طريقة تفعيل خاصية عدم التتبع على فاير فوكس و جوجل كروم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طريقة تفعيل خاصية عدم التتبع على فاير فوكس و جوجل كروم

مُساهمة من طرف شموس في الخميس يونيو 22, 2017 5:14 pm



تصفح الانترنت غالبًا ما يصاحبه ظهور مواقع للاعلانات احيانًا تكون من الاعلانات التي تناسبك و تلفت نظرك كما لوكانت موجهة اليك و يمكن ان تعتقد بانها مصادفة لكن هذا الاعتقاد خاطئ فهي ليست مصادفة بل هى من فعل الكوكيز , حيث يقوم المعلنين بتتبع سلوكك و حركاتك على الانترنت مما يسمح لهم بمعرفة او تحديد نوعية الاعلانات التي يمكن ان تثير اهتمامك او يمكن توجيهها اليك , لكن مع التطور المصاحب للتكنولوجيا طورت المتصفحات من نفسها بشكل اكبر للمساعدة في عملية حماية الخصوصية فقد اتاحت في الفترات الاخيرة العديد من المتصفحات خاصية تعرف بعدم التتبع مما يعمل على ايقاف تتبع المعلنين لك .
ما هو الكوكيز و كيف يتم استخدامه من قبل المعلين لعملية تتبعك ؟
كوكيز المتصفح عبارة عن ملفات نصية تضم معلومات عن موقع معين يتم تخزينها على الجهاز الخاص بك عن طريق المتصفح و تحتوي الببانات على تسجيل الدخول من اسم المستخدم و كلمة المرور و بيانات التسجيل و خلافه من البيانات , تمثل جوجل مصدر الاعلانات على الانترنت لذا تستطيع تتبعك حول الانترنت و معرفة اهتماماتك مما يساعد على ان ظهور الاعلانات التي تناسبك عبر جوجل .
لماذا تمثل الكوكيز مشكلة او خطورة ؟
ان الكوكيز لا تمثل فائدة دائمًا اذ تنطوي على خطورة ايضًا فهو تمثل حلقة وصل بين المستخدم و المواقع , حيث تقوم بتذكر بيانات تسجيل الدخول لكن مؤخرًا ظهرت بعض المشكلات المرتبطة بها و عن كيفية ان الكوكيز يقوم بانتهاك الخصوصية للمستخدمين من قبل المعلنين حيث يقوموا بتخزين المواقع التي تقوم بزيارتها و تصفحها و لكن يمكن ان تتعدى المشكلة عملية التخزين و انما تتخطاها الى حد تخزين تفاصيل العنوان الخاص بك و غيره مما يعرض معلوماتك ان تصل الى شخص او جهة غير موثوق بها و حتى ان لم تصل الى ايدي خطأ جميعنا يحب المحافظة على خصوصيته و لا يحب فكرة ان يقوم المعلنين بتتبعه .
تفعيل خاصية عدم التتبع ( Do Not Track ) .
مع التطور و مع معرفة المطورين بمدى حب الانسان الى التمتع بخصوصيته سعوا الى تطوير ادوات المتصفح الخاصة بهم , فقد اطلقت المتصفحات خاصية عدم التتبع (Do Not Track ) مما يمنع المعلنين من تتبعك حيث تمنع تخزين ملفات الكوكيز على الجهاز الخاص بك وكذلك تستطيع حذف ملفات الكوكيز عن طريق تنظيف الملفات المؤقتة و مع تفعيل خاصية عدم التتبع فلن يتم حفظ الملفات الخاصة بالكوكي من الاساس .
يتم تفعيل خاصية التتبع من خلال المتصفح الخاص بالانترنت و منها : –
متصفح فايرفوكس .
1- قم بالنقر على ادوات (Tools ) من صفحة المتصفح .
2- قم بالنقر على خيارات (Options ) .
3- قم بالنقر على الخصوصية (Privacy ) .
4- بجوار (Tell sites that I do not want to be tracked ) او الخيار الاول من اعلى . ثم قم باضافة علامة ثم النقر موافق ( ok ) .
بذلك لن يتم تتبعك من قبل المعلنين و تحافظ على الخصوصية .
متصفح جوجل كروم .
1- قم بالنقر على ايقونة جوجل كروم .
2- قم بالنقر على اعدادات (Settings ) .
3- قم بالنقر على (Show advanced settings ) .
4- وضع علامة بجوار (Send a Do Not Track request with your browsing traffic ) .
مما يحافظ على خصوصيتك و يمنع المعلنين من تتبعك بياناتك .
ملاحظة : – مع تفعيل خاصية عدم التتبع الاانه يمكن لبعض المواقع ان لا تستجيب لهذا الامر و تتبع بياناتك , كما ان هناك مواقع اخرى لن تعمل الا بعد اعادة تفعيل خاصية التتبع .
رغم ان بعض الكوكيز يمكن ان تمثل خطورة الا انه توجد برامج حماية مناسبة للحد من تلك الخطورة حيث تقوم باكتشاف الخطورة و تعمل على حماية جهازك و اخبارك بالمواقع الخطرة او التي تحتوي على ملفات ضارة مع عدم تفعيل خاصية التتبع و لكن تفعيل الخاصية هو زيادة في الامان لمحبي الخصوصية .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 35
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language