كيف ينام الدولفين في الماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف ينام الدولفين في الماء

مُساهمة من طرف شموس في الإثنين مايو 15, 2017 12:43 am



الدلافين هي واحدة من أذكى الثدييات البحرية والتي هي جزء من عائلة الحيتان والتي تضم دلافين أوكرا والحيتان التجريبية . تتواجد الدلافين في جميع أنحاء العالم ، بينما يتواجد معظمها في البحار الضحلة في الجرف القاري ، وهي من الحيوانات الآكلة للحوم ، كما يتناول معظمها للأسماك والحبار . يختلف هيئة الدلافين بينما أغلبيتها باللون الرمادي عموما مع الظهور الأكثر قتامة عن بقية أجسامهم .
كيف ينام الدولفين في الماء
تنام الدلافين بطريقة مختلفة جدا عن الطريقة الطبيعية للبشر . لا تستطيع الدلافين بدرجة عالية من فقدان الوعي ، بينما تبقى واعية حتى خلال النوم حتى يتمكنوا من التحكم في تنفسهم ليبقوا على قيد الحياة . إذا قامت الدلافين بالنوم مثلنا بالنوم نوماً عميقاً فاقدة للوعي ، فإنها نفسها سوف يتوقف مما يؤدي الى الاختناق أو الغرق . لذلك تنام الدلافين من خلال السماح لنصف أدمغتهم فقط بالنوم ؛ بينما يبقى النصف الآخر في حالة تأهب ولذلك لمساعدة الدلافين من مواصلة حركة التنفس والبحث عن المخاطر في البيئة . هذا النوع من النوم كما هو معروف بالنوم unihemispheric . عند النوم ، يقوم الدلافين في الكثير من الأحيان بعدم الحركة للراحة على سطح الماء ، والتنفس بانتظام أو أنها قد تسبح ببطء شديد وبشكل مطرد ، على مقربة من السطح . في المياه الضحلة ، ينام الدلافين أحيانا في قاع البحر بينما يرتفع إلى السطح للتنفس بشكل منتظم .
النظام الغذائي – تستهلك الدلافين لمجموعة متنوعة من الفرائس بما في ذلك الأسماك والحبار والقشريات .
أعداد الدلافين – من الصعب تقدير أعداد الدلافين على وجه الأرض لأن هناك العديد من الأنواع المختلفة التي تتواجد على مساحة جغرافية واسعة . وتمتد معظم الأنواع لتعيش في المناطق الضحلة من المحيطات الاستوائية والمعتدلة في جميع أنحاء العالم . يعيش خمسة أنواع في الأنهار في العالم .
السلوك – الدلافين معروفة جيدا بخفة الحركة والسلوك اللعوب ، مما يجعلها كواحدة من الحيوانات اللطيفة والمحببة للكثير من البشر وخاصة لمراقبين الحياة البرية . هناك الكثير من الأنواع التي تقفز للخروج من الماء ، وهناك بعض الأنواع التي تقفز لمتابعة السفن ، وغالبا ما تتزامن حركاتهم مع بعضها البعض . ويعتقد العلماء أنه يمكن الحفاظ على الدلافين من خلال الطاقة عن طريق السباحة جنبا إلى جنب مع السفن ، وهي ممارسة تعرف باسم قوس الخيل . تعيش الدلافين في مجموعات اجتماعية من خمسة إلى عدة مئات . الدلافين أيضا من متابعي الطيور البحرية والحيتان الأخرى وقوارب الصيد لإطعام الأسماك .
التزاوج – يبدأ موسم تزاوج الدلافين على مدار السنة ، بينما يمكن أن ينحصر موسم تزاوج بعض الدلافين في بعض المناطق في الربيع والخريف . تستمر فترة حمل الدلافين مابين 9-17 شهرا تبعا للأنواع . خلال فترة الولادة ، تنأى الأنثى بنفسها عن جراب ، وغالبا ما تحدث الولادة بالقرب من سطح الماء . تلد الدلافين صغيراً واحد ونادرة ما تلد توأم . يظل الصغير بجانب امه من 11 شهر وحتى سنتين ، وبعد ان يتم التدريب على العيش بمفرده بينما لا يزال مع أمه حتى يصبح مابين 3 و 8 سنوات .
الحجم – عادة مايصل حجم الدلافين لحوالي 8 أقدام (2.5 م) في الطول ، وغالباً ما يزن ما بين 440-660 رطلا (200-300 كغ) . هناك أربعون نوعا من الدلافين المتنوعة جدا ، والتي تتراوح في حجمها . أصغر هذه الأنواع هو دولفين ماوي ، والذي يمتد لحوالي 4 أقدام (1.2 م) في الطول ويزن مايصل لحوالي 90 رطلا (40 كيلوغراما) . أكبر أنواع الدلافين هو الحوت ، أو الحوت القاتل . تنمو ذكور دلافين أوكرا لحوالي 25 قدما في الطول وتزن لحوالي 19،000 رطلاً .
العمر – معظم أنواع الدلافين يعيش حياة طويلة . يعيش الدلفين نحو أكثر من 40 عاما ، بينما يمكن للحوت القاتل أن يعيش مابين 70 أو 80 عاماً .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language