ماذا تعرف عن عاريات الخيشوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا تعرف عن عاريات الخيشوم

مُساهمة من طرف شموس في الإثنين مايو 15, 2017 12:15 am



نوديبرانشس هي الرخويات التابعة لفئة غاستروبودا ، والتي تشمل القواقع ، الرخويات ، الحواجز . يعيش نوديبرانشس الملون في المحيطات في جميع أنحاء العالم . جميع أنواع نوديبرانشس هي من رخويات البحر . هناك أكثر من 3،000 نوع من أنواع الخياشيم العارية ، والمعروفة بـ نوديبرانش ، وهي الموجودة في جميع أنحاء محيطات العالم ، ولكنها أكثر وفرة في المياه الاستوائية الضحلة . اسمهم العلمي ، نوديبرانشيا ، والتي تعني الخياشيم العارية . بشكل عام ، تأتي نوديبرانش بشكل مستطيل ، ويمكن أن تكون سميكة ، طويلة أو قصيرة ، ملونة أورناتيلي لتتناسب مع محيطها . ويمكن أن تنمو لنحو 0.25 بوصة (6 ملم) أو كبيرة لنحو 12 بوصة (31 سم) .
السلوك – نوديبرانش هم آكلات اللحوم . تستمد نوديبرانشس تلوينها من الطعام الذي تأكله ، مما يساعدها في التمويه من الحيوانات المفترسة ، وحتى في قدرتها في الإحتفاظ بالسموم لمهاجمة فريستها والتي تفرزها كدفاع عن النفس ضد الحيوانات المفترسة . نوديبرانشس هي خنثى ، والتي يمكنها أن تتزاوج مع أي عضو ناضج أخر من الأنواع الخاصة بهم . وتختلف مدة حياتهم على نطاق واسع ، حيث يعيش بعضهم لمدة تقل عن شهر ، والبعض الآخر يعيش لمدة تصل إلى سنة واحدة .
الأنواع – هناك أكثر من 3000 نوع من نوديبرانشس ، والتي تختلف في الحجم من بضعة ملليمترات إلى 12 بوصة في الطول ، ويمكن أن تصل إلى ما يزيد قليلا عن 3 رطلاً . تأتي نوديبرانش في مجموعة واسعة من الألوان والأشكال من المشارب الملونة الزاهية . يتم العثور على نوديبرانشس في جميع محيطات العالم ، من الماء البارد إلى الماء الدافئ . وقد تجد نوديبرانشس في بركة المد المحلية ، بينما يمكنها الغوص على الشعاب المرجانية الاستوائية ، أو حتى في بعض من أبرد أجزاء من المحيط .
هناك نوعان رئيسيان من نوديبرانشس – النوعان الرئيسيان من نودبرانشس هما دوريد نوديبرانشس و نوديبرانشس إوليد . دوريد نوديبرانشس ، مثل ليماسيا كوكيريلي ، والذي لديه القدرة على التنفس من خلال الخياشيم . نوديبرانشس إوليد والتي تشبه الزوائد التي تغطي ظهرهم . سيراتا يمكنها أن تتواجد في مجموعة متنوعة من الأشكال متجمعة ، أو متفرعة . لديهم وظائف متعددة ، بما في ذلك التنفس والهضم والدفاع .
نوديبرانشس لديها ضعف في الرؤية – يمكن لـ نوديبرانش الرؤية في الضوء والظلام ، إلا أن قدرتها على الرؤية ضعيفة وليس لديها القدرة على التفريق في التلوين . نوديبرانشس تأكل الطعام الملون ، والتي تمنحهم اللون الرائع .
النظام الغذائي – تأكل نوديبرانشس باستخدام الرادولا . فهي آكلة اللحوم ، لذلك فقد تشمل فريستها على الإسفنج ، المرجان ، شقائق النعمان ، الهدرويدز ، البرنقيل ، بيض السمك ، ورخام البحر ، وغيرها من النوديبرانشس . هناك أنواع فردية من نوديبرانشس وأنواع تعيش في عائلات . يحصل نوديبرانشس على ألوانه الزاهية من الطعام الذي يأكله . هذه الألوان يمكن أن تستخدم للتمويه أو لتحذير الحيوانات المفترسة من السم الذي يقع داخلها .
الموائل – نوديبرانش يأتي من الكلمة اللاتينية ‘نودوس’ والكلمة اليونانية ‘برانخيا ،’ بمعنى ‘العارية’ و ‘الخياشيم’ على التوالي . وهذا أمر منطقي لما بها من النتوءات الصغيرة من نوع الزهرة في الجزء الخلفي من نوديبرانش وهي الخياشيم المكشوفة (العارية) . هناك أكثر من 3000 نوع من نوديبرانشس ، والتي تعيش في المناطق الضحلة جدا إلى أعماق تصل إلى 2500م . وهي الموجودة في البحار الاستوائية والمعتدلة وكذلك في أنتاركتيكا . بعض أنواع نوديبرانشس سامة ، والذي يتضح من ألوانها النابضة بالحياة . يتغذى نوديبرانش على الخلايا اللدغة من هيدروزويدات ويتم تخزينها في الجزء الخلفي من الجسم للحصول على الحماية . كما يمكن أن تستوعب السموم من الإسفنج وتصبح سامة وغير صالحة للأكل . يعيش نوديبرانش على الساحل الغربي لأمريكا الشمالية ، من ألاسكا إلى باجا كاليفورنيا .
الوصف – يمكن لـ نودبرانش أن يصل الى 102 مم في الطول ، ونحو 25 مم في العرض ، ونحو 51 ملم عبر الغطاء الشفوي الموسع . جسم نودبرانش شفاف . وعادة ما يكون عديم اللون أو يمي إلى اللون الأصفر الشاحب أو الأخضر . لديه غطاء شفوي كبير قابل للتوسيع ، ومهدب بالمخالب الحسية ، والذي يفتح ويطرح إلى الأمام من أجل التقاط الطعام .
التزاوج – بعض أنواع نوديبرانشس تعمل بالطاقة الشمسية . هذه الأنواع تحصد الطحالب من النباتات أو المرجان وبيت هذه الطحالب داخل أجسادهم . هذه الطحالب تستمد طاقتها من الضوء عن طريق التمثيل الضوئي ، والذي يستخدم بعد ذلك من قبل نوديبرانش . معظم القشريات هي القشريات القاعية ، وهذا يعني أنها تزحف على قاع البحر ، ولكن هناك عدد قليل من الأنواع السطحية والتي تعيش في عمود الماء أو على السطح .
نوديبرانش صالحة للأكل – بعض البشر يأكلون نوديبرانشس ، وبعض سكان الجزر في روسيا وألاسكا يتناولوت نوديبرانش مشوي .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language