الفيتامينات التي يحتاجها مرضى كرون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفيتامينات التي يحتاجها مرضى كرون

مُساهمة من طرف شموس في الخميس يونيو 08, 2017 4:45 am



في مرض كرون , فإن الأضرار التي تلحق بالجهاز الهضمي , و أحيانا الجراحة أو الأدوية المستخدمه في علاجه , يمكن أن تجعل من الصعب على الجسم امتصاص العناصر الغذائية . و لذلك , يجب على المرضى الذين يعانون من مرض كرون إلقاء نظرة على نقص الفيتامينات و المعادن لديهم , و التي يمكن أت تختلف تبعا لكمية و موقع الضرر في الجسم .
الحديد :
يمكن أن يسبب مرض كرون نزيفا في الأمعاء , مما قد يؤدي إلى فقدان الهيموغلوبين و البروتين المحمل بالحديد في خلايا الدم الحمراء و بالتالي فقر الدم , و هو نقص في عدد خلايا الدم الحمراء .
الأعراض الشائعة لفقر الدم هي الشعور بالتعب و شحوب الوجه و يمكن أن يؤدي إلى الصداع و انخفاض ضغط الدم و سرعة دقات القلب .
اختبار الدم يمكن أن يساعدك في تحديد إذا كنت تعاني من نقص الحديد أم لا . إن وجدت لديك مشكلة , يمكنك استشارة الطبيب حول تناول مكملات الحديد . كما يوصي الخبراء مرضى كورون بتناول ما بين 8 – 27 ملغ من الحديد مرة إلى ثلاث مرات يوميا .
فيتامين ب12 :
مرض كرون يمكن أن يلحق الضرر بالدقاق , الجزء السفلي من الأمعاء اللازمة لامتصاص فيتامين ب12 . في بعض الحالات يجب إزالة جزء من الدقاق جراحيا .
يمكن أن تظهر أوجه قصور فيتامين ب12 كضعف و تعب و فقر الدم الخبيث . و في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى ضرر الأعصاب مما يؤدي إلى وخز أو خدر في أصابع اليدين و القدمين و صعوبة في المشي .
إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب12 بالفعل , المكملات الغذائية عن طريق الفم لا تكون كافية . قد تحتاج إلى الحصول على حقن فيتامين ب12 .
حمض الفوليك :
حمض الفوليك هو فيتامين آخر من فيتامينات المجموعة ب , و هو ضروري لتشكيل خلايا جديدة . و هو أمر بالغ الأهمية في النساء الحوامل لمنع العيوب الخلقية . و لكن الأدوية مثل السولفاسالازين ( أزولفيدين ) و الميثوتريكسات يمكن أن تسبب أوجه القصور .
لذلك يوصى الذين يتناولون السولفاسالازين , على وجه الخصوص , بتحصين أنفسهم بمليغرام واحد يوميا من حمض الفوليك كمكمل .
الكالسيوم :
أحيانا يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض كرون نقص في الكالسيوم بسبب سوء امتصاص الجسم للمغذيات .كما أن عدم تحمل اللاكتوز , و هو عدم القدرة على هضم الألبان الغنية بالكالسيوم , أمر شائع في كورون .
كما يمكن أن يكون نقص الكالسيوم نتيجة لتناول أدوية الستيرويدات القشرية أو وجود التهاب نشط مستمر . و هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت مبكر . الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لاشعة الشمس يمكن أن يعزز من امتصاص الكالسوم .
الماغنسيوم :
الإسهال هو أحد الأعراض الشائعة لمرض كرون , و يمكن للأشخاص الذين يعانون من الإسهال المائي المفرط التعرض لفقدان المعادن من الجسم بما في ذلك الماغنسيوم . هذا المعدن بالغ الأهمية للعديد من عمليات الجسم بما في ذلك الحفاظ على وظائف القلب و العضلات و الكلى .
أعراض نقص الماغنسيوم يمكن أن تشمل القلق , و صعوبة في النوم , و القيء , و الغثيان .
الزنك :
الإسهال لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى استنفاد الزنك من جسمك . و نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الإسهال . و لكن هذا النوع من النقص أمر نادر الحدوث , على الرغم من أن الأطفال قد يكونوا أكثر عرضة للخطر .
نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ النمو , و فقدان الشهية , و يمكن أيضا أن يضر الجهاز المناعي .
فيتامين أ :
الأشخاص الذين تضررت أمعاءهم السفلى أو قاموا بإزالتها نتيجة لمرض كرون قد يجدون صعوبة أيضا في امتصاص فيتامين أ .
فيتامين د :
68 % تقريبا من الأشخاص الذين يعانون من مرض كرون لديهم نقص في مستويات فيتامين د . و الذي يمكن أن يؤدي إلى آلام العظام و سهولة كسرها و ضعف العضلات . لذلك يجب على هؤلاء المرضى فحص مستويات فيتامين د سنويا على الأقل و تناول المكملات عند الحاجة .
الفيتامينات القابلة للامتصاص في الدهون :
الاشخاص الذين يعانون من مرض كورن معرضون بشكل خاص لنقص الفيتامينات القابلة للامتصاص في الدهون بشكل ( فيتامينات أ , ه , ك , د ) .

avatar
شموس
Admin

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات عدد المساهمات : 17804
العمر العمر : 35
الموقع الموقع : egypt
المزاج المزاج : تمام :D
نبذة مختصرة نبذة مختصرة : الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن هناك من يراك دائما

https://www.shmos.net https://www.facebook.com/ShmosNet https://twitter.com/ShmosNet

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة




 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Choose your language