معلومات عن طائر كركر قطبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن طائر كركر قطبي

مُساهمة من طرف شموس في الثلاثاء مايو 16, 2017 6:33 pm



طائر كركر القطبي والذي يعرف أيضاً بإسم جايجر الطفيلي ، وهو نوع من الطيور البحرية التي تنتمي إلى فصيلة Stercorariidae . والت يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم . عادة مايسكن طائر كركر القطبيفي الجزر والسواحل ومصبات الأنهار والبحر المفتوح ، كما يمكن العثور عليه أيضا في الغابات الشمالية والأراضي العشبية والتندرا ، إلى جانب المناطق الشديدة البرودة ، والرطبة والجافة . كما ينتشر طائر كركر القطبي على عديدة من النطاقات الواسعة في البرية (وهم ليسوا على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض) .
حقائق مثيرة للاهتمام حول طائر كركر القطبي :
معلومات عن طائر كركر القطبي – يمكن لطائر كركر القطبي أن يكون باللون الرمادي والبني على الجسم ، مع اللون الأبيض على منطقة البطن ، ومع القبعة السوداء على قمة الرأس والجانبين باللون الأصفر والأبيض من الرقبة والرأس . لدى طائر كركر القطبي القدرة على أداء الحركات البهلوانية المختلفة في الهواء الطلق .
الحجم والوزن – يمكن لـ طائر كركر القطبي أن يصل إلى 16 إلى 19 بوصة في الطول ، ولنحو 0،66-1،43 رطلاً من وزنه . دائما ما يكون الإناث أكبر قليلا من الذكور .
النظام الغذائي – جايجر الطفيلية يسرق الطعام من النوارس ، ومن هنا أطلق عليه اسم جايجر “الطفيلي” . يجمع جايجر الطفيلية الطعام من سطح الماء أو الجو . يعتمد طائر كركر القطبي على سرقة المواد الغذائية ويعرف علميا باسم السارق (kleptoparasitism) . كما يجمع كركر القطبي للتوت ويأكل الحشرات والقوارض والطيور الصغيرة .
الأعداء الطبيعية – الأعداء الطبيعية لطائر كركر القطبي هم الثعالب القطبية والبوم الثلجي .النشاط – يهاجر كركر القطبي لنصف الكرة الجنوبي في فصل الشتاء ، و في نهاية فصل الصيف .
التزاوج – موسم التزاوج من كركر القطبي يحدث من ابريل الى يونيو . يقوم الذكور بأداء الحركات البهلوانية المختلفة في الهواء الطلق لجذب الإناث ، كما ينتجوا الأصوات المختلفة ، استعداداً لموسم التكاثر . يعيش طائر الكركر القطبي في عش انفرادي (في التندرا) أو في المستعمرات الفضفاضة (على الجزر) . كلا من الذكور والإناث يدافعوا بقوة عن العش ، كما ينتجوا أصوات عالية مليئة بالصياح في حال الشعور بخطر وذلك لصد المتسللين من منطقة التعشيش .
تضع الأنثى مابين 2-4 من البيضات البنية الزيتونية في المناطق الضحلة . ويتشارك كلا الوالدين في حضانة البيض ، التي تستمر مابين 26-27 يوما . يمكن للفراخ أن تغادر العش بعد 24 إلى 48 ساعة بعد الفقس . كلا الوالدين يقوما بجمع الطعام لصغارهم حتى يصبحوا قادرين على إعالة أنفسهم . صغار طائر الكركر القطبي يتعلما الطيران في سن 26 إلى 30 يوما . إنها تطير في فصل الشتاء مع بداية فصل الخريف ، وغالبا ما تبقى هناك حتى سن سنتين .يصل صغار طائر الكركر القطبي إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 3-4 سنوات .
العمر – جايجر الطفيلي يمكن أن يعيش ما يصل الى 32 عاما في البرية .
التوزيع والسكن – يعيش طائر الكركر القطبي في جميع أنحاء البر الرئيسى وجزر تشاتام في المياه الساحلية والموانئ ومصبات الأنهار من نوفمبر إلى أبريل . وغالبا ما يسجل طائر الكركر القطبي مكان قامته في نورث لاند ، خليج هوراكي .
تعداد طائر الكركر القطبي – يقدر عدد طائر الكركر القطبي في العالم ما بين 500،000 و 10 مليون طائر . وعادة ماينظر على تواجد هذا الطائر في المياه الساحلية بنيوزيلندا .
التهديدات والمحافظة – يصنف طائر الكركر القطبي ضمن الأنواع الغير مدرجة على القائمة الحمراء للأنواع الغير مهددة بالإنقراض . في المملكة المتحدة ، يتم تسجيل انخفاض في أعداد طائر الكركر القطبي لعدم توافر الأسماك خلال مرحلة التزاوج .
التربية – هناك السلالات المنفردة التي تعيش في المستعمرات الفضفاضة ، مابين شهر مايو وأغسطس . ويهاجر هذا النوع من الطيور من الجنوب خلال شهر سبتمبر لقضاء الصيف الجنوبي في البحر في المحيطات الجنوبية المعتدلة . ويكتفي بزوجة واحدة ، والتي غالباً ماتبيض مابين 1-4 بيضات (عادة 2) باللون الزيتوني البني مع علامات باللون البني المحمر والمتفرق في العش المبطن على الأرض . يتشارك كلا من الأب والأب في رعاية صغارهما ، بينما يغادر الصغار للأعشاش بعد 4 أسابيع من فقص البيض .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language