اشهر حيوانات قارة اسيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اشهر حيوانات قارة اسيا

مُساهمة من طرف شموس في الثلاثاء مايو 16, 2017 6:47 pm



آسيا لديها بعض من أنواع الحياة البرية الأكثر تنوعا والفريدة من نوعها من قارات العالم ، إلا أن بعض تلك الحيوانات متوافرة بأعداد كبيرة وأنواع أخرى من ضمن الأنواع المهددة بالبقاء على قيد الحياة . نطرح إليكم في موضوعنا هذا لعدد من أشهر أنواع الحيوانات في قارة آسيا .
التابير ملايو – التابير ملايو وهو واحدة من الحيوانات المهددة بالانقراض في أسرة التابير ، ويعود مسقط رأسه إلى جنوب تايلاند ، جنوب ميانمار ، شبه جزيرة الملايو ، والأجزاء الجنوبية والوسطى من جزيرة سومطرة في اندونيسيا . يبدو التابير ملايو وكأنه خنزير أو آكل للنمل ، بينما يتميز بالخطم المميز ذو منحنيات الشفة العليا ، ويخيم على الشفة السفلى . يصل طول التابير ملايو إلى نحو 1.8 متر ، ويزن مايصل إلى 720 رطلاً . إنه واحدة من أكبر أنواع التابير الأربعة وفقا لمجموعة التابير التخصصية . ويعتبر التابير ملايو من الحيوانات الانفرادية دون فترة التزاوج . ومن الحيوانات التي تطلق الصفارات أيضا للتواصل مع بعضهما البعض . يعيش التابير ملايو في الغابات المطيرة ، ويقل أعدادهم في الغابات الجبلية ، والثانوية نتيجة لتجديد الغابات الأصلية ، وبإعتبارها الموائل المثالية لـ التابير ملايو . هناك حوالي 1500 إلى 2000 من حيوانات التابير ملايو المتبقية على وجه الأرض إلا أن أعدادهم في تناقص ، ويرجع ذلك إلى فقدان الموائل من قطع الأشجار بشكل غير مشروع والصيد الجائر . ينضج التابير ملايو جنسياً في عمر 3-4 سنوات ، ويستمر مدة بقائه في البرية ما بين 25 إلى 30 عاما ، وفقا لناشيونال جيوغرافيك .
وحيد القرن الهندي – على عكس الأنواع الأخرى من وحيد القرن ، فإن وحيد القرن الهندي (وحيد القرن أحادي القرن) لديه قرن واحد . هذا الراعي لغنم العاشبة بما لديه من طيات ذات اللون الرمادي والبني مع طيات على الرقبة والكتف ، والأرداف . الطيات تجعل وحيد القرن الهندي يبدو وكأنه يرتدي لوحات مدرعة . رأس الذكر وجسده يبلغ طولهما لنحو 3،68-3،80 مترا ، في حين أن طول الأنثى يصل إلى نحو 3،1-3،4 متر . ويصل ارتفاع الكتف لذكور وحيد القرن الهندي ما بين 1،7 حتي 1 ،86 متر ، بينما يصل ارتفاع الإناث هو 1،48-1،73 مترا . يزن الذكر الناضج لنحو 2200 كجم بينما تزن الأنثى لنحو1600 ، وفقا لمبادرة ARKive . الهند ونيبال هما البلدان التي يتواجد بها وحيد القرن الهندي ، بينما كان في الماضي متواجد أيضاً في بوتان وباكستان وبنغلاديش . هذه الدول لديها المراعي الاستوائية وشبه الاستوائية ، والسافانا والأراضي الشجيرة ، والغابات ، والمستنقعات ، وجميع الموائل المثالية لوحيد القرن الهندي . يصنف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) لوحيد القرن الهندي بإعتباره من الأنواع المعرضة بخطر الإنقراض ، لما يواجهه من تهديدات في رياضة الصيد ، والصراعات بين البشر ووحيد القرن ، والتعدي على الموائل للزراعة والتنمية . وحيد القرن الهندي هو حيوان انفرادي إلا خلال فترة التزاوج . يمكن لوحيد القرن الهندي البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 40 عاما وفقا لناشيونال جيوغرافيك .
اللوريسيات البطيئة – اللوريس البطيء هو واحدة من الحيوانات التي تشكل جنس النيكتثيبس والتي تأكل كلا من النبات والحيوان ، يتواجد اللوريس البطيء في جنوب آسيا والصين وغرب اندونيسيا ، وأجزاء من الهند وميانمار وتايلاند وفيتنام ، لاوس ، وكمبوديا . هذه الدول لديها الغابات الاستوائية الدائمة الخضرة والغابات الثانوية ، وحدائق الضواحي المناسبة لذلك . يعيش لوريس البطيء في تجويفه الأشجار ، والشقوق الشجرية . ووفقا لمركز ديوك ليمور (DLC) ، فإن وزن اللوريس البطيء الناضج يصل إلى 1،8-2،9 رطلاً . ويضم نظامها الغذائي على الفواكه والحشرات والطيور والبيض . اللوريس البطيء من الحيوانات الليلية . ينضج اللوريس البطيء جنسياً في عمر 18 شهرا ، ويمكن أن يعيش إلى ما يصل الى 20 عاما في الاسر . لوريس البطيء هو واحدة من الأنواع المهددة بالانقراض وفقا لIUCN . ويواجه بعض التهديدات الناجمة عن إزالة الغابات مما يؤدي إلى فقدان الموائل ، وتجارة الحيوانات الأليفة الغير مشروعة .
الفيل الآسيوي – الفيل الاسيوي هو أكبر الثدييات البرية في القارة ، والأصغر من نظيره الأفريقي . الهندي ، سومطرة ، وسري لانكا وهو النوع الثالث من بين أنواع الفيلة الآسيوية . ووفقا للصندوق العالمي للطبيعة (WWF) ، يمكن أن يصل وزنه إلى نحو 5 طن متري لكل منهما ، يصل طوله إلى 6.4 متر ، وطوله لنحو 3 متر عند الأكتاف . جلده مميز باللون الرمادي الداكن إلى اللون البني ، مع البقع الوردية على الجبين والأذنين والصدر . الفيل الآسيوي لديه إصبع واحد على الشفة العليا من الجذع ، على عكس المسكوكة الأفريقية الثانية على الشفة السفلى . يتواجد الفيل الآسيوي في مناطق جبال الهيمالايا الشرقية ومنطقة نهر الميكونغ الكبرى في دول مثل الهند وسري لانكا وبوتان ونيبال وميانمار وكمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام . هذه الدول لديها غابات عريضة الأوراق الاستوائية وشبه الاستوائية ، الرطبة والجافة والمناسبة للحفاظ على الفيل الآسيوي . إناث الفيلة الآسيوية هم أكثر من الذكور من الناحية الاجتماعية ، ويعيشا في قطعان . تعيش الذكور وحدها ، بينما في بعض الأحيان يعيشوا في مجموعات . العشب هو النظام الغذائي الرئيسي للفيل الآسيوي بينما يتغذوا أيضا على والجذور والأوراق والسيقان الصغيرة . تصل الإناث إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 9 إلى 12 سنة في حين أن الذكور ينضج في سن 10 إلى 17 عاما . متوسط عمر الفيل الآسيوي هو 60 عاماً وفقا لناشيونال جيوغرافيك . ووفقا لتقرير الصندوق العالمي هناك حوالي 40،000 إلى 50،000 من الفيلة الآسيوية .
الباندا العملاقة – الباندا العملاقة هي واحدة من الحيوانات المتواجدة إلى جنوب وسط الصين وأحد أفراد أسرة الدب . يعيش الباندا العملاقة في موطن الغابات والأوراق المعتدلة أو الغابات المختلطة . تتميز الباندا العملاقة بالصوف السميك ، بمعطفه ذو اللون الأبيض والأسود . يزن الباندا العملاقة لما يصل الى 330 رطلاً . يمكن للباندا العملاقة أن تأكل مايصل إلى 28 رطلا من الخيزران في اليوم الواحد . الباندا العملاقة ، يعيش الباندا العملاقة لأسلوب الحياة الانفرادية . تنضج الباندا العملاقة جنسياً في عمر 5،5-6،5 سنوات ، وفي الأسر ، يمكن أن يعيش إلى ما يصل إلى 30 عاما ، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة .
الكوبرا الهندي – الكوبرا الهندية هو ثعبان سام والذي يعيش في البيئات الإستوائية في منطقة الشرق الأوسط والهند والصين وبنجلاديش واندونيسيا . يصل الكوبرا الهندية في مرحلة النضج الكامل ليكونا من الزواحف التي تنمو مابين 1،8 حتي 2،22 متر في الطول ، ليتراوح لون جسمها من اللون الكريمي الأبيض إلى اللون البني والأسود مع غيرها من الألوان وفقا لمعرض مكتبة التنوع البيولوجي لها أنماط حلقة النصف على الجزء الخلفي من الرقبة . تأكل الكوبرا الهندية لكلا من الفئران والجرذان والسحالي والطيور والضفادع والثعابين وفقا لمبادرة ARKive . يمكن أن تعيش الكوبرا الهندية في الاسر لمدة تصل إلى 30 سنة ، بينما هي ضمن الأنواع المهددة بالانقراض .
طيور الجنة الصغرى – يتم العثور على طيور الجنة الصغرى في بلدان المحيط الهادئ مثل بابوا غينيا الجديدة ، شرق استراليا ، وجنوب شرق آسيا ، لا سيما اندونيسيا . في هذه المناطق ، تتواجد الأراضي المنخفضة والغابات الاستوائية المطيرة ، غابات المستنقعات ، وحواف الغابات ، وزوائد الثانوية وموائلها . هذا الطائر هو واحد من بين 45 طائر من أنواع طيور الجنة . يبلغ طول الأجنحة لنحو 32 سم ، ويزن الذكر ما بين 183 و 300 غراما ، بينما تصل الإناث 141لنحو -210 جرام ، وفقا للمتحف الأسترالي . ريش الطيور مميز باللون الأسود والأبيض والرمادي والأخضر والبني والأزرق والأصفر ، والأحمر . تأكل تلك الطيور للفواكه والمفصليات والحشرات والقواقع ، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة . يمكن لـطيور الجنة الصغرى أن تعيش في حديقة الحيوان لما يصل إلى 30 عاما .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language