التوابل والبهارات مفتاح الرشاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التوابل والبهارات مفتاح الرشاقة

مُساهمة من طرف شموس في الأحد فبراير 12, 2017 8:14 am



إن إدخال التوابل إلى أطباق الـ"رجيم" يساعد في إضافة نكهة مميّزة إلى الأطباق، كما يحسّن الصحّة ويتحكّم بالوزن، حسب اختصاصيّة التغذية مليكة قطان، التي تعدّد في ما يأتي، أنواع التوابل والبهارات المحقّقة الرشاقة:


1. الكمّون: تتوفّر في الكمّون، مادة الـ"فيتوستيرول" التي تمنع امتصاص الـ"كوليسترول" من الطعام. كما تبيّن أيضًا أن الكمّون يحول دون تراكم الغازات في المعدة والأمعاء، وبالتالي هو يعزّز عمليّة الهضم. وبهدف التخسيس، يمكن إضافة الكمّون إلى بعض المأكولات، كالحمّص والزبادي، أو شرب مغلي الكمّون على الريق. يُعدّ نقيع الكمّون عبر نقع ملعقتين من بذور الكمّون في الماء لليلة، وفي اليوم التالي يُغلى المزيج ويُشرب بعد تصفيته لإزالة البذور منه. ويمكن إضافة شرائح من الليمون الحامض إلى نقيع الكمّون أيضًا.


2. الفلفل الحارّ: تتوفّر في الفلفل الحارّ، مادة الـ"كابسيسين"، التي ترفع معدّل الأيض بنسبة 5%، وبالتالي هي ترفع نسبة إحراق الدهون بنسبة 16%. ويمكن إضافة الفلفل الحارّ، إلى أطباق الدجاج والسلطة.


3. الفلفل الأسود: تتوفّر في الفلفل الأسود، مادة الـ"بيبرين"، التي توقف تشكيل خلايا الدهون. ويمكن نثر الفلفل الأسود، على أطباق اللحم الأحمر والدجاج والسمك، كما البيض.


4. القرفة: أثبتت دراسات أن القرفة تخفّض معدّل السكر في الدم، إذ هي تسيطر على كمّ الـ"إنسولين" في الدم، كما أنّها ترفع مستوى الأيض، ما يسمح بإحراق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الوزن. وللتخفيف من كمّ السعرات الحرارية في الطعام، يُنصح بإضافة القرفة عوضًا عن السكر، أو رشّ ملعقة صغيرة من القرفة على رغيف الشوفان أو حبوب الفطور والحليب والشاي وقطع التفاح لإعداد وجبة خفيفة صحيّة.


5. الكركم: يخفّض الكركم الوزن ويقلّل من تكوّن الخلايا الدهنية، وهو يُضاف إلى الأطباق اليوميّة، كالسلطة واللحم المشوي والبيض المخفوق.


6. بذور الخردل: تعزّز بذور الخردل معدّل الأيض بنسبة 25%، أي هي تحرق ما لا يقلّ عن خمسين سعرة حرارية في إثر تناولها بنصف ساعة.

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language