عادات خاطئة فى شهر رمضان تسبب زيادة الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عادات خاطئة فى شهر رمضان تسبب زيادة الوزن

مُساهمة من طرف شموس في الخميس مارس 02, 2017 12:50 pm

ايام قليلة ويحل علينا شهر رمضان الكريم مما يثير الحيرة والقلق لدى البعض الذين يتبعون انظمة رجيم محددة من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد او من اجل الحفاظ على الوزن من الزيادة بعد النجاح فى انقاص الوزن الزائد ونظراً لكون شهر رمضان يتميز بالولائم الدسمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة وكذلك الحلويات الشرقية والمشروبات التى تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر. لذا سنوضح لك عزيزى القارئ مجموعة من العادات التى يقع فيها البعض وتؤدى الى حدوث زيادة فى الوزن والتى يؤدى اجتنابها الى المحافظة على وزن مثالى للجسم والوقاية من زيادة الوزن.

1 . الحرمان من الطعام خوفاً من زيادة الوزن

يظن البعض ان تناول كميات قليلة جداً بالإضافة الى عدد ساعات الصيام عن الطعام والماء يساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد وذلك غير صحيح على الاطلاق بل انه سيؤدى الى نتائج عكسية مثل:

  • عدم القدرة على التحرك او بذل اى نشاط بدنى.
  • الاصابة بالدوار خاصة عند النهوض من الفراش او عند الوقوف.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • انخفاض نسبة السكر فى الدم بنسبة اقل من المعدل الطبيعى مما يؤدى الى خطر التعرض للاغماء.
  • عدم القدرة على اتمام ساعات الصيام.
  • نظراً لعدم تناول القدر الكافى من الطعام خلال وجبة السحور فإن ذلك يؤدى الى الشعور بالجوع الشديد وتناول الكثير من الطعام خلال وجبة الافطار وقد يؤدى ايضاً الى الاصابة بعسر الهضم واضطرابات فى المعدة.
  • ثبات الوزن بسبب بطئ عملية حرق الدهون.
  • الاصابة بالأنيميا.
  • تساقط الشعر.

2 . اتباع انظمة الرجيم الكيميائى فى شهر رمضان

هناك من يتعمد اتباع انظمة الرجيم الكيميائى فى شهر رمضان من اجل انقاص الوزن الزائد مثل رجيم التمر واللبن او رجيم الموز واللبن والحقيقة ان ذلك لا يساعد على انقاص الوزن على الاطلاق بل انه يؤدى الى ثبات الوزن وبطئ وايقاف عملية حرق الدهون. وذلك لان الجسم فى تلك الحالة يدافع  عن نفسة ويحتفظ بمخزون الدهون لضمان وجودها كمصدر للطاقة.
انظر ايضاً اضرار ومضاعفات الرجيم الكيميائى

3 . تناول المشروبات الغازية بدلاً من الماء

هناك خطأ يقع فيه الكثير منا وهو تناول المشروبات الغازية بدلاً من الماء فى بداية الافطار وكذلك فى منتصف تناول الطعام ظناً منهم انها تساعد على ارتواء العطش خاصة بعد ساعات الصيام خلال فصل الصيف.
تلك العادة تعد من اسوء العادات واحد الاسباب الرئيسية التى تؤدى الى زيادة الوزن التى تصل الى حد السمنة المفرطة اما فى حالة تناول تلك المشروبات الغازية بدلاً من الماء عند الافطار فإنه له العديد من الاضرار مثل :

  • تضرر الكلى فبسبب احتياج الجسم الى الماء اثناء ساعات الصيام والافطار على تلك المشروبات وعدم حصول الجسم بصفة عامة والكلى بصفة خاصة فقد يؤدى ذلك الى خطر الاصابة بالفشل الكلوى.
  • المشروبات الغازية تؤدى الى خطر الاصابة بقرحة المعدة والاثنى عشر.
  • الارتجاع الحمضى نتيجة تناول المشروبات الغازية قبل وجبة الافطار واثنائها.
  • كما انها تؤدى الى الاصابة بالغازات وعسر الهضم بسبب تأثير المشروبات الغازية المباشر على انزيمات المعدة المسؤولة عن الهضم.
  • المشروبات الغازية تؤدى الى زيادة الوزن ففى حالة تناولها يومياً طوال شهر رمضان ستؤدى الى زيادة فى الوزن تقدر بمعدل 5 كيلو جرام وتراكم الدهون فى البطن وحول الخصر.

انظر ايضاً كل ما تحتاج معرفته عن ارتجاع المرئ

4 . تناول الحلويات قبل تناول وجبة الافطار او بعدها مباشرة


الحلويات الشرقية احد الوجبات الرئيسية المفضلة خلال شهر رمضان مثل القطايف والبسبوسة والكنافة وهى ايضاً المفضلة لدى الكثيرين ولكن البعض يقع فى خطأ تناولها مباشرة عند الافطار قبل تناول وجبة الطعام الرئيسية. مما يؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وفتح الشهية لتناول المزيد من الطعام مما يؤدى الى زيادة الوزن خاصة فى منطقة البطن. كما ان تناول الحلويات اثناء وجبة السحور يؤدى الى سرعة الشعور بالجوع والعطش فى الساعات الاولى من الصيام.

5 . الافطار على الماء البارد او المثلج

هى احد العادات الخاطئة التى يتبعها البعض خاصة فى فصل الصيف حيث تناول الكثير من الماء المثلج على الافطار وقبل تناول الطعام مما يؤدى الى اصابة المعدة بالتقلصات بل والى خطر الاصابة بقرح المعدة.

6 . السهر خلال ليل رمضان

البعض يلجأ الى السهر والتقليل من ساعات النوم خلال ليل رمضان وتلك هى من العادات التى تجعل الفرد يكتسب بعض الكيلوجرامات فى نهاية شهر رمضان وذلك لان هرمون الشبع يتم افرازه اثناء النوم و الحرمان من النوم يؤدى الى الشعور بالجوع وتناول المزيد من الاطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة قبل وجبة السحور واثناء وجبة السحور . كما ان السهر يؤدى الى الاستيقاظ فى وقت متأخر من اليوم والشعور المستمر بالخمول مع قلة النشاط البدنى اثناء فترة النهار مما يؤدى الى توقف عملية حرق الدهون تماماً وتراكم الدهون فى الجسم.

7 . تناول الشاى او القهوة مع وجبة السحور

احد العادات السيئة التى يعتقد البعض انها تساعد الوقاية من الاصابة بالصداع خلال ساعات الصيام او لانها تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وذلك غير صحيح بل انها تؤدى الى الاصابة بالصداع نهاراً خلال ساعات الصيام مع زيادة حدة الصداع خاصة فى الساعات الاخيرة من الصيام وذلك لان الشاى والقهوة هى احد المشروبات التى تتصف بإحتوائها على نسبة من الكافيين خاصة القهوة والكافيين يؤدى الى ادرار البول وينتج عن ذلك فقدان الجسم للسوائل خلال ساعات الصيام والاصابة بالصداع والجفاف والاجهاد العام والعطش.

8 . الاكثار من تناول المكسرات


قد يتسائل البعض عن السبب الذى يؤدى الى زيادة الوزن بعد انتهاء شهر رمضان والاجابة بالطبع هى المكسرات فهى احد العوامل الاساسية التى تؤدى الى زيادة الوزن خاصة فى حالة كونها مملحة ومحمصة فبالرغم من كون المكسرات تحتوى على نسبة لا بأس بها من مضادات الاكسدة والاوميجا3 الا ان الاكثار منها يؤدى الى زيادة الوزن حيث انه الكمية المسموح بها من المكسرات هى ربع كوب ويجب ان تكون غير مملحة وغير مطهوه.

9 . العصائر المحلاه صناعياً

العصائر المحلاه صناعياً التى يكثر البعض من تناولها ظناً منهم انها تساعد على مكافحة العطش ولكنها تؤدى الى خطر ارتفاع نسبة السكر فى الدم وزيادة الوزن وتراكم الدهون خاصة فى منطقة الخصر.

10 . تناول الطعام اثناء مشاهدة التلفاز

فذلك يؤدى الى عدم الانتباه الى كمية الطعام المتناول وينتج عن ذلك تناول كمية كبيرة من الطعام التى تؤدى مع نهاية شهر رمضان الى زيادة الوزن.
انتظرونا فى المقال القادم عن افضل رجيم لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان بدون حرمان من الاطعمة المفضلة….

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language