معلومات عن سعدان الفرفت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن سعدان الفرفت

مُساهمة من طرف شموس في الثلاثاء مايو 16, 2017 6:45 pm



سعدان الفرفت هو واحدة من القرود ذات التصنيف العالمي القديم . هناك 5 سلالات معروفة بالتحديد من تلك القرود ، بما لديهم من مظهر فريد جدا من نوعه والذي يجعلهم من الفصائل المميزة عن غيرها من أنواع القرود الموجودة في العالم .
وصف سعدان الفرفت – يتم تمييز سعدان الفرفت بالوجه الأسود مع التهديب الأبيض ، أما بقية الجسم فيتميز بالظلال ذات اللون الرمادي . عادة ماتكون الذكور أكبر بكثير من الإناث . ويمكن للذكور أن يصل وزنها لنحو 8-18 رطلاً بمتوسط 12 رطلاً . يبلغ طول سعدان الفرفت لما يصل إلى 1 ½ قدم . تزن الإناث حوالي 7 إلى 12 رطلاً بمتوسط 9 رطلآً ، وهم عادة ما يزيدوا قليلا عن الذكور .
التوزيع – ينتشر سعدان الفرفت في مناطق كثيرة من أفريقيا مثل إثيوبيا والصومال وهي المناطق المشتركة في وجود سعدان الفرفت في الأجزاء الغربية . من المعروف بأن سعدان الفرفت يعيش جنبا إلى جنب منطقة السافانا ، والأنهار ، والغابات ، وحتى في الجبال . فهم من يتعايشون مع مختلف التضاريس ، وتمييزهم في قدرتهم على التكيف مع البيئة إلى حد كبير . يقضي سعدان الفرفت معظم وقته على الأشجار . ومع ذلك ، فإنه ينزل إلى الأرض من أجل العثور على الطعام .
المظهر – يبلغ متوسط طول سعدان الفرفت إلى نحو 50 سم في طول القامة ، مع ذيله الذي غالبا ما يكون أطول من الجسم نفسه ، وله رأس سوداء اللون . وفرائه يميل إلى اللون الرمادي أو اللون الزيتوني (حسب النوع) . اليدين والقدمين من سعدان الفرفت هم باللون الأسود ، جنبا إلى جنب مع آذانهم والوجه المميزين بالشريط الأبيض مع خصلات الخد البيضاء . سعدان الفرفت لديه ذراعين وساقين طويلين . تميل الذكور إلى أن تكون أكبر من الإناث وتتميز بسهولة التمييز عن طريق الخصيتين الزرقاء اللامعتين .
الموئل – يتم العثور على سعدان الفرفت في جنوب الصحراء الكبرى ، وهو أحد القرود المنتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء شرق أفريقيا ، والمتواجدة أيضا في أجزاء من أفريقيا الجنوبية والغربية من أوغندا إلى غانا والمميزة بموقعها الذي يعتمد عموما على الأنواع الفرعية . سعدان الفرفت يعيش في السافانا ، والغابات ودائما مايميل في البقاء بالقرب من المياه ، وهو من الحيوانات المفضلة لغابات السنط التي تبطن الأنهار والبحيرات . ويمكن أيضا العثور على قرود الفرفت في المناطق الجبلية التي تصل إرتفاعها لنحو 1300 قدم مع الحفاظ على كلا من الغذاء والماء . ونادرا ما يتواجد سعدان الفرفت في البيئات الأكثر تطرفا مثل الصحارى والغابات المطيرة حيث يصعب حصوله على لوازم الحياة من مأكل ومشرب . السلوك – هذا النوع من الحيوانات الإجتماعية ، والذين ينشطوا أثناء كلا من النهار والليل . يعيش سعدان الفرفت في مجموعات يمكن أن تصل الى 40 عضوا . يتصارع سعدان الفرفت من أجل الطعام ، إنهم يستخدمون أصواتهم في تحذير المجموعة عن أي خطر .
النظام الغذائي / التغذية – هناك الكثير من أنواع المفضلة لـ سعدان الفرفت ، فهم من يتمتع بتناول الفواكه والتين والأوراق ، والأزهار ، كما يأكلون كلا من بيض الطيور والكتاكيت الصغار إن وجدوها في أعشاش ، بالإضافة إلى الحشرات والبق مثل الجنادب .
التزاوج – ينضج سعدان الفرفت في حوالي سن سنتين والنصف سنة من العمر . في البرية ، يميل سعدان الفرفت إلى التزاوج خلال أوقات توافر الغذاء . في الاسر لا يوجد فترة محددة للتزاوج ، بينما يستغرق الأمر إلى حوالي 165 يوما للحمل . عادة ماتلد الأنثى لطفل واحد فقط .
التهديدات والحيوانات المفترسة للقرد الفرفت – هناك عدد قليل من الحيوانات المفترسة لـ سعدان الفرفت ، وذلك لحفظاه على سلامته من خلل بقائه على الأشجار . ومع ذلك ، هناك بعض الحيوانات المفترسة مثل النسور الكبيةر مع عدد من الحيوانات المفترسة الكبيرة في أفريقيا على الأرض بما في ذلك الماكرون مثل النمر ، جنبا إلى جنب مع الزواحف الكبيرة مثل الثعابين ، والتماسيح التي تعيش بالقرب من المياه .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language