معلومات عن سمك الشفنين الشوكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن سمك الشفنين الشوكي

مُساهمة من طرف شموس في الثلاثاء مايو 16, 2017 6:33 pm



سمك الشفنين الشوكي هو نوع من الأسماك الغضروفية التي تنتمي إلى عائلة Rajidae ، والتي يمكن العثور عليها في الأجزاء الشمالية والشرقية من المحيط الأطلسي . يتكييف سمك الشفنين الشوكي مع الحياة في المناطق الشبه قطبية إلى مناخ القطب الشمالي . فهي تعيش في المياه الباردة (2-10 درجات مئوية) ، وفي المنطقة الرملية ، الأجش ، الموحلة أو قاع البحر المحصب ، وعلى عمق يصل إلى 20 حتي 3،900 قدم . هناك انخفاض في أعداد سمك الشفنين الشوكي بسبب الصيد العرضي (وغالبا ما ينتهي بالحصارفي شباك الصيد عن طريق الصدفة) . يتم سرد سمك الشفنين الشوكي ضمن الأنواع المتناقصة ، مما يعني أنها يمكن أن تصبح مهددة بالانقراض في المستقبل القريب .
حقائق مثيرة للاهتمام حول سمك الشفنين الشوكي :
الحجم والوزن – سمك الشفنين الشوكي يمكن أن يصل طوله إلى 39 بوصة وإلى 19 إلى 20 بوصة في العرض . يتواجد سمك الشفنين الشوكي في أمريكا الشمالية .
الوصف – يمكن لـ سمك الشفنين الشوكي ان يتميز باللون البني والبطن البيضاء والبقع السوداء على ظهره وظهره المميز بالبقع البنية على البطن والتي يمكن النظر إليها في بعض الأحيان . يبلغ طول سمك الشفنين الشوكي لنحو 11-19 بوصة ، مع ظهور الأشواك البارزة التي تمتد من منطقة الرقبة الى الذيل . يغطى الكتفين والمناطق حول العينين ، والأنف ، والشق الصدري للزعانف مع العمود الفقري الصغير . الشوك الكبير هو المسؤول عن الاسم الشائع لهذا الحيوان – “شائكة التزلج” . على عكس الجلد الموجود على الجانب الظهري من الجسم ، فإن الجلد الموجود على البطن متواجد على نحو سلس . سمك الشفنين الشوكي لديه نحو 36-46 من صفوف الأسنان في الفك العلوي والسفلي .
النظام الغذائي – سمك الشفنين الشوكي هو أحد الأسماك الأكلة للحوم ، ويستند النظام الغذائي على الجمبري ، سرطان بحر العنكبوت ، والحبار ، شقائق النعمان ، والديدان والأسماك .
النشاط – سمك الشفنين الشوكي نادرا ما يسافر إلى أكثر من 90 ميلا في السنة ، وهو من يهاجر موسميا نحو المياه العميقة (خلال فصل الشتاء) ، كما يتأقلم ويتكييف سمك الشفنين الشوكي بالحياة في المحيطات . سمك الشفنين الشوكي ليس من الأسماك الخطرة على البشر ، إنه يتجنب التواصل مع الغواصين (بالسباحة بعيدا عنهم) .
الأعداء الطبيعية لـ سمك الشفنين الشوكي – سمك الشفنين الشوكي يصل طوله إلى حوالي 4 بوصات (100 ملم) من الخطم إلى أول الزعنفة الظهرية عند فترة الفقس . الأعداء الطبيعية هم سمك الهلبوت ، goosefish ، وأسماك قرش غرينلاند مع بعض أنواع الرخويات المفترسة لجمع وأكل البيض ، كما ان أسماك القرش هي الأعداء الطبيعية . يعتمد سمك الشفنين الشوكي على تلوين الجسم للتمويه من الحيوانات المفترسة ، وذلك عن طريق المزج مع لون المحيطه (قاع البحر) .
التزاوج – يمكن لسمك الشفنين الشوكي أن يتزاوج على مدار السنة . التطور الجنيني لسمك الشفنين الشوكي يستمر ما بين 2،5-3 سنوات . تضع الأنثى بيضها مغطاة بحالة وقائية (كبسولة) والتي تتخذ شكلاً مستاطيليا ومتصلب على الزوايا ، كما تضع غالبية كبسولات البيض في الرمال والطين خلال شهري مايو وأكتوبر . سمك الشفنين الشوكي يصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 10 إلى 14 عاما . أصغرأنواع سمك الشفنين الشوكي الأوروبية تصل في الكثير من الأحيان إلى مرحلة النضج في سن أصغر بالمقارنة مع أقاربهم الأمريكيين .
العمر – سمك الشفنين الشوكي يمكن أن يعيش ما يصل الى 28 عاما في البرية .
اللون – دائما ما يكون سمك الشفنين الشوكي باللون البني ، إما بشكل موحد أو بظلال قليلة ، مع عينات صغيرة داكنة بجانب كل عين ، وآخرى على كل جانب من الجزء الخلفي من القرص . الجانب السفلي ذو اللون الأبيض ، وأحيانا ما يكون أسخم وغير منتظم مع البقع البنية اللون .
الهوية – سمك الشفنين الشوكي هو أحد أسماك المياه الباردة ، والذي يعيش في درجات الحرارة التي تصل إلى 50 درجة أو حتى أسفل إلى ما يقرب من درجة التجمد من المياه المالحة . يقتصر ذلك أيضا في العام إلى أكبر الأعماق ، حتى في الجزء الشمالي من مجموعتها . ممكن لسمك الشفنين الشوكي أن يتخذت العديد من المحطات وصولا الى 336 قبالة السواحل الأميركية ، وعلى عمق 459 بالقرب سبيتبيرغن . بطون سمك الشفنين الشوكي تستوعب سرطان البحر العنكبوت ، شقائق النعمان ، كما يمكنها هضم الأسماك الناشفة الجلد .
الموائل – ومن المعروف أن سمك الشفنين الشوكي يعيش على جانبي الشمال الأطلسي ، وفي الشرق من مجموعتها التي تمتد من البحر الأبيض وبحر بارنتس على بحر الشمال ، والساحل الهولندي ، والجزء الغربي من بحر البلطيق . في الغرب من غرب غرينلاند ، خليج هدسون والمحيط الأطلسي سواحل لابرادور ، السواحل الشرقية والجنوبية نيوفاوندلاند ، خليج سانت لورانس والساحل الخارجي لنوفا سكوتيا مع مع مناطق الصيد إلى خليج مين ، ومنها غربا وجنوبا على طول حافة الجرف القاري إلى نيويورك .
تاريخ الحياة – وقد أثبتت الدراسات على أن العمر والنمو والنضج لهذه الأنواع في سمك الشفنين الشوكي هو بطيئ النمو ، وبالتالي فهو عرضة للنقصان في العدد بسبب الإفراط في الصيد . كما أجريت دراسة حديثة على العمر والنمو في سمك الشفنين الشوكي على الجرف الاسكتلندي الشرقي في معهد بيدفورد لعلوم المحيطات ، وأشار إلى أن هذا النوع هو أبطأ الأنواع نموا والذي يعيش

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language