اضرار ومضاعفات الرجيم الكيميائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اضرار ومضاعفات الرجيم الكيميائى

مُساهمة من طرف شموس في الخميس مارس 02, 2017 12:17 pm

ما هو الرجيم الكيميائى؟وما هى مضاعفاته؟

الرجيم الكيميائى هو نظام غذائى لا يمكن وصفة بكونه صحى نظراً لاحتوائه على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التى يحتاج اليها جسم الانسان مما ينتج عن اتباعه العديد من المضاعفات الخطيرة التى سنوضحها فيما يلى :

1 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى الارهاق البدنى والتعب المستمر

اول العوارض التى يواجهها من يتبع الرجيم الكيميائى هى انعدام الطاقة نظراً لانخفاض نسبة السعرات الحرارية بنسبة اقل من المعدل الطبيعى الذى يحتاج اليها الانسان والتى تتراوح من 1200 ل 2600 سعر حرارى وفقاً للنوع والعمر والنشاط البدنى المبذول وعند انخفاض تلك النسبة لاقل من 1000 سعر حرارى فإن ذلك يؤدى الى حرمان الانسان من الوقود الذى يساعده على بذل اى مجهود بدنى.
فإنخفاض نسبة السعرات الحرارية المتناولة بنسبة اقل من المعدل الطبيعى يؤدى انخفاض نسبة السكر فى الدم وينتج عن ذلك الشعور بالارهاق والتعب بل وسيؤدى الى زيادة الرغبة فى تناول الطعام والشعور بالجوع فى معظم الاوقات.

2 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى ابطاء عملية حرق الدهون

بسبب انخفاض نسبة السعرات الحرارية المتناولة اثناء فترة اتباع الرجيم الكيميائى فإن ذلك يدفع الجسم الى ابطاء عملية حرق الدهون. مما يبطل ظن البعض الذى يعتقد ان الرجيم الكيميائى يساعد على انقاص الوزن فى وقت قليل وبسرعة ولكن الوزن الذى يتم فقده هو وزن الجسم من الماء وليس دهون الجسم.

3 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى ضمور العضلات

ميكانيزم عمل الرجيم الكيميائى التى تقوم على الحصول على كميات قليلة جداً من الطعام الخالى تماماً من الدهون بما فى ذلك الدهون النافعة للجسم فإن الجسم لا يحصل على الطاقة التى يحتاج اليها من اجل القيام بالنشاطات المختلفة وذلك لان الدهون والطعام هما بمثابة وقود للجسم التى يقوم الكبد بتحويلها الى طاقة يمد بها خلايا الجسم المختلفة لكى تقوم بوظائفها المختلفة.
عندما لا يجد الجسم الطعام والدهون الصحية التى تمده بالوقود يقوم الجسم بالحفاظ على الدهون المتراكمة بداخله وعدم حرقها كوسيلة للدفاع عن نفس وعند القيام باى حركة او بذل اى مجهود بدنى يلجأ الجسم الى استهلاك عضلاته وليس ما به من دهون مما يؤدى الى انقاص وزن الجسم من عضلات وضمورها وبقاء دهون الجسم كما هى.

4 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى اضطرابات الجهاز الهضمى

بسبب عدم تنوع الطعام المتناول اثناء اتباع الرجيم الكيميائى والحرمان من الالياف المتواجدة فى الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة فإن ذلك يؤدى الى بطئ عملية الهضم والاصابة بإضطرابات الجهاز الهضمى حيث الاصابة بالإمساك ، الاسهال والغازات.

5 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى خطر الاصابة بحصوات المرارة

الرجيم الكيميائى يؤدى الى زيادة نسبة الكوليسترول مما يؤدى الى حدوث خلل فى وظائف المرارة ويعرضها الى خطر تكون الحصوات .
اقرأ ايضاً علاج حصوات المرارة والمغص المرارى.

6 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى الاصابة بالنقرص

هناك انواع من الرجيم الكيميائى التى تعتمد على تناول نسبة مرتفعة من البروتين مثل رجيم اتكنز مما يؤدى الى ارتفاع نسبة حمض اليوريك فى الدم وترسب تلك النسبة على المفاصل وينتج عن ذلك الاصابة بالنقرص والشعور بألام فى المفاصل بسبب الاصابة بذلك المرض.
اقرأ ايضاً رجيم اتكنز (رجيم البروتين).

7 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى خطر الاصابة بحصوات الكلى

الرجيم الكيميائى الذى يقوم على تناول الاطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحم والاسماك يؤدى الى ارتفاع نسبة حمض اليوريك فى الدم مما يؤدى الى الاصابة بحصوات الكلى بل والى خطر الاصابة بالفشل الكلوى.
اقرأ ايضاً احترس من حصوات الكلى كى لا تصاب بالفشل الكلوى.

8 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى اضعاف القدرات العقلية


العقل يعتمد فى عمله على الجلوكوز الذى يصل اليه عن طريق قيام الانسان بتناول الاطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات الصحية والدهون الصحية غير الضارة مثل زيت الزيتون و زيت الكانولا وكذلك التى تحتوى على مضادات الاكسدة لكى يتمكن العقل من العمل بكفاءة.
قد اثبتت الدراسات الحديثة ان تأثير اتباع الرجيم الكيميائى والحرمان من العديد من الاطعمة المتنوعة على المخ لها نفس التأثير المباشر الناتج عن تناول الاطعمة الدسمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة جدا من السعرات الحرارية فهى تؤدى الى ضعف الذاكرة وضعف القدرة على التركيز.

9 . الرجيم الكيميائى يصيب الانسان بالأرق

وفقاً للدراسات التى اجريت تأثير تناول الاطعمة الدسمة قبل النوم هو تماماً نفس تأثير عدم تناول الطعام والذهاب الى النوم بمعدة فارغة فذلك يؤدى الى الارق والى خطر الاصابة بهبوط الدورة الدموية عند الاستيقاظ.
اقرأ ايضاً 20 عادة تقوم بها قبل النوم تؤدى الى زيادة الوزن.

10 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى الاصابة بالدوار وانخفاض ضغط الدم


بسبب اعتماد الرجيم الكيميائى على تناول القليل من الطعام لدرجة تصل الى تناول نوع واحد او نوعين من الطعام كحد اقصى لفترة قد تصل الى 7 ايام فإن ذلك يعرض الانسان الى خطر الاصابة بإنخفاض ضغط الدم والشعور بالدوار طوال الوقت خاصةً عند القيام بالوقوف المفاجئ او عند الاستيقاظ من النوم فى الصباح.
اقرأ ايضاً كل ما تحتاج معرفته عن الدوار.

11 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى الاصابة بالإكتئاب

الشعور بالسعادة وتحسن المزاج يعتمد على عناصر كيميائية فى المخ هى التى تحفز ذلك الشعور خاصة هرمون السيروتونين وهرمون الدوبامين وافراز تلك الهرمونات يتوقف على تناول انواع معينة من الاطعمة مثل الاطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات فهى تساعد على تحفيز هرمون السيروتونين.
مما يجعل الاعتماد على الرجيم الكيميائى الذى يفتقر الى العديد من انواع الاطعمة خاصة الكربوهيدرات يدفع صاحبه الى الشعور بالإكتئاب والغضب معظم الاوقات.
اقرأ ايضاً 14 خطوة سهلة للتخلص من الاكتئاب.

12 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى تساقط الشعر


الرجيم الكيميائى يحرم الجسم من الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التى يؤدى فقدانها الى حدوث الكثير من مشاكل الشعر المؤرقة مثل جفاف الشعر ، تقصف الشعر ، توقف نموه والاخطر من ذلك هو تساقط الشعر.
اقرأ ايضاً اسباب تؤدى الى تساقط الشعر.

13 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى تهيج المثانة

بعض انواع الرجيمات الكيميائة التى تعتمد على تناول نوع واحد من الفاكهة الحمضية مثل رجيم الجريب فروت و رجيم الليمون يكون لها تأثير ضار جداً على صحة الانسان وذلك ليس فقط لانها تسبب الاصابة بالجفاف نتيجة لكونها مدرة للبول بل ايضاً لانها تسبب تهيج المثانة وكذلك المشروبات الحارة المستخدمة للتخسيس مثل عصير الفلفل الاسود او الفلفل الاحمر الحار.
اقرأ ايضاً هل الرجيم الكيميائى خطر او ضار بصحة الانسان؟.

14 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى خطر الاصابة بإلتهابات اللثة

الرجيم الكيميائى الذى يحتوى على نوع محدد من الاطعمة و التى تحرم الجسم من اهم العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين C مما يؤدى الى اصابة اللثة بالإلتهابات وانبعاث رائحة كريهة من الفم معظم الاوقات.
اقرأ ايضاً 8 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة والغير مقبولة.

15 . الرجيم الكيميائى يؤثر على جهاز المناعة

نتيجة لحرمان الرجيم الكيميائى الجسم من العديد من العناصر الغذائية التى يحتاج اليها فإن ذلك يؤدى الى ضعف جهاز المناعة لدى الانسان وسهولة الاصابة بالعدوى والعديد من الامراض مثل نزلات البرد والانفلونزا كما انه يؤدى الى بطئ وصعوبة شفاء الجروح.

16 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى زيادة الوزن وليس انقاصه

الوزن الذى يقوم الرجيم الكيميائى بإنقاصه هو وزن الجسم من الماء والعضلات وليس الدهون المتراكمة التى تم اكتسابها على فترات طويلة من الزمن حيث انه لا يوجد اى نوع من انواع الرجيم فى جميع انحاء العالم قادر على تفتيت الدهون فى وقت قصير جدا ً كما تعد الرجيمات الكيميائة بمختلف انواعها فحتى جراحات السمنة لا تفعل ذلك فى وقت قصير وانما يتم انقاص الوزن بعد اجراؤها بوقت من الزمن ليس طويل والطريقة الوحيدة التى تساعد على التخلص من الدهون بتلك السرعة المزعومة هى جراحات شفط الدهون والتى تتطلب ايضاً اتباع نظام غذائى متوازن السعرات الحرارية حتى لا يعود الوزن الذى تم فقده.

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language