كيف تتسوق عبر الانترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تتسوق عبر الانترنت

مُساهمة من طرف شموس في الخميس يونيو 22, 2017 5:05 pm



أصبحت التجارة والتسوق الإلكترونى من المنافع البارزة التى تقدمها شبكات الإنترنت للمستخدمين ، وقد أقبل الناس بشكل كبير على هذا النوع من الخدمات فى الآونة الأخيرة حيث أنه يمكن لأى شخص البحث عن ما يحتاجه من منتجات أو خدمات وتقييمها والمقارنة بينها والحصول عليها فى أى وقت وهو جالس فى مكانه، ولكن قبل أن تقبل على هذه الخطوة حتى لا تقع فريسة لمخاطر السرقة يجب عليك توخى الحذر والتأكد من أنك تتعامل مع جهة تتمتع بسمعة جيدة وعدم إفشاء معلوماتك الشخصية للغير مثل بطاقتك الإئتمانية .
كيفية التسوق من خلال الإنترنت ؟
يجب عليك أولاً التأكد من أنك تتعامل مع التجار المشهورين وهم الذين تجد فى مواقعهم الإلكترونية جميع معلومات الإتصال مثل أرقام الهواتف وعنوان أماكنهم والبريد الإلكترونى للحصول على الدعم الفنى وللمزيد من المعلومات ، تتمتع مواقعهم الإلكترونية بسهولة الإستخدام ومطابقتها لمعايير التشفير الأمنية ووجود كافة التفاصيل القانونية مثل طريقة الدفع وسياسة إرجاع البضائع بشكل واضح و يمكنك سؤال الآخرين عن رأيهم فى بعض التجاروالاستفسار من معارفك وأصدقائك وجيرانك  للتأكد من ذلك .
ثانياً عليك الذهاب للموقع الإلكترونى الذى تريد التسوق من خلاله ، ويمكنك إستخدام محركات البحث مثل جوجل للعثور على العنوان الصحيح للموقع إذا كنت غير متأكد من صحته .
ثالثاً عليك ان تقوم باختيار الاصناف و البنود التى تريد شرائها و اضافتها الى عربة التسوق الخاصة بك الموجودة بالموقع (يمكنك حذف و إضافة البنود من هذه العربة) و عند إكتمال عملية الشراء ما عليك الا ان تقوم بتسديد المبلغ المستحق عليك لهذه البنود ، و التي سوف يتم ارسالها بعد ذلك مباشرة عن طريق شحنها علماً بأن البطاقة الائتمانية هى اكثر طرق الدفع شيوعاً فى هذه المواقع .
الجوانب الأمنية المتعلقة بالتسوق الإلكترونى
– حماية معلوماتك الشخصية
مواقع التسوق عادة ما تطلب بعض البيانات الخاصة بالعميل لاستكمال عملية الشراء مثل العنوان ورقم الهاتف لذلك تأكد أولاً من مسئولية الموقع عن استخدام المعلومات التى تدلى بها ولا تعطى أى معلومات حساسة إلا إذا كانت ضرورية لإتمام عملية الشراء ، عند إنشاء حساب إو إستكمال أى عملية يجب الإطلاع بحرص على المربعات التى تطلب منك وضع علامة لاختيارها .
–  إنشاء كلمة مرور جديدة لكل موقع
استخدم كلمة مرور جديدة لكل موقع تتكون من 6 خانات بحد أدنى وتكون مزيج من الأرقام والأحرف الصغيرة والكبيرة إن أمكن ، يجب عليك ألا تستخدم كلمات واضحة مثل تاريخ ميلادك أو لقبك أو رقم هاتفك ، وإياك أن تقوم بإطلاع الآخرين عليها .
–  راجع بيان الخصوصية للموقع
ابحث عن سياسة الاستخدام او بيان الخصوصية التى قد تكون مدرجة ضمن الاحكام والشروط ثم قم بالاطلاع عليها وتأكد من أنها معدة بشكل قانونى .
–  استخدام متصفح آمن
يجب أن يتوافق المتصفح مع المعايير الأمنية للإنترنت و التى تضمن سلامة و أمن معلوماتك ، كتقنية الطبقة الآمنة (SSl) و المعاملات الإلكترونية الآمنة (SET) ، و الموقع اللآمن عادة يظهر رمز مفتاح غير مكسور أو قفل مغلق أو عنوان ويب يبدأ بالأحرف (HTTPS) حرف (S)  يعنى الأمان ، أو ظهور رسالة تحذيرية قبل إرسال المعلومات إلى الموقع .
–  عدم إرسال معلومات الدفع الخاصة بك بالبريد الإلكترونى
مواقع التجار المشهورين تقوم باستخدام تقنية تشفير لحماية البيانات الشخصية وبعضهم يتيح لك امكانية ارسال فاكس او الاتصال للادلاء بمعلومات الدفع ، تجنب ارسال اى معلومات للدفع عبر البريد الالكترونى لانه غير آمن على الإطلاق .
–  الاحتفاظ بسجلات العملية
يجب الاحتفاظ بسجلاء عملية الشراء لاستخدامها فى حالة وجود اى مشكلة ، لذا هليك ان تقوم بطباعة المعلومات الهامة المتعلقة بها .
–  الحذر من فيروسات الكمبيوتر
تأكد بشكل جيد من حماية جهازك بأحد برامج مكافحة الفيروسات الحديثة قبل البدء فى عملية التسوق .
–  معرفة طرق الدفع المختلفة
هناك عدة طرق للدفع منها  على سبيل المثال تحميل المبلغ مباشرة على فاتورة هاتفية أو الحوالات الإلكترونية أو الشيكات الإلكترونية .
–  المرتجعات
قبل إتمام عملية الشراء يجب ان تتأكد من سياسات الموقع الخاصة بإرجاع البضاعة ، حيث أن هناك بعضا من التجار يخصصون وقتاً محدداً أو يفرضون رسوماُ لقبول المرتجعات .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language