اسم العنكبوت الجملي مع الاعتقاد الواسع والأكثر انتشاراً بأن من الحيوانات التي لديها القدرة على القفز على عدة أقدام في الهواء ، لتخترق الجلد على بطن البعير ولتأكل محتوى المعدة . يتنفس العنكبوت الجملي عن طريق نظام القصبة الهوائية والتي تتكون من مجموعة من الأنابيب التي تتبادل الغازات مع الغلاف الجوي عن طريق ثلاثة أزواج من الشقوق على الجانب البطني من الجسم . العنكبوت الجملي هو حيوان سريع جدا ، والذي يمكن أن يجري في سرعة 10 ميلا في الساعة .
الحجم والوزن – العنكبوت الجملي يمكن أن يصل طوله إلى 5-6 بوصة في الطول ، ويصل إلى نحو 2 أوقية من الوزن . دائما مايكو الذكور هم أصغر حجما من الإناث ، بينما يتميزوا بالأرجل الطويلة .

النشاط – يمكن للعناكب الجملية الجري لما يصل إلى 30 ميلا في الساعة (48 كيلومترا في الساعة) وتقفز إلى نحو 3 أقدام (1 متر) ، وقد تصل سرعة العنكبوت الجملي في حوالي 10 أميال في الساعة (16 كيلومترا في الساعة) . العنكبوت الجملي هو حيوان ليلي (نشطة أثناء فترة الليل) ، ولديه القدة على التخفي في الظل والجحور في الرمال خلال فترة النهار .
النظام الغذائي – العنكبوت الجملي هو واحدة من العناكب التابعة للافقاريات ، وهي النوع الغير قاتل للبشر (على الرغم من لدغتها المؤلمة) ، لكنها تتسبب في الضواري الشرسة التي يمكن أن تسببها للحشرات والقوارض والسحالي والطيور الصغيرة . تسكن تلك العناكب للصحاري الجافة والتي تتباهى بكبر حجمها وبفكها القوي ، والتي يمكن أن تصل إلى ثلث طول الجسم . العنكبوت الجملي ليس سام ، ينما يستخدم السوائل الهضمية لتسييل لحم ضحاياهم ، مما يسهل عملية الهضم من خلال امتصاص ما تبقى في بطونهم . العنكبوت الجملي هو أكل للحوم ، ويستند النظام الغذائي على الحشرات والسحالي والضفادع والطيور والثعابين والقوارض . يقوم العنكبوت الجملي بتقطيع الضحية إلى قطع صغيرة ، بينما يعتمد على الانزيمات الهاضمة في تحويلها إلى سائل . وينتج على تناوله الغذاء لأن يكون غير قادر على المشي بعد تناول وجبة كبيرة الحجم .
مهاجمة العنكبوت الجملي للبشر – لدى العنكبوت الجملي القدرة على مهاجمة البشر في حالة فقط الدفاع عن النفس ، إلا أن لدغة العنكبوت الجملي يمكن أن تكون مؤلمة جدا وتسبب جرح كير ويمكن أن تصاب بالعدوى ، وينصح بشدة العناية الطبية الفورية .
التزاوج – تنتج العنكبوت الجملي للحضنة الواحد في السنة . تضع الأنثى مابين 50-200 من البيض في الجحور تحت الحجارة (أو بعض المناطق المشمولة الأخرى) ويقوما بحراسة البيض حتى أن يفقس . توفر بعض الإناث الطعام لأبنائهم .
العمر – العنكبوت الجملي يمكنه البقاء على قيد الحياة مابين 01:59 سنوات في البرية .
التصنيف – ينتمي العنكبوت الجملي إلى فئة العناكب ، إلا أنها واحدة من العناكب الفريدة من نوعها . الاسم الشائع لها ايضاً هو عقرب الرياح ، ولكنها ليست عقرب . العنكبوت الجملي هو واحدة من العناكب الجملية ، وفقا لمؤسسة العلوم الوطنية (NSF) . هناك نحو أكثر من 150 جنسا ، وأكثر من 1000 نوع من العناكب الجملية ، وفقا لنظام معلومات تصنيفية (ITIS) .
الخرافات والشائعات – انتشرت لسنوات عديدة بعض الشائعات في الشرق الأوسط حول العناكب الجملية الكبيرة كحيوانات مفترسة سامة ، إلا أن هذه الخرافات غير صحيحة . في الواقع ، هذه المخلوقات لا تأكل بطون الإبل وأنها ليست كبيرة جداً .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language