افضل المصادر لصناعة العطور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

افضل المصادر لصناعة العطور

مُساهمة من طرف شموس في الخميس يونيو 08, 2017 5:16 pm



العطور مستخلص من مواد طبيعية نباتية أو حيوانية ، أو صناعية ، للحصول على الروائح الذكية لتجميل رائحة الجسم ، وصناعة الصابون ، والكريمات ، ومستحضرات التجميل ، عرفت العطور منذ سنين طويلة ، واستخدموا مصادر كثيرة لاستخلاصه ، فاستخدم العرب قديماً الأزهار والورود للحصول على العطور العربية الأصيلة ، واستخدمها الفراعنة في مصر القديمة للتعطير ، ولصناعة البخور المستخدمة في معابدهم ، كما عرفت العطور في شرق آسيا ، وبلاد الصين ، والهند ، وللعطور مصادر نباتية ، وحيوانية عديدة ، استخدمت في الآونة الأخيرة في صناعة أشهر العطور العالمية ، والتي اشتهرت بيننا دون أن نعرف مصادرها ، لذا نتعرف في مقالنا على افضل المصادر لصناعة العطور .
افضل المصادر لصناعة العطور :-
1. الورود : تستخدم لصناعة أجود أنواع العطور وأغلاها ، عرف العرب استخلاص العطور من الورود ، اشتهرت بملكة الأزهار ، يشتهر صنفان مهمان في صناعة العطور الوردة الدمشقية التي تنتشر بكثرة في الوطن العربي ، ووردة سينفوليا ، التي تزرع في جنوب فرنسا ، تدخل الورود في صناعة العطور بنسبة تبلغ 75% ، يتم قطف الأزهار قبل شروق الشمس ، لأن شذاها يفوح بشدة في الليل .
2. الياسمين : زهور بيضاء أو صفراء ذات رائحة عطرية مميزة ، ينتشر بكثرة في آسيا ، وبلاد البحر الأبيض المتوسط ، وجنوب فرنسا لذا تعد أولى المناطق الأوروبية لاستخلاص روح الياسمين المستخدم في صناعة 83% من العطور النسائية ، زهرة الياسمين زهرة رقيقة حساسة تختلف قوة رائحتها حسب درجات الحرارة خلال النهار ، اذ تقل مع ارتفاع درجة الحرارة ، تجمع ازهار الياسمين في سلال برفق لأنها حساسة وتذبل بسرعة ، كما تجمع قبل شروق الشمس .
3. البنفسج : أزهار باللون البنفسجي أو الابيض ، تنمو أشجار البنفسج بكثرة في استراليا ، وامريكا اللاتينية ، للبنفسج أنواع كثيرة أشهرها في استخلاص العطور بنفسج فيكتوريا ، وبنفسج بارما ، يستخدم في تحضير انواع متعددة من الأدوية والعلاجات ، يحتاج استخلاص العطر من زهور البنفسج لكميات كبيرة اذ أنه لا ينتج الا القليل ، انتج حديثاً عطر صناعي يشابه رائحة البنفسج الطبيعية .
4. الفانيليا : نبات له رائحة عطرة ، وهو عبارة عن قرون سوداء ، يستخلص منها الونيلية ، الاستخدام الأشهر لها في الحلويات ، والمشروبات ، حديثاً استخدم في صناعة معظم العطور الشهيرة ، وخاصة مستخلص الفانيليا الصناعية .
5. زهرة يالنج : تزرع في جنوب شرق آسيا ، والمناطق الاستوائية ، توجد بلون أخضر مصفر ، تشبه نجمة البحر ، تستخدم بكثرة في انتاج أجود أنواع العطور ، تشبة رائحته رائحة الياسمين ، تجمع زهور اليالنج بعد تفتحها ، ثم يتم معالجتها بسرعة ، نظراً لارتفاع سعر الزيت المستخلص من زهرة اليالنج بالزيت الصناعي .
6. الراتنج : مادة صمغية يميل لونها إلى الأصفر البني الذي يشبه الكهرمان ، تفرز من لحاء شجر البلوط ، ومنه أنواع عديدة ، وهي ذات رائحة مميزة ، استخدمها اليونان والرومان منذ القدم ، يكثر في ايطاليا ، ويوغوسلافيا ، يستخدم في صناعة الأدوية ، والعطور ، والبخور .
7. خشب الصندل : هو من الأخشاب المقدسة في المعابد الهندية ، والبوذية ، والصينية القديمة ، خشب الصندل ذو رائحة قوية مميزة ، يستخدم بكثرة في صناعة العطور الشرقية خاصة ، كما أنه له أهمية في تثبيت العطور ، وصناعة بعض أنواع الأدوية ، والكريمات الخاصة بالبشرة .
8. القندس : حيوان شهير برائحته الكريهة المسماة الكاستورويم ، ومن المستغرب أن تخفيف هذه الرائحة يدخل في صناعة أفضل وأجمل العطور الرجالية العالمية ، تشبه هذه العطور الروائح الشرقية ، ورائحة التوابل العربية ، اذ أنها رائحة قوية جذابة .
9. المسك : من أغلى وأقوى العطور ، عرفه العرب من قبل ظهور الاسلام في الجزيرة العربية اذ استورده العرب من الصين والهند ، يستخرج من ذكر الغزال ، يستخدم في صناعة 35% من العطور الرجالية ، وتثبيت أنواع العطور الآخرى ، لما يتميز به من دوام لفترة طويلة ، توجد روائح صناعية للمسك ، تستخدم بنسبة 90% من العطور الجيدة ، كما يدخل في صناعة البخور .
10. العنبر : مادة عطرية ذات لون رمادي أو أبيض تستخرج من جوف الحوت ، يستخدم العنبر في صناعة أغلى أنواع العطور في العالم ، لأنه مادة شمعية صعبة التبخر مما يثبت العطور ، يتم معالجة العنبر بعد استخلاصه بكميات كبيرة من بطن الحوت ، واذابتها في الكحول ، ونظراً لغلائه يستخدم العنبر الصناعي كبديل في صناعة العطور .
البنفسج الراتنج العنبر
الفانيليا القندس المسك
الورود الياسمين خشب الصندل
زهرة يالنج

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 35
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language