هل الساونا تساعد على انقاص الوزن ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل الساونا تساعد على انقاص الوزن ؟

مُساهمة من طرف شموس في الأربعاء مارس 01, 2017 7:37 am

انتشرت فى الاونة الاخيرة العديد من المقولات التى تروج الى ان الساونا تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد فبعضهم يدعى ان قضاء 30 دقيقة فى غرفة الساونا تساعد على حرق من 300 الى 1000 سعر حرارى بمعدل 33.3 سعر حرارى كل 10 دقائق وذلك امر بالطبع مشكوك فى صحة فمن جهة اخرى اذا نظرنا الى محاولة انقاص الوزن الزائد من خلال السير على تريد ميل (المشاية الكهربائية) يتم حرق 14 سعر حرارى فى الدقيقة وذلك من خلال بذل اقصى جهد على المشاية الكهربائية فما الذى يدفعك الى الظن بأن مجرد الجلوس فى غرفة مليئة بالبخار ستمكنك من حرق تلك الكمية الكبيرة من السعرات الحرارية؟

ما هى كمية السعرات الحرارية التى يتم حرقها فى الساونا؟

وفقاً للدراسات فإن الشخص البالغ الذى يزن 185 باوند بما يعادل 92 كيلو جرام ونصف يستطيع حرق 42 سعر حرارى فى مدة لا تقل عن 30 دقيقة فى غرفة الساونا.

هل تساعد الساونا على إنقاص الوزن الزائد؟

بالطبع لا فالساونا فى حد ذاتها لا تعد وسيلة للتخسيس وانقاص الوزن الزائد وذلك لان الشئ الوحيد الذى تساعد الساونا او غرفة البخار على إنقاصه من الجسم هى الماء فقط ولا غير فالساونا لا تساعد على بناء العضلات كما انها لا تساعد على حرق دهون الجسم .
والعكس هو الصحيح فالجلوس فى غرفة الساونا يؤدى الى إنقاص الماء الموجود فى الجسم مما يؤدى الى تعطيل عملية حرق الدهون وصعوبة إنقاص الوزن الزائد.
كما انه الماء الذى تفقدة من خلال جلوسك فى غرفة الساونا ينبغى عليك ان تعوضه باقصى سرعة ممكنة وذلك لان الجلوس فى غرفة الساونا يؤدى الى تعريض الجسم الى الجفاف بسبب شدة التعرق الناتجة عن التعرض للبخار المنبعث من غرفة الساونا ذات درجات الحرارة المرتفعة.
الساونا لا تجعل الانسان يتعرق دهوناً بل ماء فقط  ويتم عودة الوزن المفقود من سوائل الجسم بمجرد تناول الماء بعد الخروج من غرفة الساونا فهو إنقاص مؤقت للوزن وليس دائم ولا يمكن الاعتماد على الساونا بصورة كاملة من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد.
الجلوس فى غرفة الساونا وبسبب التعرض لدرجات حرارة مرتفعة التى تجعل ضربات القلب تزيد بنسبة 30% اسرع من المعدل الطبيعى مما يؤدى الى تحفيز عملية حرق الدهون بنسبة 20% لساعات قليلة وبمجرد عودة ضربات القلب الى معدلها الطبيعى بعد الخروج من غرف الساونا يعود معدل الحرق الى المعدل الطبيعى مرة اخرى.

هل يوجد بديل افضل من الساونا من اجل انقاص الوزن الزائد؟

نعم بالفعل يوجد بديل افضل من الساونا من اجل انقاص الوزن الزائد وذلك البديل هو ممارسة التمارين الرياضية فهى تساعد على رفع درجة حرارة الجسم بصورة طبيعية وكذلك التعرق بمعدل طبيعى حيث التخلص من السموم الموجودة فى الجسم عن طريق العرق دون التخوف من التعرض للجفاف. كما ان ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون من خلال زيادة ضربات القلب  الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية وبالتالى إنقاص الوزن الزائد وكذلك بناء العضلات فالرياضة هى خير بديل صحى خاصة فى حالة الاصابة بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع.

كيف يمكن جعل الساونا وسيلة لإنقاص الوزن الزائد؟


من الممكن الاستفادة من الساونا وجعلها وسيلة تساعد على تخسيس الجسم والتخلص من الوزن الزائد على المدى الطويل وذلك فى حالة تطبيق بعض الخطوات الهامة التى سنوضحها فيما يلى :

  • قم بالذهاب الى الساونا مرتين فى الاسبوع واجعل مدة الجلوس فى الساونا من 15 الى 20 دقيقة.
  • يجب الحرص على تناول الكثير من الماء قبل الجلوس فى غرفة الساونا واثناء الجلوس فى غرفة الساونا وبصفة خاصة بعد الخروج من غرفة الساونا من اجل تعويض الجسم السوائل التى فقدها بسبب الناتج عن التعرق الشديد فى غرفة الساونا.
  • من اجل النجاح فى انقاص الوزن الزائد وتخسيس الجسم يجب الحرص على اتباع نظام غذائى صحى معتدل السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية والذهاب الى غرفة الساونا مرتين فى الاسبوع وليس الاعتماد على الساونا وحدها من اجل تخسيس الجسم وانقاص الوزن الزائد.
  • ينصح بالذهاب الى غرفة الساونا بعد الانتهاء من اداء التمارين الرياضية فهى تساعد على استرخاء العضلات وسرعة شفاؤها وتخفيف الالام الناتجة عن اداء التمارين الرياضة.
  • الذهاب الى غرفة الساونا يساعد على التخلص من التوتر والقلق النفسى اللذان يعدان الاسباب الرئيسية المسببة لبطئ عملية حرق الدهون وزيادة الوزن.
  • الذهاب الى غرفة الساونا مرتين فى الاسبوع يساعد على التخلص من اضطرابات النوم وبالتالى نوم عدد ساعات كافية لتحفيز هرمون الشبع وتجنب تناول الطعام ليلاً مما يجعل الساونا وسيلة تساعد على تخسيس الجسم وانقاص الوزن الزائد على المدى الطويل.

الشخص البالغ السليم الذى لا يعانى من اية امراض يستطيع الذهاب الى غرفة الساونا فى فترة تترواح ما بين 15 الى 20 واقصى حد هو 30 دقيقة. ولكن فى حالة الاصابة بأية امراض يجب التحدث مع الطبيب المختص قبل القيام بتلك الخطوة.

هل تمثل الساونا خطر على صحة الانسان؟

بالطبع تمثل الساونا خطر على صحة الانسان فالجلوس فى غرفة الساونا يؤدى الى التعرق الشديد الناتج عن التعرض للبخار ودرجات الحرارة المرتفعة ذلك التعرق يؤدى الى فقدان سوائل الجسم مما يؤدى الى الاصابة بالجفاف. والجفاف هو حالة طبية مرضية يجب ان تنتبه اليها وتأخذ الحذر منها اثناء تواجدك فى الساونا وهو له بعض الاعراض التى سنوضحها فيما يلى :

  • جفاف الحلق.
  • الشعور الشديد بالعطش.
  • الاصابة بالصداع.
  • الشعور بالدوار.
  • قلة عدد مرات التبول بصورة غير طبيعية.

البالغين من كبار السن المصابين بمرض السكري ، امراض الكلى ، امراض القلب والنساء الحوامل هم اكثر عرضةً للإصابة بالجفاف الناتج عن التعرق الشديد فى الساونا.

هل يمكن ان تؤثر الساونا على قلب الانسان؟

نعم بالفعل فالساونا لها تاثير ايجابى على الانسان ذو القلب السليم وتاثير سلبى  على من يعانى من امراض القلب المختلفة وذلك ما سنوضحه فيما يلى :
اثبتت الدراسات الحديثة ان الجلوس فى غرفة الساونا والتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة يؤدى الى إتساع الاوردة والشرايين وإقترابها من سطح الجلد وذلك الاتساع الاوردة يؤدى الى سهولة مرور الدم بها وبالتالى تحسين حالة الدورة الدموية وتحسين حالة القلب.
فى حين ان منظمة القلب الامريكية تحذر مرضى القلب والضغط المرتفع من خطر الساونا عليهم وذلك بسبب التغير المفاجئ فى درجات حرارة من مرتفعة الى درجة حرارة منخفضة.كما ان الساونا تؤدى الى ارتفاع ضغط الدم مما يشكل خطراً على مرضى ضغط الدم المرتفع

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language