فوائد و اضرار زيت الحلبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد و اضرار زيت الحلبة

مُساهمة من طرف شموس في الأحد يونيو 18, 2017 11:30 am



الحلبة Fenugreek من أقدم وأشهر النباتات المستخدمة طبيا، يستخرج زيت الحلبة من البذور عن طريق القيام بعملية الضغط والتقطير ، يستخدم زيت الحلبة منذ مئات السنين في مناطق البحر المتوسط ودول اسيا لما له من فوائد عدة ، يحتوي زيت الحلبة علي العديد من المركبات الدهنية مثل حمض التراجولينين وحمض الصابونين وحمض الفايتك بالاضافة الي مضادات الاكسدة والفيتامينات .
فوائد زيت الحلبة :
1_ شعر صحي
يعمل زيت الحلبة علي زيادة نمو الشعر بشكل صحي ، كما تعمل علي معالجة تلف وجفاف الشعر ، تمنع التساقط والصلع ، تمنع تكوين القشرة ،كما يحتوي زيت الحلبة علي مركب الليثيسين الذي يساعد في الحصول علي شعر رطب صحي بالاضافة الي احتوائها علي مركب النيكوتينك وهو أحد البروتينات التي تساعد علي نمو الشعر ، يمكن استخدام زيت الحلبة مع بعض الزيوت الاخري كزيت الخروع أو زيت الزيتون وذلك للحصول علي افضل النتائج في وقت قصير.
2_ نضارة البشرة والوجه
يحتوي زيت الحلبة علي العديد من المركبات ومضادات الاكسدة التي تفيد البشرة ، يوجد في زيت الحلبة مضادات لمعالجة الالتهابات وهرومون يستطيع التحكم في انتاج الدهون التي تفرزها البشرة ، لذلك يعمل زيت الحلبة علي تخليص البشرة من البثور وحب الشباب سواء كان عن طريق الاستخدام الخارجي علي البشرة او الداخلي عن طريق الفم.
3_ علاج السكري
تفيد الدراسات ان زيت الحلبة يتسطيع تخفيض مستوي السكر في الدم عن طريق زيادة عملية أيض الجلوكوز وتنشيط البنكرياس لافراز الانسولين ، لكن يمكن ان يزيد معدل انخفاض السكر في الدم عن الحد المطلوب لذلك يجب استشارة الطيب اولا.
4_ زيادة حجم الثدي
يستطيع زيت الحلبة زيادة حجم الثدي بشكل أمن تماما لاحتوائه علي هرمون الاستروجين ، يعمل هرمون الاستروجين علي زيادة افراز هرمون البرولاكتين المسئول عن زيادة حجم الثدي بشكل أمن ، كما يعمل ايضا هرمون الاستروجين علي زيادة معدلات اللبن في الثدي ، لزيادة حجم الثدي يتم الاستعمال خارجي باستخدام 3 ملاعق صغيرة فقط يوميا.
5_ علاج وتنظيم الهضم
يستطيع زيت الحلبة علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، يعمل زيت الحلبة علي طرد الغازات وتنظيم حركة الأمعاء والهضم، كما تضاعف من فرص الوقايا من مرض سرطان القولون لاحتوائها علي مضادات الاكسدة.
6_ مصدر غني بالاحماض والفيتامينات
يحتوي زيت الحلبة علي فيتامينات عديدة مثل فيتامين ج ، ب6 ، فيتامين أ، كما تحتوي علي أحماض مثل حمض الفوليك ، الثيامين ، الفايتك، ومجموعة من المعادن منها البوتاسيوم ، الحديد ، السيلينيوم ، وغيرها الكثير من المعادن والفيتامينات والاحماض الضرورية للجسم.
7_ الحفاظ علي الشباب
يحتوي زيت الحلبة علي مضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ علي الشعر والبشرة من عوامل الشيخوخة المبكرة ، كما تحتوي ايضا علي مادة الكولين التي تعمل علي تأخر مرحلة الشيخوخة العقيلة.
8_ علاج النحافة
يستطيع زيت الحلبة علاج النحافة والوصول الي المعدل الطبيعي للوزن لما يحتويه الزيت من سعرات حرارية عالية ، كما تحتوي الحلبة علي مجموعة من السكريات والاحماض الدهنية التي تعمل علي زيادة الوزن.
اضرار زيت الحلبة
يحظر استخدام زيت الحلبة عن طريق الفم اثناء الحمل ، لأنه يمكن ان يتسبب في الولادة المبكرة أو الاجهاض ، كما يمنع استعمال زيت الحلبة للمرضي الذين يتناولون أدوية لخفض السكر لان الحلبة تعمل علي خفض مستويات السكر في الدم.

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 35
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language