6 عادات تمنعك من ثبات الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

6 عادات تمنعك من ثبات الوزن

مُساهمة من طرف شموس في الخميس مارس 02, 2017 11:47 am

مرحلة ثبات الوزن هى من اكثر مراحل التخسيس وانقاص الوزن الزائد سعادة وذلك لانها تمثل النجاح والقدرة على التخلص من الدهون المتراكمة فى الجسم والتى كانت تشكل عبئاً صحياً ونفسيا ولكن من جهة اخرى فإن مرحلة تثبيت الوزن هى من اكثر المراحل التى يجب اتخاذ الحذر اثنائها حتى لا يحدث زيادة فى الوزن مرة اخرى بسبب اتباع بعض العادات الخاطئة التى نقوم بها دون درايةً منا بذلك. اما عن تلك العادات فسنوضحها فيما يلى حتى تتمكن من تجنبها :

1 . الجلوس لفترات طويلة من اليوم


قد يضطر البعض الى الجلوس لساعات طويلة من اليوم لاداء الاعمال المكتبية او بسبب الدراسة بينما اثبتت الدراسات ان قضاء الكثير من الوقت فى الجلوس يزيد من خطر اصابة الانسان بأمراض القلب والسرطان بل وانه قد يؤدى الى خطر حدوث وفاء مبكرة. بالإضافة الى انه يؤدى الى بطئ عملية حرق الدهون وعودة الوزن السابق فقده وتراكم الدهون فى مناطق محددة فى الجسم مثل الارداف نتيجة عدم تحريك الاقدام لفترات طويلة وكذلك الكرش (بروز البطن) خاصةً فى حالة الجلوس منحنياً.
وجدير بالذكر انه يمكن تفادى حدوث عودة للوزن السابق فقده الناتج عن الجلوس لفترات طويلة وذلك عن طريق القيام من على المقعد كل نصف ساعة والسير لمدة دقيقتين بالإضافة الى السير لمدة 30 دقيقة فى الصباح فذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز عملية حرق الدهون والحفاظ على مستوى متوازن للسكر فى الدم.

2 . الامتناع عن تناول النشويات

ربما يساعد الامتناع عن تناول معظم انواع الاطعمة الغنية بالنشويات مثل المكرونة ، الخبز ، الارز على التخلص من ماء الجسم وما به من سموم والتخلص ايضاً من الدهون المتراكمة داخل الجسم وبالرغم من ذلك فإن الامتناع عن تناول الكربوهيدرات يؤدى على المدى الطويل الى بعض الاثار الجانبية الضارة مثل الشعور المستمر بالارهاق ، التوتر والقلق ، العصبية.
فالكربوهيدرات احد اهم العناصر الغذائية التى تساعد على مد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها كما انها تساعد على تحسين الحالة المزاجية ولا بأس من تناولها ولكن بالقدر المناسب مما لا يقل عن 3 ملاعق من المكرونة او الارز او ربع قطعة خبز.

3 . اهمال تناول وجبة الافطار

بالرغم من ان وجبة الافطار تعد من اسهل الوجبات من حيث الاعداد الا انها لها العديد من الفوائد الهامة فيما يتعلق بالتخسيس وانقاص الوزن الزائد وكذلك تثبيت الوزن. فإهمال وجبة الافطار يعد من العوامل الرئيسية المتسببة فى عودة الوزن السابق فقده وذلك لانه يؤدى الى توقف عملية حرق الدهون وتناول كميات كبيرة من الطعام فى وجبة الغذاء.
لذا ننصح بتناول وجبة افطار غنية بالبروتين المتمثل فى البيض والكالسيوم المتمثل فى الحليب ومشتقاته وفى حالة عدم توافر الوقت لإعداد وجبة الافطار يمكن استبدالها بحفنة من الفاكهة مثل التوت او الخوخ مع كوب من الزبادى.

4 . تفضيل القهوة على الشاى الاخضر


بالرغم من ان الكثيرين بفضلون تناول القهوة فى الصباح من اجل المزيد من الانتعاش والطاقة لبذل النشاطات الحياتية المختلفة فى حين ان القهوة بالفعل تساعد على تحفيز حرق الدهون ولكن بنسبة ضئيلة جدا وفى حالة كونها سادة فقط بدون سكر او مع سكر دايت وكذلك بدون اية اضافات التى تعد احد العوامل الاساسية المتسببة فى فشل ثبات الوزن وعودة الوزن السابق فقده.
فى حين ان الشاى الاخضر يعد من افضل الخيارات وخير رفيق لمن يرغبون فى الاستمتاع بوزن مثالى للجسم فهو غنى بمضادات الاكسدة التى تساعد على اذابة وتفتيت الخلايا الدهنية كما انها تمنح الكبد القدرة على تحويل الدهون الى طاقة بصورة افضل كما انه يمنع تراكم الدهون فى الجسم لذا ينصح بتناول كوب من الشاى الاخضر بعد الوجبة المتناوله بنصف ساعة للتمتع بوزن مثالى مدى الحياة.

5 . اضطرابات الجهاز الهضمى

اضطرابات الجهاز الهضمى احد العوامل التى يمكن ان تؤدى الى فشل ثبات الوزن وعودة الوزن السابق فقده وذلك لان البكتريا النافعة التى توجد داخل الامعاء تلعب دوراً هاماً فى تحسين الحالة الصحية للانسان فهى تتحكم فى الحماية من العديد من الامراض حيث تساعد على الوقاية من الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا كما انها تتحكم فى هرمون السعادة والاهم من كل ذلك هو انها تتحكم فى نسبة السكر فى الدم والشعور بالشبع .
من جهة اخرى ففى حالة سيطرة البكتريا الضارة على البكتريا النافعة وقيامها بإلغاء دورها فإن ذلك يؤدى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وبطئ عملية حرق الدهون وعدم القدرة على السيطرة على هرمون الجوع وتراكم الدهون فى الجسم. فى حين انه يمكن علاج اضطرابات المعدة عن طريق الذهاب الى الطبيب المختص لتحديد سبب المشكلة ويمكن علاجها ايضاً عن طريق تناول الخضراوات والفاكهة التى تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى.

6 . الاجتماع مع الاصدقاء والذهاب الى الحفلات

احد العوامل المسببة لفشل ثبات الوزن هى الحفلات والاجتماع مع الاصدقاء حيث توافر الكثير من الاطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة والتى ليس من السهل الهروب من تناولها اما بسبب شكلها الشهى او بسبب الحاح الاخرين على تناول الطعام وان قطعة صغيرة لن تضر . والحل الافضل هو ان لا تترك كوب الماء من يدك وان لا تبقى بعيداً عن الجزء الخاص بالسلطات والفاكهة وبذلك تتمكن من الافلات من الحاح الاخرين على تناول الطعام لانهم يرونك بالفعل تتناوله .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language