كل شىء عن جميع انواع الرجيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كل شىء عن جميع انواع الرجيم

مُساهمة من طرف شموس في الجمعة مارس 03, 2017 3:18 pm

هل احترت فى البحث عن نوع الرجيم الذى يناسب حالتك الصحية؟ هل تبحث عن رجيم لتخسيس جزء محدد من الجسم؟ سنوضح لك عزيزى القارئ ملف شامل عن جميع انواع الرجيم الموجودة لكى تتمكن بسهولة من اختيار النوع المناسب لك.

الرجيم الهندى

هو احد انواع الرجيم الذى يساعد على كسر ثبات الوزن وتحفيز عملية حرق الدهون ويعتمد بالدرجة الاولى على التوابل والبهارات مثل الكارى والفلفل الحار التى تساعد على إنقاص الوزن. كما انه يعتمد على الفاكهة اما عن قائمة الطعام المطلوبة للرجيم الهندى فهى كالتالى :

  • عدس.
  • ارز بنى.
  • الفاصولياء الخضراء والهيليون.
  • الخضروات الورقية والسبانخ.
  • الاسماك.
  • الثوم.
  • الحبوب الكاملة والمكسرات.
  • الحليب منزوع الدسم.
  • الشاى الاخضر.

ويقوم على تناول كوب من الماء الدافئ مضاف عليها عصير ليمون فى الصباح قبل تناول الطعام وكذلك ممنوع فى الرجيم الهندى إستخدام السكر العادى او الدقيق الابيض.
وجبة الافطار تكون اقل من 350 سعر حرارى وعبارة عن ثمرة واحدة من الفاكهة او الخضروات + كوب من الحليب منزوع الدسم او كوب من الشاى الاخضر او القهوة.
وجبة الغداء يجب الا تتجاوز ال 350 سعر حرارى وهى عبارة عن ارز بنى وخضروات ويمكن تناول كوب من شوربة الدال قبل تناول الغداء فهى تساعد على الشعور بالشبع.
وجبة العشاء متنوعة الاختيار بين الشوربة او سلطة الخضروات ويجب مراعاة ممارسة اى نوع من انواع الرياضة يومياً من اجل المزيد من النتائج.
وبالرغم من كون الرجيم الهندى احد افضل 5 انواع رجيم لإنقاص الوزن الا انه لا ينصح بتطبيقه للذين يعانون من امراض المعدة والجهاز الهضمى وذلك لان الرجيم الهندى يعتمد على التوابل خاصة التوابل الحارة.

الرجيم الكيميائى

الرجيم الكيميائى هو احد انواع الرجيمات التى تساعد على إنقاص الكثير من الوزن فى فترة قصيرة من الزمن تترواح مابين 3 ايام الى 7 ايام ويعتمد على تناول نوع واحد من الطعام طوال تلك الفترة مثل السمك او اللحم الاحمر او الفاكهة او الخضراوات.
وذلك النوع من الرجيم هو اخطر انواع الرجيم على صحة الانسان وذلك لانه:

  • الرجيم الكيميائى قد يؤدى الى إنخفاض ضغط الدم.
  • الرجيم الكيميائى قد يؤدى الى الإصابة بالأنيميا.
  • الرجيم الكيميائى قد يؤدى الى تساقط الشعر وشحوب الوجه نظراً لإفتقاد ذلك النوع من الرجيم للعديد من العناصر الغذائية التى يحتاج اليها جسم الإنسان.
  • الرجيم الكيميائى قد يؤدى الى ظهور السيلوليت وترهل الجلد بسبب الخسارة الشديدة للوزن فى وقت قصير.

بالرغم من قدرة ذلك النوع من الرجيم على إنقاص الوزن إلا اننا لا ننصح مطلقاً بإتباعه ليس لانه خطر على صحة الإنسان فقط بل وايضاً بسبب عودة الوزن الذى سبق فقده فى فترة قصيرة بل وزيادة الوزن اكثر مما سبق.

رجيم البروتين او رجيم اتكنز

هو نوع من انواع البروتين الذى يعتمد على تناول جميع الاطعمة الغنية بالبروتين مثل (البيض ، الدجاج ، اللحوم الحمراء ، الحليب ومشتقاته بشرط ان تكون منزوعة الدسم) ومسموح فيه بتناول جميع الخضروات الورقية وممنوع فيه تناول اى نوع من انواع الكربوهيدرات او النشويات او الدهون او السكريات.
ويتميز ذلك النوع من الرجيم بقدرته على إنقاص عدد كبير من الكيلو جرامات من وزن الجسم وذلك لانه يعتمد على البروتين الذى يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وإستبدال دهون الجسم بالعضلات فهو قادر على إنقاص كيلو جرام يومياً خاصةً مع ممارسة الرياضة وهو مفيد ايضاً للرياضيين.
رجيم البروتين بالرغم من كونه يساعد على إنقاص الوزن نظراً لكونه محفز عملية حرق الدهون إلا انه لا يتناسب مع الجميع خاصة النباتيين كما انه ممنوع تطبيقة للحوامل ومرضى الكلى والكبد.

الرجيم الألمانى

هو احد انواع الرجيم التى تعتمد على فترة محددة من الزمن لا تزيد عن 14 يوم ويتميز بكونه سهل فى تطبيقه ويعتمد على ثلاث نقاط هما :

  • نيل قسط كافى من النوم لا يقل عن 8 ساعات.
  • ممارسة الرياضة.
  • نظام غذائى محدد حيث (وجبة إفطار موحدة لمدة ال 14 يوم مكونه من عصير جزر +شاى او قهوة) ، (وجبة غداء موحدة طوال فترة ال 14 يوم مكونه من سلطة + 250 جرام من الدجاج المشوى) ، (وجبة عشاء موحدة عبارة عن كوبين من الشوربة).

الرجيم الألمانى يعد نوع من انواع الرجيم الكيميائى فهو ينقص من 5 الى 10 كيلو فى اسبوعين لذا فهو جيد لمن يريدون إنقاص الوزن فى فترة قصيرة ولكن لا ينصح مطلقاً بالإعتماد عليه لفترات طويلة من الزمن لما قد يسببه من اثار ضارة على الصحة.

الرجيم اليابانى

يعتمد الرجيم اليابانى على الاطعمة التى يشتهر بها المطبخ الاسيوى مثل الاسماك المطهوة على البخار او المشوية ، الثوم ، الخل بجميع انواعه ، الليمون ، الخضراوات الورقية ، الحبوب الكاملة والارز الابيض ولكن المعد بالطريقة الاسيوية وهى طهو الارز على البخار بدون اى مواد دهنية وعدم إضافة الملح الى الطعام . وممنوع في ذلك النظام تناول اى نوع من انواع الصلصات او المايونيز.
ويقوم على تناول 1500 سعر حرارى يتم توزيعها على مدار اليوم وتناول ما لا يقل عن 8 اكواب ماء فى اليوم وممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة فى اليوم.
الرجيم اليابانى يساعد على إنقاص من 4 الى 6 كيلو فى الاسبوع ولكن بالرغم من ذلك لا ينصح بتطبيقه اكثر من مرة فى السنة الواحدة نظراً لما قد يسببه من اضطراب فى نظام الايض.

الرجيم الثلاثى

الرجيم الثلاثى هو احد انواع الرجيم التى يتم تطبيقها للذين يعانون من سمنة مفرطة او وزن زائد بصورة كبيرة ويتميز بقدرته على إنقاص من 12 الى 30 كيلو فى فترة قصيرة وهو كالتالى :

  • الثلاث ايام الاولى يتم تناول خيار فقط.
  • الثلاث ايام الثانية يتم تناول خضروات فقط مشوية او مسلوقة او كما هى بدون طهو.
  • الثلاث ايام الثالثة يتم تناول فاكهة ماعدا التين ، العنب ، البلح ، المانجو ، الموز.
  • الثلاث ايام الرابعة يتم تناول البروتينات فقط مثل اللحم الاحمر ، البيض ، الدجاج ، التونة.

هذا النوع من الرجيم ممنوع لكلٍ من الحوامل والمرضعات والذين يعانون من امراض مزمنة كما ان النزول السريع فى الوزن وفى فترة قصيرة يؤدى الى ترهل الجلد وظهور السيوليت كما انه قد يصيب متبعه بالملل والعصبية.

رجيم النقاط

رجيم النقاط هو نظام رجيم فرنسى يعتمد بالدرجة الاولى على وضع نقاط لجميع انواع الاطعمة والمشروبات المتناولة وكذلك وضع النقاط المسموح بتناولها للنوع (ذكر ام انثى) وكذلك يتم تحديد النقاط وفقاً للطول وطبيعة النشاط البدنى المبذول.
يتميز رجيم النقاط بأنه يفتح المجال لمتبعيه لإختيار ما يفضلونه من اطعمة ومشروبات دون حرمان على حسب عدد النقاط المتاحة لهم اما الصعوبة الوحيدة التى قد تواجه متبعيه هى اللبس والصعوبة فى حساب عدد النقاط المتناولة.

رجيم التمر واللبن


رجيم التمر واللبن يساعد على إنقاص 7 كيلو فى مدة لا تزيد عن اسبوع ويطلق عليه اسم رجيم المناسبات او رجيم الطوارئ وذلك لقدرته على انقاص الوزن فى فترة قصيرة ويتم تطبيقه من خلال تناول 3 وجبات فى اليوم وفى كل وجبة طعام موحد هو من 3 الى 7 ثمرات من التمر مع كوب من اللبن منزوع الدسم.
هذا النوع من الرجيم ممنوع لمرضى السكر ومرضى الضغط المنخفض كما انه قد يؤدى الى إنخفاض ضغط الدم لدى الاصحاء ولا ينصح بالإعتماد عليه لفترات طويلة فهو لا يعد نظام صحى على الإطلاق.

رجيم الشوربة الحارقة

رجيم الشوربة الحارقة هو نوع من انواع الرجيم يساعد على انقاص من 4 الى 7 كيلو جرام فى الاسبوع ويعتمد فى الدرجة الاولى على تناول الشوربة الحارقة يومياً على مدار الاسبوع قبل الوجبة المتناولة التى تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وغنى بالعناصر الغذائية ولا يحتاج الى ممارسة التمارين الرياضية .
وليس شرط ان يتبع نظام وجبات ثابت كما هو متدوال ولكن الاساسى هو تناول الشوربة الحارقة قبل الوجبة المتناولة وان تكون تلك الوجبة صحية خالية من الاطعمة المقلية او السكريات او النشويات او الدهون مما يعطى الفرصة الى تنويع الاطعمة والإستفادة من رجيم الشوربة الحارقة لاطول فترة ممكنة فالشوربة الحارقة غنية بالعناصر الغذائية التى يحتاج اليها جسم الانسان اما فى حالة الاعتماد على انواع طعام محددة فسوف تدخل فى نطاق الرجيم الكيميائى الذى يجب التوقف عنه بعد فترة محددة من الزمن.

رجيم دشتى

نظام رجيم لإنقاص الوزن الزائد وسمى بذلك الاسم تيمناً بإسم واضع الرجيم وهو الدكتور حسين دشتى ويتميز بكونه غنى بمعظم العناصر الغذائية التى يحتاج اليها جسم الانسان ولا يوجد به شعور بالجوع حيث انه مسموح فيه بتناول وجبات صغير بين الوجبات وذلك فى حالة الشعور بالجوع. ولكن ممنوع فيه تناول الاطعمة المقلية والارز الابيض والخبز الابيض.ونسبة النشويات المتناولة فى رجيم دشتى يجب الا تزيد عن 30 جرام فى اليوم الواحد. وممارسة التمارين الرياضية يومياً لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
ولكن رجيم دشتى بالرغم من كونه احد افضل انواع الرجيم لإنقاص الوزن فى فترة قصيرة الا انه ممنوع إتباعه لكلاً من الحوامل والمرضعات ومن هم اقل من 12 سنة.

رجيم الماء


الماء له العديد من الفوائد الهامة لجسم الإنسان وهو احد الدعامات الرئيسية التى تساعد على نجاح اى نظام رجيم فى إنقاص الوزن الزائد ورجيم الماء يعتمد على إتباع نظام غذائى متوازن السعرات الحرارية وتناول من 8 الى 12 كوب من الماء فى اليوم ومن الممكن تناول الماء كما هو او تناوله عن طريق إضافة نكهات اليه.
رجيم الماء غير ضار على الصحة كما انه يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وتخليص الجسم من السموم كما انه يساعد على نضارة البشرة.

رجيم دوكان

هو رجيم تم وضعه بواسطة خبير التغذية بيير دوكان وهو نظام غذائى ينقسم الى 4 مراحل ويعتمد على تناول الاطعمة الغنية بالبروتين والتقليل من الاطعمة التى تحتوى على النشويات وهو كالتالى :

  • المرحلة الاولى مدتها 5 ايام وتسمى مرحلة الهجوم ويتم فيها تناول معظم الاطعمة الغنية بالبروتين ماعدا الحلم الضأن وتناول لتر ونصف من الماء.
  • المرحلة الثانية تسمى مرحلة الاستمرار ومسموح فيها بتناول جميع انواع الخضراوات غير مشوية ماعدا الذرة.
  • المرحلة الثالثة تسمى مرحلة التماسك وفى تلك المرحلة مسموح بتناول البروتين بما فى ذلك اللحم الضأن والخضروات وثمرة واحدة من الفاكهة وممارسة الرياضة يومياً لفترة لا تقل عن 20 دقيقة وتناول لتر ونصف من الماء.
  • المرحلة الرابعة تسمى مرحلة الثبات وذلك للحفاظ على الوزن الذى تم فقده فى المراحل السابقة وهى تعتمد على بذل المزيد من النشاط البدنى وتناول 3 ملاعق من الشوفان.

رجيم دوكان بالرغم من قدرته على إنقاص الوزن الزائد إلا انه له بعض الاثار الجانبية الضارة على الصحة فبسبب تناول اللحوم لفترات طويلة يؤدى ذلك الى إرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم ويسبب الشعور المستمر بالإجهاد وعدم القدرة على ممارسة الانشطة اليومية وذلك بسبب قلة نسبة الكربوهيدرات فى ذلك النظام كما انه يسبب الشعور بالإكتئاب.

رجيم الزبادى

رجيم الزبادى يقوم على إدخال الزبادى القليل او المنزوع الدسم الى النظام الغذائى المتبع من اجل إنقاص الوزن الزائد ويتميز الزبادى بكونه غنى بالكالسيوم ويساعد على تحفيز عملية حرق دهون الجسم وإنقاص الوزن الزائد خاصة عندما يكون منزوع الدسم. ويمكن تناوله عن طريق إضافة الليمون اليه او الفاكهة الطازجة او الشوفان.
وفى حالة الإعتماد على الزبادى لفترة محددة من الزمن بالإضافة الى قائمة صغيرة غير متنوعة من الاطعمة فإن ذلك يجعله رجيم كيميائى وقد تكون له اضرار سيئة على الصحة حتى وإن نجح فى إنقاص الوزن الزائد.
اما فى حالة إدخال الزبادى منزوع الدسم الى نظام غذائى متكامل بكافة العناصر الغذائية التى يحتاج اليها جسم الإنسان فإنه سيساعد على إنقاص الوزن الزائد دون القلق من اية اثار جانبية.

رجيم عذارى

هو احد انواع الرجيم الكيميائى ويساعد على إنقاص 15 كيلو فى فترة قصيرة تتراوح مابين 20 يوم الى شهر ويعتمد على تناول 3 وجبات رئيسية فى اليوم:

  • وجبة الافطار تكون عبارة عن بيض مسلوق او توست دايت او شريحة جبن قليلة الدسم + شاى بدون سكر او عصير برتقال.
  • وجبة الغداء مكونة من شريحة لحم خالى من الدهون او سمك او صدر دجاج مشوى + خضار.
  • وجبة العشاء عصير بدون سكر او لبن خالى الدسم او 3 بيضات او شريحة توست دايت.

رجيم عذارى يوجد به العديد من العيوب حيث انه خالى من التنويع فى الاطعمة المتناولة ويقتصر على ثلاث وجبات رئيسية فقط مما قد يؤثر الى عملية حرق دهون الجسم كما انه ممنوع إتباعه لكلاً من مرضى القلب ومرضى السكري والحوامل والمرضعات والاطفال لما له من تأثير سيئ على الصحة.

رجيم السعرات الحرارية

رجيم السعرات الحرارية هو نوع من انواع الرجيم يتم فيه الإعتماد على عدد السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم ويتم تحديدها على حسب النشاط البدنى المبذول فى اليوم وعلى حسب السن ويتم توزيع الوجبات على مدار اليوم وفقاً للسعرات الحرارية المحددة وهى تتراوح من 1500 الى 1600 سعر حرارى ويتم تحديدها بواسطة الطبيب المختص .
يتميز رجيم السعرات الحرارية انه لا يوجد به شعور بالجوع كما انه لا يوجد به حرمان من الاطعمة المفضلة حيث يتم تناولها ولكن بكميات صغير وفقاً لكمية السعرات الحرارية المسموح بها.

رجيم المرضعات

رجيم المرضعات ليس المقصود به نظام غذائى صارم وانما المقصود به هو إنقاص الوزن الزائد الذى تم إكتسابه اثناء فترة الحمل وذلك من خلال تقسيم عدد الوجبات الى 4 او 5 وجبات وتناول الاطعمة الغنية بالحبوب الكاملة واللحوم الحمراء الخالية من الدهون وصدور الدجاج والاسماك الغنية بالاوميجا 3.
ويقوم ايضاً على تناول الخضروات والفاكهة والامتناع عن تناول المعجنات المصنوعة من الدقيق الابيض وكذلك السكريات والدهون والاطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة وتناول ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء فى اليوم وممارسة رياضة المشى لمدة لا تقل عن نصف ساعة فى اليوم ونيل قسط كافى من النوم كل ذلك سيؤدى الى انقاص الوزن الزائد كما ان الرضاعة الطبيعية فى حد ذاتها تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وإنقاص الوزن بصورة طبيعية.
اثناء فترة الرضاعة لاينصح بإتباع اى نظام رجيم كيمياى او غير صحى وممنوع تناول اى علاجات للتخسيس ويجب إستشارة الطبيب المختص قبل القيام باى تغير فى النظام الغذائى المتبع.

رجيم النباتيين


رجيم النباتيين هو رجيم خاص للذين يمتنعون تماماً عن تناول اللحوم او الاسماك او مشتقات الألبان ويعتمدون فى نظامهم الغذائى من اجل إنقاص الوزن الزائد على تناول الخضروات والفاكهة بشرط ان تكون طازجة وغير معلبة.
ويمكن فى ذلك النوع من الرجيم الاستيعاض عن اللحوم والالبان بتناول التوفو فهو غنى بالبروتين الذى يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون ويساعد على إنقاص الوزن ويمكن ايضاً إستبدال منتجات الالبان العادية بمشتقات الالبان المصنوعة من الصويا ولكن يجب الحذر فى حالة الاصابة بحساسية من مشتقات الصويا.

رجيم فصيلة الدم

رجيم فصيلة الدم تقوم فكرته على ان كل فصيلة محددة للدم تحتوى على ما يسمى بمولد مضاد ذلك المولد المضاد يتفاعل مع الاطعمة من حيث تأثيرها الجيد او السيئ على الجسم وما قد تسببه من امراض او زيادة فى الوزن فذلك المولد المضاد هو المسؤول عن تميز الاجسام الضارة والاجسام الصديقة للجسم.
فعلى سبيل المثال فصيلة الدم O يفضل لها تناول الاطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الحمراء والاسماك والبيض ومشتقات الالبان اما فصيلة الدم B  الخضروات الورقية والفاكهة وتجنب تناول البذور مثل القمح اما فصيلة الدم AB فالكافيين والمشروبات الغازية لها تأثير سيئ عليهم والمأكولات البحرية هى الاطعمة المناسبة لديهم.

رجيم علاجات التخسيس

رجيم علاجات التخسيس المقصود بع ذلك النوع من الرجيم الذى يعتمد على تناول علاجات التخسيس لإنقاص الوزن الزائد وتلك العلاجات لها الكثير من الانواع فمنها ما يعمل على مراكز الشبع فى المخ ومنها ما يعمل على منع المعدة من إمتصاص الدهون من الأطعمة المتناولة ومنها ما يعمل على تحفيز عملية حرق الدهون عن طريق زيادة عدد ضربات القلب.
ذلك النوع من الرجيم لا ننصح بإتباعه على الإطلاق فعلاجات التخسيس هى مجرد حلول مؤقتة وتلك الحلول لا تخلو من وجود اثار جانبية لها قد تكون خطيرة على صحة الانسان وبالإضافة الى ذلك يتم عودة الوزن السابق فقدة بمجرد التوقف عن تناول تلك العلاجات.

رجيم الفاكهة

هو احد انواع الرجيمات الكيميائة القاسية لتخسيس 7 كيلو فى اسبوع وممنوع فيه اى نوع من انواع السكريات او النشويات ومسموح فيها بتناول فاكهة التفاح او الكمثرى او البرتقال او اليوسفى والخضراوات هى الخيار والملفوف (الكرنب).

  • اليوم الاول يتم تناول الفاكهة.
  • اليوم الثانى مخصص للخضراوات.
  • اليوم الثالث مخصص للفاكهة والخضروات.
  • اليوم الرابع الثلاث وجبات تكون عبارة عن من 2 الى 3 ثمرات موز مع كوب من الحليب الخالى الدسم.
  • الايام الخامسة والسادسة والسابعة فى (الإفطار يتم تناول 2 بيضة مسلوقة + كوب من الحليب خالى الدسم)، (الغداء شريحة من السمك او الدجاج او اللحم الاحمر المشوى) ، (وجبة العشاء سلطة فاكهة او سلطة خضراوات).

ذلك النوع من الرجيم لا ينصح بتطبيقه لمرضى السكري والكبد والكلى وكذلك المرضعات والحوامل كما انه لاينصح بالإعتماد عليه لفترة اكثر من اسبوع لما له من تأثير سيئ على الصحة.

رجيم كامبردج

رجيم كامبردج هو رجيم بريطانى وهو احد انواع الرجيمات المفضلة لدى المشاهير ويدخل فى قائمة الرجيمات الكيميائية ويعتمد على تناول الاطعمة السائلة والمهروسة اكثر من الاطعمة الصلبة وممنوع فيه تناول النشويات وجميع انواع الزيوت والكثير من الخضراوات وكذلك ممنوع فيه تناول الفاكهة وتناول 3 لتر من الماء.
وهو رجيم ضار جداً على الصحة وممنوع لمرضى السكر والقلب والاطفال والمرضعات والحوامل ولا ينصح بتطبيقه.

رجيم المشروب السحرى او المشروب الحارق

رجيم المشروب السحرى هو احد انواع الرجيم التى تعتمد على نقطتين اساسيتين الاولى هى برنامج غذائى محدد والنقطة الثانية هى تناول المشروب السحرى وهو مكون من الليمون والزنجبيل والقرفة والكمون ويتم إعداده عن طريق غلى الماء وإطفاء النار بعد ذلك ووضع نصف ملعقة من الكمون وربع ملعقة من القرفة وربع ملعقة من الزنجبيل وعصير ليمونه مع بعض شرائح الليمون والبعض يضيف اليه ملعقة من الشاى الاخضر وترك المشروب طوال الليل وتناول كوب منه قبل الوجبة بربع ساعة.
اما عن النظام الغذائى فيجب الحرص على تناول الخضروات و الفاكهة والامتناع عن تناول الاطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة مثل الاطعمة المقلية والسكريات والدهون.
رجيم المشروب السحرى يتميز بكونه محفز لعملية حرق دهون البطن بصفة خاصة ودهون الجسم بصفة عامة ولكنه يتصف بطعم لازع غير مستحب كما انه ضار لمن يعانون من امراض المعدة مثل قرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر.

رجيم اللقيمات


يعد احد انجح انواع الرجيم الموجودة فهو يقوم على تناول كميات قليلة من الطعام على مدار اليوم ومسموح فيه بتناول جميع انواع الاطعمة المفضلة ولكن بكميات قليلة ويتميز بكونه لا يوجد فيه شعور بالجوع على الإطلاق على عكس انواع الرجيمات الاخرى كما انه يساعد على تقليص حجم المعدة وإبقاء معدل الحرق مرتفع طوال الوقت ولكن يجب الحرص على تناول اطعمة صحية وممارسة التمارين الرياضية وتناول ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء على مدار اليوم.

ما هى علامات فشل الرجيم؟

فشل الرجيم هنا لا يعنى عدم قدرته على إنقاص الوزن ولكن يعنى ان ذلك الرجيم المتبع هو رجيم ضار على الصحة ويجب التوقف عنه فوراً وهناك علامات تدل على ذلك وسنوضحها فيما يلى :
1 . الشعور بالدوار.
2 . عدم القدرة على بذل اقل مجهود بدنى مثل صعود الدرج.
3 . عدم القدرة على النهوض من السرير صباحاً.
4 . شحوب الوجه.
5 . تساقط الشعر.
6 . إنبعاث رائحة كريهة من الفم وسط النهار بالرغم من تناول الطعام.
7 . جفاف الفم.
8 . حدوث إضطرابات فى الدورة الشهرية.
9 . إنخفاض ضغط الدم.
10 . زيادة ضربات القلب بصورة ملحوظة.
11 . الإصابة بالإكتئاب.
12 . إضطرابات النوم.
13 . قلة عدد مرات التبول بشكل ملحوظ.
14 . الإصابة بالإمساك او الإسهال.
15 . الشعور بألام فى الجسم.
16 . التوتر الزائد والعصبية المفرطة.
17 . الشعور بالجوع الدائم.
إذا شعرت بأى من الاعراض السابقة ينصح بالتوقف فوراً وإعادة النظر فى نظام الرجيم المتبع والذهاب الى الطبيب المختص من اجل علاج الضرر الذى سببه ذلك الرجيم للجسم.

ماهى علامات نجاح الرجيم؟

مهما كثرت انواع الرجيم الموجودة والمتاحة للجميع إلا انه هناك علامات محددة تدل على ان ذلك النوع من الرجيم صحى وامن ويمكن تطبيقه دون قلق وتلك العلامات هى كالتالى :
1 . ان يكون نظام رجيم يعتمد على تقسيم الوجبات الى 5 او 6 وجبات فى اليوم وهما وجبتين رئيسيتين و 5 وجبات صغيرة.
2 . ان يكون نظام رجيم يهتم بوجبة إفطار صحية دون التنازل عنها.
3 . ان يحتوى على جميع العناصر الغذائية التى يحتاج اليها جسم الانسان.
4 . ان يحتوى على نسبة من الكربوهيدرات ولكن الصحية منها المتمثلة فى الحبوب الكاملة وكذلك ان يحتوى على نسبة من الدهون ولكن الدهون النافعة وليست الضارة المتمثلة فى الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا فالدهون والكربوهيدرات لا غنى عنهم فهما يساعدان على مد الجسم بالطاقة من اجل بذل المجهود واداء النشاطات الحياتية.
5 . ان يحتوى على نسبة لا بأس بها من البروتين فهو يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وبناء العضلات التى تعد بمثابة ماكينة حرق الدهون.
6 . ان يتيح للجسم القدرة على نيل قسط كافى من النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات دون الشعور بإضطرابات النوم.
7 . ان يكون نظام رجيم قائم على تناول ما لا يقل عن 12 كوب من الماء فى اليوم.
8 . ان يكون نظام رجيم قائم على ممارسة التمارين الرياضية مرتين او ثلاث مرات فى الاسبوع على الاقل.
9 . ألا يعتمد على نوع واحد من الطعام.
10 . ان يعتمد على تناول الخضراوات والفاكهة فهى تساعد على مقاومة الشعور بالجوع وعدم الإصابة بالإمساك.

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language