حقائق عن الدلافين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حقائق عن الدلافين

مُساهمة من طرف شموس في الثلاثاء مايو 16, 2017 6:27 pm



الدلافين هي الثدييات البحرية الذكية للغاية والتي هي جزء من عائلة الحيتان . تتواجد الدلافين في جميع أنحاء العالم ، ومعظمها متواجد في البحار الضحلة في الجرف القاري ، وهي من الحيوانات الآكلة للحوم ، والتي تعتمد في نظامها الغذائي على الأسماك والحبار .
حقائق عن الدلافين
الدلافين هي مجموعة من الثدييات المائية المتواجدة على نطاق واسع ، والتي تعد من رتبة الحيتان . يتراوح حجم الدلافين من (5.6 قدم ) 1.7 مترا و 50 كجم (110 رطل) . هناك العديد من الأنواع التي تحمل إزدواج في الشكل الجنسي ، فيما بين دائما ماتكون الذكور أكبر من الإناث . يمكن لبعض الدلافين السفر لنحو 55.5 كم / ساعة (34.5 ميل في الساعة) . تستخدم الدلافين للأسنان المخروطي الشكل لالتقاط الفريسة بسرعة . بعض الأنواع تتكيف بشكل جيد مع الغوص إلى الأعماق الكبيرة . لديهم طبقة من الدهون الموجودة تحت الجلد للحفاظ على مدى الدفء في الماء البارد . على الرغم من أن الدلافين متواجدة على نطاق واسع ، إلا أن معظم الأنواع تفضل المياه الدافئة من المناطق الاستوائية ، بينما يفضل البعض مثل دولفين الحوت للمناخات الباردة . تتغذى الدلافين بشكل كبير على الأسماك والحبار ، بينما تجد بعض الأنواع مثل الحوت القاتل ، تتغذى على الثدييات الكبيرة ، مثل الأختام . عادة ماتتزاوج ذكور الدلافين مع العديد من الإناث في كل عام ، بينما تتزاوج الإناث مرة واحدة كل 2-3 سنوات .
النظام الغذئي – تعتمد الدلافين في نظامها الغذائي على مجموعة متنوعة من الفرائس بما في ذلك الأسماك والحبار والقشريات .
موائل الدلافين – من الصعب تقدير أعداد الدلافين لأن هناك العديد من الأنواع المختلفة التي تمتد على مساحات جغرافية واسعة . معظم الأنواع تعيش في المناطق الضحلة من المحيطات الاستوائية والمعتدلة في جميع أنحاء العالم . يعيش خمسة أنواع في الأنهار في العالم .
السلوك – الدلافين معروفة جيدا بخفة الحركة والسلوك اللعوب ، مما يجعلها وجهة مفضلة ومراقبة للحياة البرية . وكثير من الأنواع يمكنه القفز والخروج من الماء . تعيش الدلافين في مجموعات اجتماعية من خمسة إلى عدة مئات . إنها تستخدم لتحديد الموقع بالصدى لإيجاد الفريسة ، وغالبا ما تصطاد معا بالمنطقة المحيطة للأسماك . الدلافين أيضا متابعة للطيور البحرية والحيتان الأخرى وقوارب الصيد . معظم الدلافين تعيش حياة طويلة ، بينما يمكن للدلافين أن تعيش نحو أكثر من 40 عاما ، والحوت يمكن أن يعيش لما يصل إلى 70 أو 80 عاماً !
ماهي أكبر أنواع الدلافين – هناك أربعون نوعا من الدلافين المتنوعة ، والتي تختلف في حجمها . أكبر الدلفين هو الحوت أو الحوت القاتل . غيرها من الأنواع مثل الحيتان والحيتان القاتلة الزائفة هي أيضا من الدلافين وكذلك الأنواع السبعة من خنزير البحر . الحوت ، أو الحوت القاتل ، والذي ينمو فيه الذكور إلى حوالي 25 قدما في الطول ويزن حوالي 19،000 رطلاً .
ماهي أصغر أنواع الدلافين – من حيث الطول ، فإن دولفين نيوزيلندا (نوع من خنزير البحر) هي على الأرجح أصغر الأنواع والتي يصل طولها لنحو 1.4 متر . ومع ذلك ، فمن حيث الوزن ربما يفوز خنزير البحر finless بإعتباره أخف أنواع الثدييات البحرية وزنا ، حيث بلغ الحد الأقصى لوزنه لنحو 55كج .
أعمار الدلافين – يمكن للدلافين البرية أن تعيش لمدة طويلة . دلافين أوكرا قد تعيش لمدة تصل إلى 70 عاما أو أكثر ، ويمكن لبعض الدلافين ان تعيش لمدة أربعين سنة على الأقل .
الأنواع المهددة بالانقراض – هناك بعض الأنواع المهددة بالإنقراض مثل نوع vaquita ، وهو نوع من خنزير البحر ، المتواجد في شمال خليج كاليفورنيا في المكسيك . يتم العثور على الدلافين قبالة الجزيرة الشمالية من نيوزيلندا ، مع أعدادهم التي تصل لما يقرب من 111 دولفين . زدلافين الأنهار هي من بين الدلافين المهددة بالانقراض .
هل كنت تعلم ؟
لمنع الدلافين من الغرق أثناء النوم ، يتم نوم نصف دماغ الدلفين فقط بينما يبقى النصف الآخر مستيقظا حتى يتمكنوا من الاستمرار في التنفس خلال مرحلة النوم !

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language